رئيس التحرير: عادل صبري 03:54 مساءً | السبت 21 أبريل 2018 م | 05 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| «الكيماوي» السوري بين الاتهامات والتشكيك.. ومنظمة حظر الأسلحة تبدأ عملها

فيديو| «الكيماوي» السوري بين الاتهامات والتشكيك.. ومنظمة حظر الأسلحة تبدأ عملها

توك شو

هل تم قصف دوما بالأسلحة الكيماوية؟

فيديو| «الكيماوي» السوري بين الاتهامات والتشكيك.. ومنظمة حظر الأسلحة تبدأ عملها

محمد يوسف 16 أبريل 2018 16:19

تعاني سوريا يوما تلو الآخر من خطر الأسلحة الكيمياوية التي تستهدف الأطفال والنساء والشيوخ بشكل عشوائي، دون مراعاة للحقوق الإنسانية، آخرها ما تردد عن قصف مدينة دوما بغازات سامة، ما دفع منظمة حظر الأسلحة الكيماوية لإرسال بعثة تقصي للتحقيق في ما إذا كان تم استخدام تلك الغازات أم لا.


وبدأت بعثة منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، اليوم الاثنين، في العمل، لكشف ملابسات استخدام الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين بسوريا.

وأبدى فيصل المقداد، نائب وزير الخارجية والمغتربين، رئيس اللجنة الوطنية لتنفيذ التزامات سوريا بموجب اتفاق حظر الأسلحة الكيميائية، استعداد بلاده للتعاون وتوفير كل التسهيلات اللازمة لوفد تقصي الحقائق التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية للقيام بمهامه.


وأكد المقداد بحسب تصريح نقلته وكالة الأنباء السورية "سانا"، اليوم الإثنين: "وصل وفد لجنة تقصي الحقائق إلى دمشق منذ ثلاثة أيام بطلب من الجمهورية العربية السورية، وذلك بهدف زيارة مكان الاستخدام المزعوم للأسلحة الكيميائية في دوما".

وقال: "تم عقد عدة اجتماعات مع الوفد ناقشنا خلالها التعاون بين الجانبين لتنفيذ المهمة المطلوبة بدقة وشفافية وحيادية.


فيما، قدم ممثل بريطانيا لدى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، الإثنين، قائمة بـ390 حالة استخدام للأسلحة الكيماوية في سوريا منذ عام 2014.

وذكر مبعوث بريطانيا لدى المنظمة، خلال اجتماع طارئ بشأن الهجوم في دوما، أن فشل المنظمة في التصرف إزاء سوريا يخاطر "بمزيد من الاستخدام الوحشي للأسلحة الكيماوية".



وأعرب مبعوث الولايات المتحدة لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية "كينيث وارد"، عن مخاوف بشأن إفساد روسيا لموقع الهجوم الكيماوي المفترض الذي استهدف مدينة دوما قرب دمشق، وخلف مقتل العشرات، مضيفا أنه "يجب على أعضاء المنظمة إدانة حكم الإرهاب بالكيماوي من جانب سوريا".

وعلى الصعيد الآخر تعهدت روسيا بـ"عدم التدخل" في عمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في سوريا، حسب ما نقلته السفارة الروسية.

وأفادت السفارة الروسية في لاهاي على "تويتر" أن "روسيا تؤكد التزامها ضمان سلامة وأمن البعثة ولن تتدخل في عملها".

كما دعا الاتحاد الأوروبي روسيا وإيران لاستخدام نفوذهما على الحكومة السورية لمنعها من أي استخدام آخر للأسلحة الكيماوية.

وتضم منظمة حظر الأسلحة الكيماوية 192 عضوا، لكن اجتماع الإثنين يشمل أعضاء المجلس التنفيذي الـ41، ودعى إليه رئيسها الحالي سفير بنجلادش شيخ محمد بلال "لبحث الاستخدام المفترض لأسلحة كيميائية" في سوريا.

واعتدت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بالصواريخ، على سوريا صباح السبت 14 أبريل، حيث استهدفت عشرات الصواريخ عدة مناطق في محافظتي دمشق وحمص.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان