رئيس التحرير: عادل صبري 05:43 صباحاً | الأحد 27 مايو 2018 م | 12 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

بالفيديو| من القاهرة.. انطلاق الانتخابات النيابية اللبنانية.. والحريري لـ المواطنين: عليكم بالتصويت

بالفيديو| من القاهرة.. انطلاق الانتخابات النيابية اللبنانية.. والحريري لـ المواطنين: عليكم بالتصويت

توك شو

الانتخابات النيابية اللبنانية

بالفيديو| من القاهرة.. انطلاق الانتخابات النيابية اللبنانية.. والحريري لـ المواطنين: عليكم بالتصويت

 محمد يوسف 27 أبريل 2018 12:49

انطلقت الانتخابات النيابية اللبنانية، اليوم الجمعة، في إطار بدء المرحلة الأولى من تصويت اللبنانيين بالخارج، والتي تبدأ من القاهرة كمحطة أولى بجانب خمس دول عربية أخرى هي السعودية والإمارات والكويت وقطر، وسلطنة عُمان، وتستمر عملية الاقتراع حتى الساعة الحادية عشرة مساء بتوقيت لبنان.


المرحلة الثانية

ووفقا لبيان وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية، فإن المرحلة الثانية من تلك الانتخابات ستجرى يوم الأحد الموافق 29-8-2018 فى 33 دولة، بالإضافة إلى جزيرة جوادلوب، وستبدأ عملية الاقتراع منتصف ليل السبت الأحد، بتوقيت بيروت، انطلاقا من الساحل الشرقى لأستراليا على أن يختتم التصويت فى تمام الساعة الثامنة صباح يوم الاثنين 30-4-2018 بتوقيت لبنان، بعد إقفال صناديق الاقتراع فى تمام الساعة العاشرة ليلا بتوقيت الساحل الغربى للولايات المتحدة الأمريكية.

ولأول مرة سيتمكن المغتربون اللبنانيون من المشاركة في الانتخابات النيابية في دورتها الحالية، منذ نشأة الدولة اللبنانية، ويأتي هذا انطلاقا من التغييرات الشاملة التي لحقت القانون الانتخابي، والذي أدخل النسبية لأول مرة إلى الانتخابات في لبنان، بجانب إصلاحات متعددة متعلقة بالقانون الانتخابي.

يبلغ عدد من لهم حق التصويت في الخارج، التسعين ألفا فقط، في وقت يقدَر عدد اللبنانيين في الخارج والمنحدرين من أصول لبنانية بالملايين.

الحريري: عدم التصويت سيوصل مرشحين لا يعبرون عن بيروت

شدد رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، على أهمية الاقتراع بكثافة خلال الانتخابات النيابية اللبنانية، في السادس من مايو المقبل، والدور الذي يمكن أن يلعبه الشباب في تجديد الحياة السياسية وتبوؤ المراكز الريادية ومواكبة الحداثة والتطور في العالم والنهوض بالوطن نحو الأفضل".

ولفت الحريري في كلمة له، اليوم الجمعة، إلى أن هذه المرة تجري الانتخابات على أساس قانون جديد يختلف عن القانون السابق، ولذلك لا بد لكل مواطن أن يمارس واجبه في الاقتراع لاختيار من يمثله في المجلس النيابي المقبل، لأن عدم التصويت سيتيح للآخرين إيصال مرشحين لا يعبرون عن توجهات بيروت وقرارها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان