رئيس التحرير: عادل صبري 03:43 مساءً | السبت 26 مايو 2018 م | 11 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

فيديو| بعد تقرير «هيومن رايتس» عن شمال سيناء.. مسؤولون: السلع الغذائية متوفرة

فيديو| بعد تقرير «هيومن رايتس» عن شمال سيناء.. مسؤولون: السلع الغذائية متوفرة

توك شو

تقرير هيومن رايتس عن نقص السلع الغذائية في سيناء بسب العمليات الأمنية ضد الإرهاب

حرحور: نستعد لطرح ياميش رمضان

فيديو| بعد تقرير «هيومن رايتس» عن شمال سيناء.. مسؤولون: السلع الغذائية متوفرة

محمد يوسف 24 أبريل 2018 15:18

حالة من الغضب، أحدثها تقرير منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية غير الحكومية عن مخاوفها من خطر اندلاع أزمة إنسانية في محافظة شمال سيناء المصرية.

 

وحذرت المنظمة، ومقرها نيويورك، في تقرير نشرته تحت عنوان "أزمة إنسانية تلوح في الأفق"، من أن العملية الأمنية ضد لتنظيم "داعش" الإرهابي فرضت قيودا صارمة على حركة الأشخاص والسلع في جميع أنحاء المحافظة، موضحة أن إغلاق الطرق وعزل المدن عن بعضها البعض، وعزل شمال سيناء عن الجزء القاري من البلاد له تأثير سلبي ملحوظ على تدفق البضائع.

 

مسؤولون، هاجموا تقرير المنظمة، مؤكدين أن جميع السلع تتوفر لأهالي سيناء، وأن العملية الأمنية التي يشنها الجيش المصري لم ولن تؤثر على حركة الأفراد والسلع الغذائية.

 

محافظ شمال سيناء: «نستعد لطرح ياميش رمضان»

 

بداية، أكد اللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، أن هناك استعدادات لطرح ياميش رمضان في المحافظة استعدادا للشهر الكريم.

 

ولفت حرحور في مداخلته الهاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» على قناة «صدى البلد»، إلى أن المحافظة تعيش مثلها مثل باقي المحافظات دون تأثير على حياة المواطنين.

 

وعن انقطاع الكهرباء، أشار حرحور إلى أن بعض المناطق في شمال سيناء لها طبيعة مختلفة نظرا للعمليات العسكرية، لافتا إلى أن قصف البؤر الإرهابية يؤدي أحيانا لانقطاع الكهرباء نظرا لكونها هوائية تسير على أعمدة.

 

ولفت حرحور، إلى أن احتياجات المحافظة يوميا من 50 إلى 55 طن من المواد الغذائية فقط، مشددا على أن هناك تشبع كامل داخل المحافظة من المواد الغذائية، وأصبح هناك وفرة في الأسماك بجميع المنافذ.

 

وأكد حرحور أن الدواء متوفر سواء في الصيدليات أو في المستشفيات الحكومة، وكل المستشفيات تحتوي كافة التجهيزات ولا يوجد خلل في الرعاية الصحية على الإطلاق.

 

 

التموين ترد: جميع السلع متوفرة

 

أكد ممدوح رمضان، المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن تقرير منظمة "هيومن رايتس ووتش"، عن نقص الإمدادات الغذائية والدواء في سيناء، غير صحيح.

 

وأضاف "رمضان"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "8 الصبح"، المذاع عبر فضائية "dmc" صباح اليوم، الثلاثاء، أنه تم التنسيق بين محافظ شمال سيناء ووزير التموين حول توفير السلع التموينية لمستحقيها في شمال سيناء، أو توفير السلع في السوق الحرة، بالتنسيق مع القوات المسلحة.

 

وأشار المتحدث باسم التموين، إلى أن الشركة العامة لتجارة الجملة المسئولة عن توفير ودخول القوافل الغذائية إلى شمال سيناء، وفرت أكثر من 17 قافلة غذائية لتوفير السلع التموينية وصرف المستحقات التموينية للمواطن شهريًا.

 

ولفت "رمضان"، إلى أن حصص الخبز توزع على المواطنين دون أي تأخير، مؤكدًا أن شمال سيناء مثلها مثل أي منطقة في مصر تلبى طلباتها بشكل كامل، ولا يوجد نقص في أي سلع الآن أو سابقًا.

 

وأوضح المتحدث باسم وزارة التموين، أن جميع السلع الغذائية تتدفق لسيناء دون تأخير وبانتظام، لافتًا إلى أن المخازن التابعة للشركة العامة للجملة بها احتياطات تزيد على الاحتياجات الطبيعية في جميع مناطق الجمهورية، وبها من الاحتياطات المؤمنة من السلع الأساسية ما يفوق الاحتياطيات المؤمنة في كافة أنحاء الجمهورية.

 

 

القابضة الغذائية: قوافل سلعية لأهالي سيناء 3 مرات أسبوعيا

 

قال اللواء علاء فهمي، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، إن هناك تنسيقا دائما مع محافظ شمال سيناء لتوفير احتياجات المحافظة بشكل دوري من الأغذية.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباحك مصري» المذاع على فضائية «ام بي سي مصر» أنه يتم إرسال قوافل محملة بالسلع الأساسية إلى شمال سيناء 3 أيام أسبوعيا، مشيرا إلى أن القافلة تضم 12 سيارة كل سيارة محملة بـ5 أطنان من الأغذية لكل سيارة، مؤكدا أن هذه القوافل لم تنقطع في أي فترة طوال العملية الشاملة سيناء 2018.

وأوضح رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، أنه لن يتوقف الدعم لأهالي شمال سيناء طوال شهر رمضان، مشيرا إلى أن باقي المحافظات، يتم الدفع بـ40 سيارة متنقلة لتوفير الأغذية اللازمة.

 

 

برلماني سيناوي: «لا يوجد حصار والسلع متوفرة»

 

أكد جازي سعد، عضو مجلس النواب عن وسط سيناء، أنه لا يوجد نقص في السلع التموينية ولكن المشكلة تكمن في إمكانية توافر الخضروات بسبب التشديد الأمني.

وأضاف " سعد " في مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامجها " هنا العاصمة " المذاع على قناة " سي بي سي"، أن المطلوب إيصال عربات الخضروات طازجة على سيناء خاصة مع اقتراب شهر رمضان الكريم".

وعن أكاذيب تقرير هيومن رايتس ووتش عن سيناء، الذي يدعي تواجد حصار من القوات المسلحة على أهالي سيناء، قال:" الوضع في العريش مختلف تماما عما كانت عليه بالماضي، ولا يوجد حصار من القوات المسلحة وهناك حالة من التنسيق مع المحافظة للدخول والخروج من شمال سيناء".

 

ونقل التقرير عن سكان محليين أن انخفاضا حادا طال الإمدادات المتاحة من المواد الغذائية والأدوية وغاز الطهي وغيرها من السلع التجارية الأساسية، مضيفا أن السلطات فرضت حظرا على بيع أو استخدام البنزين للمركبات في المنطقة، وقطعت غير مرة خدمات الاتصالات لعدة أيام.

 

وطالبت المنظمة، الحكومة المصرية بتزويد جميع المواطنين بالغذاء الكافي، والسماح الفوري لمنظمات الإغاثة، مثل "الهلال الأحمر المصري"، بتوفير الموارد لتلبية الاحتياجات الماسة لسكان المنطقة، ووصفت مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة سارة ليا ويتسن عرقلة وصول السلع الأساسية إلى مئات الآلاف من المدنيين بأنه أمر غير قانوني.

 

وأعلنت الحكومة في 9 فبراير  الماضي عن إطلاق عملية عسكرية واسعة النطاق في شبه جزيرة سيناء، من أجل القضاء على العناصر الإرهابية هناك، وأسفرت هذه الحملة لحد الآن عن تصفية أكثر من مئة مسلح، حسب المعطيات الرسمية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان