رئيس التحرير: عادل صبري 09:17 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

فيديو| الجلد العقدي.. تعرف على المرض الذي ينهش الأبقار ويتحاشى «الأغنام»

فيديو| الجلد العقدي.. تعرف على المرض الذي ينهش الأبقار ويتحاشى «الأغنام»

توك شو

القصة الكاملة لالتهاب الجلد العقدي الذي يصيب الأبقار

فيديو| الجلد العقدي.. تعرف على المرض الذي ينهش الأبقار ويتحاشى «الأغنام»

محمد يوسف 05 يوليو 2018 21:55

قال حامد عبدالدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن مرض الجلد العقدي الذي يصيب الماشية يستوجب التحصين الإجباري، وهو أحد الأمراض الفيروسية وينتقل عن طريق الباعوض.

وأضاف "عبدالدايم"، في مداخلة هاتفية، لبرنامج "الآن"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الخميس، أن برامج الحماية والتحصين تتم كل 6 أشهر على مستوى الجمهورية.

وأشار المتحدث باسم وزارة الزراعة إلى أن انتشار المرض سببه عدم تعاون بعض المربين في تحصين الماشية، أو عدم الإبلاغ عند ظهور حالات عدوى، مؤكدًأ على أن وزير الزراعة اعتمد 100 ألف جنيه للمحافظات المتضررة من المرض لتوفير الأمصال الخاصة به.

وتابع: أن الوزارة تقوم بالتعويض عن الماشية النافقة بشرط أن تكون الماشية مؤمن عليها في صندوق التأمين على الماشية، مناشدا المزارعين فور ظهور أي مرض على الماشية بالتواصل مع الوزارة او مديرية الطب البيطري لإتخاذ الاجراء الفوري ضد هذا المرض.

 

 

 

ويقدم «مصر العربية» التفاصيل الكاملة عن مرض التهاب الجلد العقدي:-

 

التهاب الجلد العقدي، يصيب الأبقار التى تعد العائل الطبيعي للمرض ولا يصيب الأغنام والماعز على الرغم من ملاصقة الكثير منها للحيوانات المصابة.

 

وينتقل المرض من الحيوان المصاب لآخر عن طريق المخالطة أو الحشرات، ومن العوامل المساعدة على انتشار الإصابة عضات الذباب وحركة الحيوان والطيور البرية.

 

بحسب الأطباء، فإن المسبب للمرض هو فيروس ينتمي لعائلة الجدري وهو فيروس متقارب مع فيروسات جدري الأغنام والماعز، ويتميز بظهور عقد جلدية على كامل الجسم مع تورم الغدد الليمفاوية السطحية، دورة المرض الطويلة تسبب إهدار متصاعد لحالة الحيوانات المصابة مثل الهزال وانخفاض إنتاج اللبن وكذلك العقم والإجهاض كما يسبب تلف الجلود، وفترة حضانة المرض من 4-14 يوماً.

 

أعراض المرض:ـ

 

الحالات الشديدة تبدأ بارتفاع في درجة الحرارة وفي بعض الحالات يكون الارتفاع في درجة الحرارة متذبذب وتكون مصحوبة أحيانا بالآتي :

 

دموع في العينين - إفرازات من الأنف - زيادة إفرازات اللعاب - العرج - يحدث الطفح الجلدي عند أعلي درجة حرارة يصل اليها جسم الحيوان وغالباً بعد أسبوع تظهر فجأة عقد جلدية عديدة تظهر علي جسم الحيوان المصاب، وهذه العقد وصفها كالآتي :(مستديرة ومتماسكة جامدة قطرها من 1 سم الي 4سم وقد يصل الي 7 سم ويكون الشعر فوقها منتصباً وهذه العقد تكون في نسيج الجلد - تختلف في عددها من القليل الي المئات ) ويمكن رؤيتها وحسها بسهولة في العنق -الظهر - الأفخاذ - حول الشرج والفرج والسطح السفلي للذيل وعلي الضرع والحلمات تكون هذه العقد في نسيج الجلد وفي معظم الحالات تشمل الجلد فقط.

 

في بعض الحالات تكون الضراوة شديدة حيث تظهر آفات للمرض في التجويف الأنفي مسببة انسداد المجاري التنفسية، ويؤدي ذلك لضيق وحشرجة في التنفس،  كما توجد الآفات أيضاً في التجويف الفمي وهذه تتحول إلى تقرحات بمنطقة ملتهبة. - أحياناً تظهر العقد في ملتحمة العين مسببة الدموع الغزيرة وقد تؤدي الي عتامة القرنية والإصابة بالعمي.

 

في معظم الحالات المصابة تتحول لعقد جامدة أو لينة وهذه تتكرر وتنسلخ ثم يلتئم مكانها تاركاً ندبة واضحة على سطح الجلد. - من الظواهر الثابتة المميزة للمرض هي تورم الغدد الليمفاوية السطحية،  ظهور أورام أوديمية بمنطقة أسفل البطن،  أحياناً تحدث عدوي ثانوية تسبب تقيج وإنسلاخ الأجزاء المتورمة.

 

العلاج :-

 

المرض سببه فيروس لا يجدي معه العلاج ويجب أن يكون الحيوان المصاب تحت الرعاية الطبية، لتجنب العدوي الثانوية وتستخدم المضادات الحيوية في العلاج، رفع حيوية الحيوانات بالتغذية المناسبة وخاصة فيتامين أ ، ه  وإتباع الإرشادات الوقائية من حيث عزل المصاب وعلاجه حسب الأعراض مع استخدام المطهرات الفعالة وتطهير أماكن الإيواء بصفة مستمرة.

 

طرق المكافحة والوقاية :

 

يجب الاهتمام بمستوى النظافة داخل الحظائر مع عمل أسلاك على النوافذ لتجنب الحشرات مع استخدام المبيدات الحشرية.

 

عدم استيراد حيوانات من مناطق المرض أو إدخال حيوانات جديدة للمزارع.

 

عمل حجر بيطري للحيوانات حديثة الشراء 21 يوماً.

 

تطبيق الإجراءات الصحية من عزل وذبج الحيوان المصاب.

 

الإبلاغ فوراً عن ظهور أي إصابة كي يتيح للجهات المسئولة إتخاذ الاحتياطات الوقائية اللازمة.

 

التحصين يستعمل لهذا المرض لقاح فيروس جدري الأغنام المستضعف لحماية الحيوانات من الإصابة بالمرض وذلك بالتحصين عند عمر 8-10 أسابيع ويعاد التحصين بعد سنة إذا كانت الأمهات غير محصنة وعند 5-6 شهور للأمهات المحصنة ويعاد التحصين سنوياً والجرعة تكون 0,5 سم3 في أدمة الجلد في باطن الذيل.

 

وعند التحصين يجب التأكد من نظافة وتعقيم الأدوات المستعملة قبل واثناء التحصين ، عدم تحصين الحيوانات المجهدة ، حفظ اللقاح عند درجة-20°م بعيداً عن الشمس مع الانتباه إلى أنه يجب حفظ اللقاح أثناء النقل والاستعمال داخل الثلج.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان