رئيس التحرير: عادل صبري 08:59 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

فيديو| «بصمة الحج».. شبح يواجه شركات السياحة والمعتمرين

فيديو| «بصمة الحج».. شبح يواجه شركات السياحة والمعتمرين

محمد يوسف 19 أبريل 2018 13:33

حذر أصحاب شركات السياحة من إفساد موسم العمرة، بسبب ما وصفوه «بتقاعس»، الجهات الحكومية متمثلة فى وزارتي الداخلية، والخارجية عن إجراء محادثات مع السلطات السعودية لحل أزمة إجراء البصمة للمعتمرين، حيث تشهد مكاتب الشركة فى مصر حالة شديدة من التكدس.

 

 قال على المانسترلى، رئيس غرفة شركات السياحة بالإسكندرية: إن أسعار برامج الحج والعمرة زادت بشكل ملحوظ، لافتًا إلى أن السياحة عانت كثيرًا خلال السنوات السبعة الأخيرة، مفيدًا بأنه من غير المقبول أن يهان المواطن المصري لكي يحصل على البصمة الحيوية.

 

وأضاف المانسترلي خلال حديثه ببرنامج "صباح أون" المذاع على فضائية " أون لايف"، أن هناك مواطنين يحضرون من أسوان خصيصًا للحصول على البصمة، مشيرًا إلى أن مكتب تساهيل للحصول على البصمة ليس لديه فروع كافية لخدمة المواطنين، موضحًا أن شركات السياحة لم تعد تحتمل الخسائر التي تتكبدها نتيجة تطبيق نظام البصمة والذي يواجه مشكلات تقنية.

 

 

السياحة تخاطب الخارجية السعودية لحل أزمة بصمة المعتمرين

 

وتدخلت وزارة السياحة، لحل الأزمة الخاصة بالبصمة الحيوية للمواطنين الراغبين في أداء العمرة، والتي تفاقمت نتيجة حدوث عطل في النظام الإلكتروني الخاص بوزارة الخارجية السعودية خلال الأيام الماضية، وما ترتب عليها من تكدس للمواطنين أمام مراكز شركة "تساهيل" المسئولة عن أخذ البصمة.

 

وخاطبت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، الخارجية المصرية، والقائم بأعمال السفير السعودي، لإلغاء الإجراء الخاص بإلزام المعتمرين بأخذ البصمة الحيوية في مراكز الشركة في جمهورية مصر العربية، والاكتفاء بالإجراء المماثل الذي يتم في المملكة العربية السعودية.

وأكدت غرفة شركات السياحة أنه في أعقاب تدخل وزارة السياحة تم حل جزء كبير من الأزمة، وأن هناك متابعة مستمرة لحل كافة المشكلات المتعلقة بهذه الأزمة.

 

يذكر أن غرفة شركات السياحة قد اجتمعت أمس مع ممثلي شركة "تساهيل" وتم توقيع بروتوكول لوضع آلية تكفل حماية المعتمر المصري وتنفيذ برامج العمرة في مواعيدها المحددة، وتشكيل لجنة للتنسيق في هذا الشأن تحت رعاية اللجنة العليا للحج، لتقوم بعرض كافة الإجراءات التي يتم اتخاذها على وزيرة السياحة.

 

 

شركات السياحة: «بصمة العين» تهدد بضياع موسم العمرة

حذر أصحاب شركات السياحة من إفساد موسم العمرة، بسبب ما وصفوه «تقاعس»، الجهات الحكومية متمثلة فى وزارتى الداخلية، والخارجية عن إجراء محادثات مع السلطات السعودية لحل أزمة إجراء البصمة للمعتمرين، حيث تشهد مكاتب الشركة فى مصر حالة شديدة من التكدس.

 

 

منظمومة «البصمة» قسمت ظهر الشركات بعد تعويم الجنيه

وقال رئيس لجنة تسيير الأعمال بغرفة شركات السياحة ناصر تركى، إن الغرفة قررت إنشاء وحدة لمراقبة السوق ورصد إعلانات برامج الحج بأسعار وهمية.
وأضاف تركى فى تصريحات صحفية، أنه تم رصد إعلان عدد من الشركات عبر مواقع «السوشيال ميديا» عن أسعار متدنية وغير حقيقية تقل عن السعر الذى أقرته اللجنة العليا للحج والعمرة، موضحا أن هذه الفئة تخطر عملاءها بعد تجميد الحجوزات وظهور نتيجة القرعة الإلكترونية للحج بالادعاء بأن وزارة السياحة قررت تسعير برامج الحج لتحصيل فروق الأسعار من المواطنين.
وأوضح تركى، «وفقا لخطاب تم إرساله إلى أعضاء الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة»، أنه سيتم التنسيق مع شرطة السياحة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد أى مسئول غير مسجل بوزارة السياحة ينشر إعلانات عن برامج الحج فى «السوشيال ميديا»، وذلك حفاظا على القطاع السياحى وحماية حقوق المواطنين.
وأضاف تركى، أن الغرفة ستخطر اللجنة العليا للحج والعمرة لتشديد الرقابة وإدراج الأسعار المعلنة بوسائل الإعلام والسوشيال ميديا أو المطبوعات، لافتا إلى أنه حال ثبوت أى مخالفات سيتم توقيع الجزاءات الرادعة على الشركات المخالفة.
وبشأن تفاصيل الاتفاق بين ممثلى غرفة شركات السياحة ومؤسسة الطوافة السعودية لموسم الحج، قال تركى، إن المحادثات بين الجانبين، استمرت لنحو 6 ساعات طالب خلالها الجانب السعودى بزيادة أسعار خدمات الطوافة بمنى وعرفات بنسبة 15 % عن العام الماضى إلا أن الجانب المصرى أصر على تخفيض هذه الزيادة إلى 7% فقط متضمنة قيمة الـ5% التى فرضتها السلطات السعودية كضريبة قيمة مضافة وبذلك سيتحمل الحاج فى برنامج الحج الاقتصادى والبرى 1960 ريالا هذا العام بزيادة 130 ريالا فقط عن العام الماضى.
وأوضح أنه فى مستوى الـ4 نجوم سيتحمل الحاج 3450 ريالا، أما الـ5 نجوم فيتحمل الحاج 4050 ريالا سعوديا، مشيرا إلى أن التسهيلات تضمنت أيضا، زيادة المساحة المخصصة لكل حاج من حجاج السياحة لتصبح 2.5 متر فى مخيمات منى وعرفات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان