رئيس التحرير: عادل صبري 11:35 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فيديو| في انتخابات العراق.. لا صوت يعلو فوق «داعش»

فيديو| في انتخابات العراق.. لا صوت يعلو فوق «داعش»

توك شو

انتخابات العراق

فيديو| في انتخابات العراق.. لا صوت يعلو فوق «داعش»

محمد يوسف 12 مايو 2018 14:21

 

 

انطلقت، اليوم السبت، الانتخابات البرلمانية العراقية، وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في أول استحقاق وطني منذ إعلان الانتصار على تنظيم الدولة (داعش) نهاية العام الماضي.

 

وبدأ المشاركون في التوجه إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم وسط العديد من التهديدات التي أطلقها تنظيم داعش الإرهابي، والتي بدأت بمقتل اثنين داخل أحد لجان الاقتراع بمدية ديبالى العراقية بقذيفة هاون.

 

 

مقتل وإصابة 9 من الشرطة في كركوك وديالى

 

وقُتل وأصيب، تسعة من الشرطة الاتحادية والحشد العشائري، اليوم السبت، إثر هجوم لـتنظيم داعش الإرهابي، جنوب غربي كركوك بالعراق.

 

وكان أصيب عنصرين أمنيين، بسقوط قذائف "هاون"، على مركز ناحية أبي صيدا، شمال شرق بعقوبة، بحسب ما صرح به، قائد عمليات ديالى، الفريق الركن «مزهر العزاوي».

 

يذكر أن عملية الاقتراع على الانتخابات العراقية بدأت اليوم السبت، كأول انتخابات يشهدها العراق بعد تحريره من سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي.

 

 

تظاهرات في «النجف» بسبب عدم تفعيل البطاقات الانتخابية

 

تظاهر العشرات من المواطنين في النجف بالعراق، احتجاجا على عدم تفعيل البطاقات الانتخابية.

 

 

وقالت مصادر إعلامية، إن العشرات من المواطنين تظاهروا، أمام مكتب مفوضية الانتخابات في النجف، احتجاجا على عدم تفعيل بطاقاتهم الانتخابية، مضيفة أن المتظاهرين أكدوا عدم استلامهم لبطاقاتهم الانتخابية.

 

وكانت السلطات الأمنية، في محافظة النجف، قد استجابت لطلب الزعيم الشيعى «مقتدى الصدر»، بإعادة فتح مركز للتصويت المغلق، بعد خلافات بين تحالفات انتخابية، تابعين لتحالفات "الفتح" و"النصر" و "سائرون"، بعد تبادل الاتهام بالتزوير في النجف، وصل للتهديد باستخدام السلاح، مما دعا السلطات الأمنية لإغلاق مركز العباسية.

 

 

مراكز انتخابية في بغداد تروج لقوائم ومرشحين بشكل علني

 

ولم تلتزم العديد من مراكز الاقتراع بفترة الصمت الانتخابي في بغداد، وبدأ المشاركون في الترويج لقوائم بعينها بشكل علني.

 

وقال نقيب المحامين في العراق «محمد الفيصل»، إن العديد من المراكز الانتخابية في بغداد والمحافظات الأخرى، لم تلتزم بالصمت الانتخابي، وخالفوا قوانين الانتخابات.

 

 

ويبلغ العدد الإجمالي للمواطنين، الذين يسمح لهم بالتصويت في الاقتراع العام، أكثر من 24 مليون مواطن، بحسب ما أكدته المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

 

وكانت الكيانات السياسية، بدأت منذ الساعة السابعة من صباح أمس الجمعة، مرحلة الصمت الانتخابي، تمهيداً لإجراء انتخاب مجلس النواب اليوم السبت.

 

 

ويخوض نحو 7 آلاف مرشح الانتخابات ضمن عشرات التحالفات السياسية على 329 مقعدا.

 

ويتم إجراء التصويت إلكترونياً لأول مرة في محاولة للحد من عمليات التزوير، كما تم إنشاء مراكز الاقتراع للعديد من سكان البلاد الذين ما زالوا مشردين بسبب الحرب ضد داعش والبالغ عددهم مليوني شخص.

 

 وينتظر أن تظهر نتائج الانتخابات خلال 48 ساعة من التصويت، وفقا للهيئة المستقلة المشرفة على الانتخابات.

 

ومن المتوقع أن تستمر مفاوضات تشكيل الحكومة لأشهر ،حيث تحاول عشرات الأحزاب السياسية تشكيل كتلة سياسية كبيرة تكفي لاحتضان أغلبية المقاعد في البرلمان.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان