رئيس التحرير: عادل صبري 09:44 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

فيديو| متحدث البرلمان: قانون الجنسية هدفه زيادة الاستثمارات..وهذه شروط الموافقة

فيديو| متحدث البرلمان: قانون الجنسية هدفه زيادة الاستثمارات..وهذه شروط الموافقة

توك شو

منح الجنسية للأجانب - البرلمان المصري - الدكتور علي عبدالعال

بعد منحها للأجانب..

فيديو| متحدث البرلمان: قانون الجنسية هدفه زيادة الاستثمارات..وهذه شروط الموافقة

محمد يوسف 16 يوليو 2018 20:55

وافق البرلمان، اليوم الاثنين، على تعديلات قانونية تسمح بمنح الجنسية للأجانب الذين يقومون بإيداع وديعة نقدية بقيمة سبعة ملايين جنيه (392 ألف دولار) على الأقل تؤول إلى خزانة الدولة بعد خمس سنوات.

 

وأثار القرار العديد من ردود الأفعال في الأوساط الإعلامية، ليخرج البرلمان بإعلان موافقته النهائية على تعديلات القانون.

 

بداية، أكد النائب صلاح حسب الله، المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب، أن موافقة مجلس النواب على منح الجنسية المصرية للأجانب مقابل وديعة 7 ملايين جنيه مصري، لا يعني بيع الجنسية المصرية، لافتا إلى وجود قانون رقم 26 لسنة 1975، تنص المادة الرابعة منه على وجود أمور تنظم منح الجنسية المصرية وفي حال تحقق الإقامة لفترة تجاوز 10 سنوات يجوز للسلطة المختصة الموافقة على منح الجنسية.

 

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية «عزة مصطفى» في برنامج «صالة التحرير» المذاع على فضائية «صدى البلد»، أن منح الجنسية جوازي وليس منح وجوبي، بمعنى أنه لا يحق لمن يقيم في الدولة لمدة طويلة الحصول على الجنسية إلا بشروط، مشيرا إلى أنه يحق للأجانب الإقامة في مصر في 3 حالات و تم إضافة حالة رابعة تجيز الإقامة في مصر مقابل دفع وديعة للدولة تقدر ب 7 مليون جنيه.

 

ولفت إلى أن القانون الجديد يجيز في حال الإقامة في مصر لمدة 5 سنوات مع دفع الوديعة للسلطة المختصة الممثلة في وزارة الداخلية بعد الرجوع لمجلس الوزراء الموافقة على منحه الجنسية.

 

ونوه إلى هذا القانون يساعد على جذب المزيد من المستثمرين، لخلق فرص حقيقية للاستثمار تساعد على تشغيل الشباب في الدولة، موضحا أن تلك الوديعة الجدية يدفعها المستثمر لإثبات جديته في القدرة على الاستثمار في مصر.

 

 

 

وجاء نص مشروع القانون بعد موافقة البرلمان عليه نهائيا، كالتالى:

 

المادة الأولى:

يُستبدل بنص المادة 17 من قانون دخول وإقامة الأجانب بأراضى جمهورية مصر العربية والخروج منها، رقم 89 لسنة 1960، النص الآتى:

   

المادة 17: يُقسم الأجانب من حيث الإقامة إلى أربع فئات :

   

1- أجانب ذوى إقامة خاصة

   

2- أجانب ذوى إقامة عادية

 

3- أجانب ذوى إقامة مؤقتة

  

4- أجانب ذوى إقامة بوديعة

  

المادة الثانية

تضاف مادة جديدة برقم (20 مكرر) لقانون دخول وإقامة الأجانب المشار إليه، نصها الآتى:

 

 

المادة (20 مكرر): الأجانب ذوو الإقامة بوديعة هم الأجانب الذين يقومون بإيداع وديعة نقدية.

 

ويصدر بتحديد المرخص لهم بالإقامة ومدتها، وقيمة الوديعة ونوع عملتها، وتنظيم إيداعها واستردادها، والبنوك التى يتم الإيداع بها، قرار من وزير الداخلية بعد موافقة مجلس الوزراء، على ألا تقل عن 7 ملايين جنيه مصرى على الأقل أو ما يعادلها من العملة الأجنبية .

 

المادة الثالثة:

تضاف مادة جديدة برقم (4 مكرر) لقانون الجنسية المصرية، الصادر بالقانون رقم 26 لسنة 1975، نصها كالآتى:

  

مادة (4 مكرر): يجوز بقرار من وزير الداخلية، منح الجنسية المصرية لكل أجنبى أقام فى مصر إقامة بوديعة مدة خمس سنوات متتالية على الأقل، سابقة على تقديم طلب التجنس ووفقا للضوابط المنصوص عليها فى المادة 20 مكرر من القانون رقم 89 لسنة 1960، بشأن دخول وإقامة الأجانب فى مصر والخروج منها، متى كان بالغا سن الرشد، وتوافرت فيه الشروط المبينة فى البند "رابعا" من المادة 4 من هذا القانون.

 

ويصدر بشروط وقواعد تقديم طلب التجنس، قرار من وزير الداخلية، بعد موافقة مجلس الوزراء، وفى حالة قبول طلب التجنس، تؤول قيمة الوديعة للخزانة العامة للدولة، ويسرى على من يمنح الجنسية وفقا لحكم هذه المادة ذات القواعد الواردة بالمادة (9) من هذا القانون.

  

المادة الرابعة:

يُنشر هذا القانون فى الجريدة الرسمية، ويعمل به اعتبارا من اليوم التالى لتاريخ نشره.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان