رئيس التحرير: عادل صبري 02:58 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو.. تعرف على الأوراق المطلوبة للالتحاق بنقابة الإعلاميين

فيديو.. تعرف على الأوراق المطلوبة للالتحاق بنقابة الإعلاميين

توك شو

حمدي الكنيسي

فيديو.. تعرف على الأوراق المطلوبة للالتحاق بنقابة الإعلاميين

أسماء عبدالله 21 أبريل 2018 17:49

أعلن حمدي الكنيسي،  نقيب الإعلاميين،  عن فتح  باب التقدم بطلبات القيد نحو شهر آخر، مشيرًا إلى أن الاستمارات متوفرة بمقر النقابة المؤقت بالشيخ زايد.

 

 وتشمل الأوراق المطلوبة بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر، وشهادة أداء الخدمة العسكرية أو الخدمة العامة "صورة طبق الأصل"، والمؤهل الدراسي العالي "انتظام - انتساب" "صورة طبق الأصل"، واستمارة طلب عضوية بقيمة 20 جنيها ملصق عليها طابع دمغة النقابة، وبيان حالة معتمد من الوسيلة الإعلامية التي يعمل بها المتقدم "للإعلام الرسمي والخاص"، والسيرة الوظيفية لخمس سنوات سابقة، وعقد رقم تأميني مثبت التاريخ "للإعلام الخاص"، وصحيفة الحالة الجنائية، ومادة أرشيفية سابقة بأعمال المتقدم، وأربع صور ضوئية حديثة بخلفية بيضاء، وأصل شهادة الميلاد.

وأوضح الكنيسي، أن اللجنة التأسيسية انتهت من اعتماد شروط القيد بصفة نهائية، وهي أن يكون المتقدم مصريًا، وأن يكون متمعًا بالأهلية الكاملة، وأن يكون حاصلا على مؤهل عالٍ، وأن يكون محمود السيرة وحسن السمعة، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية، وألا يكون قد سبق إدانته لارتكاب إحدى الجرائم.

ويتطلب على  المتقدم أن يمارس نشاطًا إعلاميًا وفقًا للتعريف الوارد بالقانون في أحد التخصصات الخمسة التالية: "مذيع، مقدم برامج، مخرج، معد، مراسل"، وأن يكون لديه عقد برقم تأميني، كما يحق للمتقدم طلب العضوية ولم يمض سنتين في أحد التخصصات الخمسة سابقة الذكر على أن يقيد في جدول تحت التمرين وفقا لنصوص القانون، فيما يشترط على جميع المتقدمين التقدم بإقرار بمسئولية طلب العضوية يفيد صحة المستندات المقدمة منه مسئوليته عنها.

وتابع نقيب الإعلاميين، أن اللجنة طالبت مجلس النواب بتعديل 5 مواد غير دستورية من قانون إنشاء النقابة، تكاد تسقط القانون، مشيرا إلى أن قانون تأسيس النقابة لا يشتمل على جدول للمنتسبين، وهو من أكبر المشكلات التي تواجه قانون النقابة.

وأكد أن المنظومة الإعلامية بهيئاتها المختلفة بينها علاقة تكاملية، وهي الهيئة الوطنية للإعلام والهيئة الوطنية للصحافة والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ونقابتي الصحفيين والإعلاميين، مشددًا على أن المجلس الأعلى مهمته محاسبة المؤسسات والكيانات، ونقابة الإعلاميين مسئوليتها محاسبة الأفراد والإعلاميين كأشخاص من غير الملتزمين بميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني، وبالتالي فإن مهمة الهيئات الإعلامية تكاملية.

وقال رئيس اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين، إن النقابة هي حُلم جاء متأخرًا بعد نضال استمر عشرات السنين، موضحا أن توفر الإرادة السياسية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي ساهم بشكل كبير في تأسيس كيان النقابة.

وأكد أن نقابة الإعلاميين هي النقابة الوحيدة الشرعية، موضحًا أن رئيس الجمهورية صادّق على قانون إنشاء النقابة، وأصدرت رئاسة الوزراء القرار رقم ٥٧٣ لسنة ٢٠١٧ بتشكيل لجنة تأسيسية للإشراف على تشكيلها.

وشدد نقيب الإعلاميين على أن النقابة استقرت على مقر لها بشارع القصر العيني ولكن يحتاج للكثير من الإصلاحات والترميمات، وتم التواصل مع رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء، بشأن الدعم المالي المُقدم لذلك.

وأوضح الكنيسي، أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء تعاون مع اللجنة التأسيسية للنقابة لتوفير المكان المناسب لها، لافتا إلى أن النقابة تواصلت مع وزير البترول طارق الملا وشركة "بتروجيت" للانتهاء من بقية إصلاحات المقر، فضلًا عن التواصل مع وزير الاتصالات لتوفير أجهزة حديثة للنقابة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان