رئيس التحرير: عادل صبري 12:48 مساءً | الجمعة 22 فبراير 2019 م | 16 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

فيديو| البشير يستقوى بالسيسي ويؤكد: جهات تحاول استنساخ ثورات الربيع العربي

فيديو| البشير يستقوى بالسيسي ويؤكد: جهات تحاول استنساخ ثورات الربيع العربي

توك شو

البشير والسيسي

متجاهلًا الاحتجاجات المطالبة برحيله..

فيديو| البشير يستقوى بالسيسي ويؤكد: جهات تحاول استنساخ ثورات الربيع العربي

محمد يوسف 27 يناير 2019 20:20

في تحد جديد وتجاهل للاحتجاجات المؤيده لرحيله، أعلن الرئيس السوداني، عمر البشير، اليوم الأحد، رفضه للتظاهرات التي تطالب برحيله والتخلي عن كرسي العرش، مؤكدًا أن هناك جهات (لم يسمها)، تحاول استنساخ ثورات الربيع العربي في بلاده.

وقال الرئيس السوداني، عمر البشير، إنه أطلع نظيره المصري عبدالفتاح السيسي، على تطورات الأوضاع في السودان، مشيرا إلى أن جهات، لم يسمها، تحاول "استنساخ الربيع العربي" في بلاده.

 

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع السيسي، أكد البشير، الذي وصل القاهرة في إطار زيارة تستمر يوما واحدا، رضاه عن مستوى العلاقات في شتى المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية والعسكرية.

وأشار إلى "تطابق وجهات النظر إزاء القضايا المتعلقة بالعلاقات بين البلدين وتطورات الأوضاع في المنطقة"، مشددا على أهمية التعاون الثنائي الأمني بين القاهرة والخرطوم.

تجاهل الاحتجاجات

وقال البشير، الذي تشهد بلاده منذ أكثر من شهر احتجاجات وصدامات بين الأمن ومتظاهرين أسفرت عن سقوط ضحايا، إن هناك منظمات سالبة تعمل حاليا على زعزعة الأمن في المنطقة.

وتهز احتجاجات دامية السودان منذ 19 ديسمبر، عقب قرار الحكومة رفع سعر الخبز ثلاثة أضعاف، وقد سقط خلالها 30 قتيلا بحسب آخر حصيلة رسمية.

وكشف الرئيس السوداني أنه أطلع نظيره المصري على تطورات الأوضاع في السودان بعيدا عما يثار في الإعلام، مضيفا: هناك مشكلة ولكنها ليست بالحجم الذي يعكسه الإعلام.

وتابع: هناك محاولة لاستنساخ الربيع العربي في السودان بنفس المواقف والشعارات، لكن الشعب السوداني واع ويفوت الفرصة على كل من يحاول زعزعة الاستقرار.

وأعرب عن تقديره لإرسال مصر وفد رفيع المستوى للخرطوم في بداية الأزمة حرصا منها على استقرار السودان، مضيفا أن البلدين مستمران في التواصل لدفع العلاقات في المجالات المختلفة.

المعارضة تطالب البشير بالتنحي

وطالب رئيس حزب الأمة القومي المعارض في السودان، الصادق المهدي الرئيس عمر البشير بالتنحي عن السلطة.

وقال المهدي، إن حزبه يؤيد الاحتجاجات الشعبية التي تطالب بإسقاط الحكومة.

وجاءت تصريحات المهدي غداة مقتل 3 أشخاص في الاحتجاجات التي شهدتها المدن السودانية الخميس.

ودعا المهدي أنصار حزبه للمشاركة في الاحتجاجات، مشيرا إلى أن عدد القتلى وصل إلى خمسين شخصا.

 

قتلى الاحتجاجات

وتقول السلطات السودانية إن عدد القتلى الذين سقطوا خلال الاحتجاجات المتواصلة منذ أسابيع بلغ نحو 30 شخصا، ولكن المنظمات الحقوقية تقول إن القتلى تخطي الأربعين.

وكشف «المهدي» عن عزم حزبه وقوى التغيير التوقيع على وثيقة أطلق عليها اسم «الخلاص الوطني» تطالب بتنحي الرئيس وتشكيل حكومة انتقالية.

وكان تجمع المهنيين السودانيين، وهو تحالف نقابي قاد الدعوات للاحتجاجات، قد دعا المتظاهرين إلى الخروج في تجمعات حاشدة خلال الأيام المقبلة.

وشهدت مناطق عدة في أم درمان والخرطوم الخميس احتجاجات شعبية ردد فيها المحتجون شعارات منددة بالحكومة.

وأطلقت قوات الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين، قبل أن تعتقل السلطات الأمنية عددا منهم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان