رئيس التحرير: عادل صبري 07:58 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالفيديو|«للذكر مثل حظ الأنثى»!.. حملة بتونس لتغيير أحكام القرآن

بالفيديو|«للذكر مثل حظ الأنثى»!.. حملة بتونس لتغيير أحكام القرآن

توك شو

مظاهرات مناهضة لأحكام القرآن بتونس

بالفيديو|«للذكر مثل حظ الأنثى»!.. حملة بتونس لتغيير أحكام القرآن

متابعات - توك شو 13 مارس 2018 10:22

 

تحت شعار "للذكر مثل حظ الأنثى" إنطلقت حملة إعلامية وفعاليات وتظاهرات في تونس هذا الأسبوع للمطالبة بتغيير أحكام الميراث الإسلامية المذكورة بالقرآن.


 

تأتي تلك الحملة بتنظيم منظمات نسوية تونسية وحركات علمانية على رأسها التحالف التونسي من أجل تحقيق المساواة في الميراث، 67و جمعية من مختلف مدن تونس.

 

ونظمت تلك الحركات أمس السبت واليوم الاحد  مظاهرات للمطالبة بالمساواة في الميراث بين الرجل والمرأة ، من ساحة باب سعدون وصولا لمقر البرلمان بباردو.

 

 

وأيد عدد من السياسيين والبرلمانيين تلك الحملة على راسهم محمد أبو العود الذي اكد في تصريحات لقناة الغد إن الحراك الشعبي في تونس المطالب بالمساواة في الميراث موجود في تونس منذ التسعينيات لكنه وجد زخما كبيرا منذ 2011 وتعددت المنجزات بالنسبة للمرأة التونسية.

 

وأضاف حيث:" كبرت شوكت المنظمات النسائية والحقوقية التي أمضت على العديد من الاتفاقات الدولية التي تخص حقوق المرأة، كما أنها أيضَا تحشيدا للقوى المدنية لدعم التوجه نحو المساواة التامة في الميراث".

بينما ندد دعاة إسلاميين ورجال دين تلك الدعاوات المخالفة للقرآن وعلى رأسهم الداعية التونسي الشهير الشيخ بشير بن حسن الذي حذر من انتشار تلك الدعوات وخطورتها على المجتمع التونسي مؤكداً أنها تخالف صحيح الدين الإسلامي وتدعو للإنحلال.

 

وقال :"نطالب بالمساواة في كل شيء: المهر بالنصف وبناء المنزل وتأثيثه بالنصف والنفقة بالنصف ودفع الفواتير بالنصف، والنساء قوّامات على الرجال أيضا! تونس دولة مدنية: نطالب باحترام الأديان فيها إذن كل واحد يرث على ما عليه دينه (لكم دينكم ولي دين).

كما أعلنت مدرسة الزيتونة الفقهية التونسية رفضها لتلك الدعوات التي تريد تعطيل نص قطعي في ثبوته وهي أوامر إلهية لا يجوز النقاش فيها ولا تحتاج لتأويل ولا خلاف.

وكان الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي أعلن العام الماضي إن بلده يتجه للمساواة التامة بين الرجل والمرأة في كل المجالات من بينها المساواة في الميراث وأعلن السبسي تشكيل لجنة لمناقشة سبل تنفيذ المبادرة.


 


 



 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان