رئيس التحرير: عادل صبري 03:57 صباحاً | الاثنين 21 يناير 2019 م | 14 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| حمد بن جاسم: مصر سحبت 30 مليارًا من دول المقاطعة.. وهذه تفاصيل الأزمة الخليجية

فيديو| حمد بن جاسم: مصر سحبت 30 مليارًا من دول المقاطعة.. وهذه تفاصيل الأزمة الخليجية

توك شو

الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني

تحدث عن السعودية ودول التحالف في اليمن وخاشقجي..

فيديو| حمد بن جاسم: مصر سحبت 30 مليارًا من دول المقاطعة.. وهذه تفاصيل الأزمة الخليجية

محمد يوسف 12 يناير 2019 22:09

قال وزير خارجية ورئيس وزراء قطر السابق حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، إنه كان متوقعا بفشل الوساطة الأمريكية في الأزمة الخليجية مع دول المقاطعة.

وأضاف خلال مقابلة خاصة مع قناة RT، أن فشل الوسيط الأمريكي في حل الأزمة الخليجية يعدو إلى تضارب المواقف التي تدار من أكثر من جانب في واشنطن، بالإضافة إلى تعنت أطراف الأزمة.


وأكد أن أوراق الأزمة الخليجية اختلطت من قبل أشخاص لا يفقهون في السياسة شيئا.

وتوقع أن يكون استمرار الأزمة الخليجية مناسبا لبعض الأطراف، قائلا إن الولايات المتحدة ودول كثيرة بدأت تجني ثمار الخلاف الخليجي من خلال ما يصرف على الأزمة من المكاتب الاستشارية قانونية والصفقات التي تعقد والاتصالات من جانب الدول الأطراف في الأزمة، "وبراد للخلاف الخليجي أن يبقى دون تصعيد أو إنهاء".

وأوضح أن إعادة الثقة بين الدول الخليجية سيحتاج لسنوات كثيرة، حتى ولو عاد الكيان الخليجي كما في السابق قبل أن يهدم بفعل هذه الأزمة.

وتابع: الأزمة الخليجية غيرت لغة الخطاب بين العرب وأن معالجتها ستؤثر على العلاقات الاجتماعية بين العائلات في الوطن العربي، مؤكدا أن الأزمة دمرت الهوية العربية وأن النوايا تحتاج لسنوات عديدة حتى يتم التعامل فيما بيننا.

وأكد أن قطر رغم الخسائر المعنوية والاقتصادية التي لحقت بها جراء إعلان المقاطعة، جعلت الدوحة أكثر قوة وجمعت الشعب القطري وراء القيادة وذلك من خلال الاصطفاف حول القيادة السياسية في البلاد.

وحول دعم قطر للإرهاب، أوضح أن كل التهامات غير صحيحة والدليل دعم الدوحة لدول مجلس التعاون الخليجي خاصة فيما يتعلق بقاضايا الإرهاب والتنسيق مع الدول العربية بخصوص الإرهاب ومكافحته، مؤكدا أن الدول تستخدم تلك الاتهامات لإزعاج واشنطن وتدخلها في الأزمة لأن ما يُثير اهتمام أمريكا هو الملفات الأمنية فقط.


الدور المصري

وفيما يخص الدور المصري في الأزمة، قال آل ثاني، إنه لا يلوم مصر كثيرا، موكدا أنها "محتاجة لمبالغ (مالية) ضخمة.. وهي مضطرة للوقوف مع الدول التي تقدم لها هذا الدعم بشكل ولضح"، حسب قوله.

وقال إن لمصر دور وسيط لتهدئة الأوضاع، لكنها وكغيرها من الدول بدأت تحسب أمورها وقضاياها بـ"الآلة الحاسبة"، مؤكدا أن مصر دولة مهمة في المنطقة.

وتابع: مصر تعاني من ظروف مالية وسحبت من تلك الدول (المقاطعة) أكثر من 30 مليار، لذلك كان لزاما عليهم دعم دول المقاطعة بشكل واضح، زعلى مصر العودة لدورها في المنطقة من خلال تهدئة الأوضاع ولعب دور الوسيط.

الدور السعودي

قال إن المملكة تمتلك العديد من الشخصيات التي تعتمد في تفكيرها على العقل والمنطق ومصلحة المنطقة، ووجهة رسالة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، رسالة بأهمية وجود مستشارين له، والمملكة لديها تلك الكفاءات لإدارة الأزمات بحنكة وعقل أكثر من ذلك.

اغتيال خاشقجي في القنصلية

أكد أن القضية تحتاج إلى تفكير وعدالة وضمير وهناك محاولات لدفنها لكنها لن تنسى ولا أعلم من المسؤول عن الحادث لكنها تحتاج إلى قرار قوي عن المسؤول الذي أعطى التعليمات لتنفيذ الاغتيال وقطع «خاشقجي» دون ابتزاز، موضحا أن تضارب الروايات تسبب في حالة من اللغط بين الجمهور.

التحالف العربي في اليمن

أوضح أنه أكثر من 40 ألف طفل ماتوا في اليمن منذ دخول التحالف العربي في اليمن، والأزمة تحتاج إلى إعادة النظر في تلك السياسات بدول الجوار.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان