رئيس التحرير: عادل صبري 11:43 صباحاً | الخميس 26 أبريل 2018 م | 10 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فيديو| تصويت الخارج.. رقص وتوافد في الخليج ولا معوقات بتركيا وقطر

فيديو| تصويت الخارج.. رقص وتوافد في الخليج ولا معوقات بتركيا وقطر

توك شو

إقبال في الخارج على عمليات التصويت

فيديو| تصويت الخارج.. رقص وتوافد في الخليج ولا معوقات بتركيا وقطر

أسماء عبدالله 16 مارس 2018 17:19

شهدت أولى أيام تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية 2018، تباينًا على مستوى الحضور، فبينما شهدت دول الخليج ازدحاما على اللجان، شهدت عدة دول أوروبية وأمريكية إقبالا ضعيفا، فيما لم يحدث أي عوائق أمام السفارات المصرية بالدوحة وأنقرة.


وقال نائب وزير الخارجية، والمشرف على الانتخابات الرئاسية في الخارج،  السفير حمدي لوزا، إن هناك تواصل دائم للبعثة المصرية بقطر مع السلطات القطرية، مشيراً إلى أن هناك تعاون كبير من جانب السلطات القطرية لتسهيل عملية الانتخابات.
 

وأشار" لوزة"  خلال المؤتمر الصحفي للهيئة الوطنية للانتخابات حول سير اليوم الأول من تصويت المصريين بالخارج، أن البعثة المصرية تتواجد في كومباوند بعيد نسبيا، وهناك تسهيلات من السلطات.

 

وأكد المشرف على الانتخابات الرئاسية بالخارج، على  أنه ليس هناك أي معوقات أيضا في دولة تركيا، وتدار الانتخابات أيضا من جانب سلطات المحلية، وليس هناك أي معوقات ولا يوجد سبب للمصريين هناك لعدم المشاركة.


 وأضاف المستشار محمود الشريف، المتحدث الرسمي باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، أن القانون لم يشترط أن يكون المصري مقيما بإحدى الدول الخارجية كي يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية، وشمل كل من تواجد خارج البلاد من حقه التوجه إلى المقر الانتخابي وأن يدلي بصوته، ولا يشترط أن يوجد إقامة مستمرة.


 وشدد"الشريف" أنه  لا يجوز عمل دعاية انتخابية أمام اللجان الانتخابية خلال عملية الاقتراع .

 


  ولافت أن  عملية التصويت تجري بشكل منتظم ومرض جدا ،وبعض السفارات طلبت الدعم بأجهزة اضافية للإقبال الشديد. 

 


ومن جانبها صرحت وزيرة الهجرة، نبيلة مكرم، أن عدد المشاركة من قبل المصريين بالخارج كبيرة جدا، وهذا يدل على شعور المصريين بالمسئولية اتجاه وطنهم.

 

ودعا وكيل الأزهر الشريف، الدكتور عباس شومان، عقب الإدلاء بصوته في الانتخابات بمدينة طوكيو باليابان المصريين للمشاركة الفعالة بالانتخابات الرئاسية بالخارج.


كما قام عدد من المصريين بالسعودية بالتجمع أمام لجان الاقتراع والرقص على أغنية "بشرة خير" .




وانطلقت الانتخابات الرئاسية للمصريين في الخارج، اليوم الجمعة، وسوف تستمر حتى الأحد المقبل.

 

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات أنها انتهت تماما من توفير جميع الأوراق والمستلزمات والمتطلبات بداخل مقار جميع السفارات والقنصليات بالخارج.


وتوافد منذ الصباح المصريين بالخارج على لجان الاقتراع للإداء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المصرية .

يذكر أن المصريين في الخارج دخلوا اعتبارا من أول أمس الأربعاء مرحلة الصمت الانتخابي، وفقا لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات.

 

ويتنافس الرئيس الحالي، عبد الفتاح السيسي مع رئيس حزب الغد، موسى مصطفى موسى، في هذه الانتخابات.

 

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات في الداخل في الفترة من الـ26 وحتى الـ28 من مارس الجاري.

 

وتنتهى عمليات فرز الأصوات بحلول الخميس الموافق 29 مارس، على أن تستقبل الهيئة الوطنية للانتخابات الطعون في اليوم التالي ليكون البت فيها يومي السبت والأحد الموافقين 31 مارس و1 إبريل لتعلن نتائج هذه الجولة في الثاني من إبريل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان