رئيس التحرير: عادل صبري 05:53 مساءً | الخميس 24 مايو 2018 م | 09 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

فيديو| أول رد على «مذبحة العودة».. سحب سفراء جنوب إفريقيا وتركيا من إسرائيل

فيديو| أول رد على «مذبحة العودة».. سحب سفراء جنوب إفريقيا وتركيا من إسرائيل

توك شو

مسيرات العودة في فلسطين تنتفض ضد قرار ترامب

بعد افتتاح السفارة الأمريكية واستشهاد فلسطينيين

فيديو| أول رد على «مذبحة العودة».. سحب سفراء جنوب إفريقيا وتركيا من إسرائيل

محمد يوسف 14 مايو 2018 22:42

استدعت كل من تركيا وجنوب إفريقيا، سفرائهم من إسرائيل، ردًا على الانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال تجاه شعب فلسطين في مسيرات العودة، تزامنًا مع نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

 

وقالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية إن جنوب أفريقيا ستسحب سفيرها من إسرائيل، بسبب استخدام القوة ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، اليوم الاثنين 14 مايو.

 

وذكرت الصحيفة أن جنوب أفريقيا ستسحب سفيرها من تل أبيب ردا على استخدام العنف ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، في ذات اليوم الذي تحتفل فيه إسرائيل بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

 


وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إيمانويل ناهشن، أكد استدعاء سفير جنوب أفريقيا للتشاور، مشيرا إلى أنه سيغادر إلى بريتوريا، مساء اليوم.

 

وقالت مصادر تركية: إن أنقرة استدعت سفيريها في واشنطن وتل أبيب للتشاور، في أعقاب المواجهات العنيفة بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.

 

وارتفعت حصيلة الاشتباكات في قطاع غزة إلى 55 قتيلا، وأكثر من 2700 مصاب، بحسب بيان وزارة الصحة الفلسطينية، التي أشارت إلى أن المصابين بينهم 203 أطفال، إضافة إلى 6 أطفال ضمن حصيلة القتلى.

 

وشارك ممثلون عن 32 دولة احتفال إسرائيل بنقل السفارة إلى القدس، بينما غابت روسيا والدول العربية.

 

وحضرت إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكي، وجاريد كوشنر، على رأس وفد أمريكي يضم 250 شخصية.


 

وكان وفد أمريكي،  يتكون من 300 شخص، وصل أمس الاحد، إلى مطار بن غوريون، اليوم الأحد، للمشاركة في مراسم الاحتفال بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة.


 

ويترأس الوفد نائب وزير الخارجية الأمريكي جون سوليفان، ويضم جاريد كوشنر المستشار الخاص لترامب، وزوجته إيفانكا ترامب، بالإضافة إلى وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوتشين، والعشرات من أعضاء الكونجرس ، علما أن عدد الذين وجهت لهم دعوات رسمية للمشاركة في المراسم من إسرائيل والخارج، لم يتعد 800 شخص.

 

والدول المشاركة هي: "ألبانيا، أنغولا، النمسا الكاميرون، ساحل العاج، التشيك، جمهورية الدومينيكان، السلفادور، إثيوبيا، جيورجيا، غواتيمالا، هندورس، المجر، كينيا، مقدونيا، ميانمار، نيجيريا بنما، البيرو، الفيليبين، رومانيا، روندا، صربيا، جنوب السودان، تايلاند، أوكرانيا، فيتنام، برغواي، زامبيا وتنزانيا".


واحتج الفلسطينيون على هذه الخطوة وقتل جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، 52 فلسطينيًا وأصاب نحو 2000 آخرين، أثناء مشاركتهم في مسيرات سلمية، قرب السياج الأمني الفاصل بين غزة وإسرائيل.

 

وأعلن السفير الأمريكي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، رسميًا اليوم عن افتتاح السفارة الأمريكية في المقر الجديد بحيّ أرنونا بالقدس.

 

وتأتي هذه الحطوة تنفيذًا لقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في 6 ديسمبر 2017، اعتبار القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة مزعومة للكيان الصهيوني، القوة القائمة بالاحتلال.


 

وحضر الحفل كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، و إيفانكا، ابنة ترامب، وزوجها جيراد كوشنير، مستشار ترامب، ومسؤولين آخرين من الجانبين.

 

وقال فريدمان في الحفل: "اليوم نفي بوعدنا لإسرائيل، نعطي لإسرائيل الحق نفسه الذي نمنحه لكل دولة، وهو حقها في تحديد عاصمتها".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان