رئيس التحرير: عادل صبري 07:21 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

فيديو| أمين الجامعة العربية: الأزمة السورية جرح غائر في قلب الأمة

فيديو| أمين الجامعة العربية: الأزمة السورية جرح غائر في قلب الأمة

توك شو

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط

فيديو| أمين الجامعة العربية: الأزمة السورية جرح غائر في قلب الأمة

أسماء يوسف 07 مارس 2018 22:52

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن الوضع العربي إجمالًا يواجه أزمات ضاغطة على الأصعدة الأمنية والسياسية والاقتصادية.

 

وأضاف أبو الغيط، خلال كلمته في اجتماع وزراء الخارجية العرب، اليوم الأربعاء، أن الوضع العربي يواجه تحديات جسام في التعامل مع جواره الإقليمي والمنظومة الدولية التي تمر بحالة غير مسبوقة من التنافس والصراعات بين القوة الكبرى.

وأوضح أمين عام الجامعة العربية، أن الأزمة السورية تمثل جرحاً غائراً بقلب الأمة العربية، لافتاً إلى أن الإجماع العربي منعقداً على أن الحل السياسي هو الحل الوحيد للخروج من هذه الأزمة التي فاقت خسائرها المادية والبشرية جميع التصورات.


من جانبه، قال السفير أحمد قطان،  وزير الدولة السعودي للشئون الإفريقية والسفير السعودي بمصر، إن السعودية تؤمن بأن المنطقة العربية تمر بأخطر مراحلها، مشيرا إلى أنه لابد من التكاتف أمامها.



كما حذر وزير خارجية جيبوتي، محمود علي يوسف، من القرار الأمريكي الأخير الخاص بنقل السفارة الأمريكية للقدس الشريفة .
 

وانطلقت اليوم الأربعاء، فى مقر الجامعة العربية، أعمال الدورة «149» لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، برئاسة المملكة العربية السعودية، وبمشاركة وزراء الخارجية أو من يمثلهم من الدول العربية، وبحضور أحمد أبوالغيط أمين عام الجامعة.

 

وبدأ الاجتماع بجلسة افتتاحية تحدث فيها كل من رئيسى وفد جيبوتى رئيس الدورة «148»، والسعودية رئيس الدورة «149» والأمين العام للجامعة العربية، قبل أن يناقش الوزراء عددا من القضايا التى رفعها المندوبون الدائمون فى ختام اجتماعهم الأحد الماضى.

 

وفى مقدمتها مشروع جدول أعمال القمة العربية المقبلة بالرياض، وكيفية مواجهة المخططات الإسرائيلية فى القارة الأفريقية، وخطة التحرك العربى للتصدى لترشح إسرائيل لشغل مقعد غير دائم فى مجلس الأمن الدولى لعامى 2019-2020، ومتابعة تطورات الأزمة مع إيران وخطة التحرك العربى للرصد والتصدى للتدخلات الإيرانية فى الشئون الداخلية للدول العربية، وسبل تفعيل مبادرة السلام العربية، وكذلك مناقشة المذكرة المقدمة من دولة الإمارات حول الإجراءات التى اتخذتها حكومة جيبوتى ضد موانئ دبى العالمية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان