رئيس التحرير: عادل صبري 12:45 مساءً | الثلاثاء 19 يونيو 2018 م | 05 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

فيديو| بعد مساهمة مصر بـ1000 كم من سيناء.. تعرف على مشروع «نيوم»

فيديو| بعد مساهمة مصر بـ1000 كم من سيناء.. تعرف على مشروع «نيوم»

توك شو

السيسي وبن سلمان ونيوم

فيديو| بعد مساهمة مصر بـ1000 كم من سيناء.. تعرف على مشروع «نيوم»

جهاد أنصاري 05 مارس 2018 20:45

عاد مشروع "نيوم" السعودي للواجهة بعد أن قررت مصر المساهمة بـ1000 كيلو متر من شبه جزيرة سيناء لدعم المشروع الذي سيضم  أراض 3 دول رئيسية بإشراف سعودي كامل.

 

وبإعلان مصر ضم هذه المساحة الضخمة من أراضيها للمشروع تصبح الدولة الأكبر مساهمة في المشروع القومي السعودي من حيث مساحة الأرض تليها المملكة الأردنية الهاشمية.


وتقع المنطقة شمال غرب المملكة، على مساحة 26.5 ألف كيلو متر مربع، وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كيلو متراً، ويحيط بها من الشرق جبال بارتفاع 2500 متر.

 

وبحسب ما أعلنه بن سلمان، فإن المشروع سيركز على 9 قطاعات استثمارية متخصصة، على أن تنتهي المرحلة الأولى منه في 2025.

 

ووقعت السعودية مع مصر اليوم، اتفاقيات استثمار لتطوير أراض مصرية جنوب سيناء، لتكون ضمن مشروع "نيوم"، في أقصى شمال غرب السعودية.
 

 

من جانبه أكد مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، أن هناك تكاملا كبيرا سيكون بين مشروع نيوم وبين مصر خصوصا منطقة قناة السويس وسيكون هناك تنسيق كامل ووضع كل الامكانيات والتسهيلات لإنجاح مشروع نيوم.

وفي أكتوبر الماضي، كان قد أعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، عن خطة إنشاء منطقة "نيوم"، التي تمتد لأول مرة بين ثلاث دول هي السعودية ومصر والأردن، باستثمارات تبلغ 500 مليار دولار.

قناة العربية المقربة للمملكة العربية السعودية قالت، إن "منطقة "نيوم"  ستشمل على 9 قطاعات استثمارية متخصصة وهي: الطاقة والمياه والتنقل والتقنيات الحيوية والغذاء والعلوم التقنية والرقمية والتصنيع المتطور والإعلام والإنتاج الإعلامي والترفيه والمعيشة .

 

وبحسب العاهل السعودي فسيتم دعم المشروع بأكثر من 500 مليار دولار خلال الأعوام القادمة من المملكة العربية السعودية، وصندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين كما سيتم عمل جسر يربط بين مصر والسعودية.

ونشرت الشركة المؤسسة للمشروع فيديو ترويجي للمنطقة التي ستؤسس عليها ومستقبل الاستثمار الواعد في تلك المنطقة وتدعو رجال الأعمال للمساهمة فيه

وكشفت قناة العربية أن من أهم أهداف المشروع الحد من تسرب الأموال السعودية للخارج وجذب الاستثمار حيث  سيمنع "نيوم" تسرب الأموال لخارج المملكة، ويهدف إلى أن يكون أحد أهم العواصم الاقتصادية والعلمية العالمية.

 

بحسب تقرير للتلفزون الالماني dw فإن هناك تفاهمات مع إسرائيل حول المشروع وأن هذا المشروع طرحه الرئيس السابق شمعون بيريز سنة 1996 لتطوير التعاون بين دول الشرق الأوسط و "نيوم" سيكون جزءاً من هذا المشروع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان