رئيس التحرير: عادل صبري 02:49 مساءً | الأحد 20 يناير 2019 م | 13 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| هكذا انتقدت دول المقاطعة غياب أمير قطر عن القمة الخليجية بالرياض 

فيديو| هكذا انتقدت دول المقاطعة غياب أمير قطر عن القمة الخليجية بالرياض 

توك شو

القمة الخليجية

رغم دعوة العاهل السعودي لتميم بن حمد..

فيديو| هكذا انتقدت دول المقاطعة غياب أمير قطر عن القمة الخليجية بالرياض 

محمد يوسف 09 ديسمبر 2018 20:05

حالة من الهجوم أطلقتها العديد من الدول على أمير قطر، تميم بن حمد، بعد تغيبه عن القمة الـ39 لدول مجلس التعاون الخليجي، اليوم الأحد المنعقدة في المملكة العربية السعودية.



رد قطر
وأفادت، وكالة الأنباء القطرية الرسمية، الثلاثاء الماضي، بأن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وجه دعوة إلى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد لحضور قمة مجلس التعاون الخليجي، وذلك وسط العلاقات المقطوعة بين البلدين منذ منتصف عام 2017.

ورغم عدم صدور إعلان رسمي من قطر، حتى منتصف ليل السبت- الأحد، أكدت تقارير إعلامية، أن الشيخ تميم بن حمد لن يشارك في القمة الخليجية وأن تمثيل قطر سيكون على مستوى وزير دولة.



جاء ذلك في الوقت الذي تحدثت فيه شخصيات قطرية، بينها إعلاميون، عبر حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، عن أن وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية سلطان بن سعد المريخي، هو الذي سيرأس وفد قطر في القمة الخليجية بالسعودية.

وتغيب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن القمة السنوية لمجلس التعاون الخليجي التي تعقد في الرياض، رغم تلقيه دعوة من العاهل السعودي، لكنه أرسل مكانه وزير الدولة للشؤون الخارجية سلطان المريخي، وفق ما أعلن المكتب الإعلامي لوزارة الشؤون الخارجية القطرية عبر تويتر.

وأعلنت قطر الأسبوع الماضي انسحابها من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اعتبارا من يناير 2019.


رد البحرين
أصدرت الخارجية البحرينية، اليوم الأحد، أول تعليق حول غياب أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني عن القمة الخليجية المنعقدة في العاصمة الرياض.

وقال وزير الخارجية البحريني، خالد بن أحمد آل خليفة، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر": "أنا في الرياض لحضور قمة الخير والموقف الواحد".
وتابع "كان الأجدر بأمير قطر أن يقبل بالمطالب العادلة، وأن يتواجد في القمة".

وبدأ ملوك وأمراء مجلس التعاون الخليجي، صباح اليوم الأحد، في التوافد على العاصمة السعودية الرياض، استعدادًا لحضور القمة الخليجية الـ39.

رد الإمارات
وأكد ضاحي خلفان تميم، نائب مدير عام قطاع الأمن العام بإمارة دبى، أن غياب تميم بن حمد، أمير قطر عن حضور القمة الخليجية الـ39 يقلل من أهمية قطر.



وقال خلفان :"غياب أمير قطر عن اجتماع مجلس التعاون يقلل من أهمية قطر ويعظم مكانة مجلس التعاون والزعماء الذين حضروه".

وافتتح العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم، الأحد، أعمال الدورة الـ 39 لمجلس التعاون الخليجي.

وقال خادم الحرمين الشريفين، خلال الجلسة الافتتاحية، استجابة لرغبة أخي صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان تستضيف المملكة الدورة الـ39 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.


وأعرب الملك سلمان بن عبد العزيز عن بالغ الشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، على جهوده المباركة في رئاسة أعمال الدورة الماضية، مؤكدا أن مجلس التعاون قام لتعزيز الأمن والاستقرار والنماء للمواطن الخليجي.

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان