رئيس التحرير: عادل صبري 12:31 مساءً | الجمعة 22 فبراير 2019 م | 16 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

فيديو| روسيا عن دعم أمريكا لانقلاب فنزويلا: تدخل سافر في الشؤون الداخلية

فيديو| روسيا عن دعم أمريكا لانقلاب فنزويلا: تدخل سافر في الشؤون الداخلية

توك شو

انقلاب أمريكي في فنزويلا - الرئيس نيكولاس مادورو

فيديو| روسيا عن دعم أمريكا لانقلاب فنزويلا: تدخل سافر في الشؤون الداخلية

محمد يوسف 23 يناير 2019 23:51

اعترضت روسيا، اليوم الأربعاء، على تدخل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الإطاحة برئيس فنزويلا نيكولاس مادورو، بعد نداء واشنطن دولا بعينها للاعتراف بزعيم المعارضة ورئيس البرلمان في فنزويلا خوان جوايدو، مؤكدة أن التدخل يعتبر انقلابا على الرئيس الحالي.

 

ووصف قسطنطين كوساتشوف، رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الاتحاد الروسي دعم الولايات المتحدة لعزل الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بأنه تدخل سافر في الشؤون الداخلية للبلاد.

 


وبحسب "روسيا اليوم"، أكد كوساتشوف أن أيا كان ما يحدث في فنزويلا يعد شأنا داخليا، ويجب دعم الشعب من خلال تطوير التعاون مع هذا البلد والمساعدة على حل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية المتراكمة فيها، وليس من خلال حصارها.

وأضاف أن كل السياسات الأمريكية تجاه فنزويلا، بما في ذلك التصريحات الأخيرة للرئيس دونالد ترامب تعتبر تدخلا سافرا وفظا في شؤونها الداخلية.

وأشار إلى أن العالم بات يعرف إلى ماذا أدى تغيير السلطة في ليبيا بتدخل أمريكي مباشر، والصعوبات التي لا يزال العراق يواجهها والتي كانت سوريا على وشك مواجهتها. وفنزويلا في صف واحد معها. 

 

وانطلقت تظاهرات حاشدة في فنزويلا، اليوم الأربعاء، بعد إصرار الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو استمراره في الحكم، وأدى زعيم المعارضة ورئيس البرلمان في فنزويلا خوان جوايدو، اليمين رئيسا مؤقتا للبلاد، وذلك بعد أن اعتبرت المعارضة أن حكم «نيكولاس» غير شرعي، فيما سارع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الاعتراف بزعيم المعارضة.

 

وأدى رئيس الجمعية الوطنية في البلاد، جوايدو، اليمين أمام حشد كبير، فيما نزل مئات الآلاف من مؤيديه، ومناصري مادورو إلى شوارع العاصمة كراكاس، وسط دعوات للجيش وقوات الأمن إلى دعم الديمقراطية وحماية المدنيين.

 

وفي أسرع ردود الفعل الدولية، أعلن ترامب اعترافه بزعيم المعارضة الفنزويلية رئيسا انتقاليا للبلاد، داعيا الدول الغربية إلى حذو حذوه.

 

وتعهد ترامب بأن "تلقي الولايات المتحدة بكل ثقلها الاقتصادي والدبلوماسي من أجل استعادة الديمقراطية في فنزويلا".

 

أما وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، فقد دعا الجيش الفنزويلي وقوات الأمن إلى "دعم الديمقراطية وحماية المدنيين"، مطالبا مادورو بالتنحي لصالح "الرئيس الشرعي الذي يعكس إرادة الشعب الفنزويلي".

 

من جانبه، قال مسؤول بارز في الإدارة الأمريكية، إن "كل الخيارات مفتوحة إذا اعتدى مادورو على أعضاء الجمعية الوطنية"، لافتا إلى أن العقوبات الحالية على فنزويلا هي "جزء بسيط من الإجراءات التي يمكن اتخاذها".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان