رئيس التحرير: عادل صبري 01:54 مساءً | الاثنين 23 أبريل 2018 م | 07 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| بيان من دول المقاطعة لقطر.. وحملة إعلامية لسحب المونديال من الدوحة

فيديو| بيان من دول المقاطعة لقطر.. وحملة إعلامية لسحب المونديال من الدوحة

توك شو

كأس العالم ودول المقاطعة

فيديو| بيان من دول المقاطعة لقطر.. وحملة إعلامية لسحب المونديال من الدوحة

متابعات - توك شو 28 فبراير 2018 21:55

سلطت عدد من برامج التوك شو، الضوء على بيان «الدول المقاطعة»، الصادر منذ قليل والذي طالبت فيه الدول قطر بالاستجابة لمطالبها، كما ركزت وسائل الإعلام حول الأنباء المتداولة عن "سحب تنظيم كأس العالم من قطر".

 

بيان دول المقاطعة ورد قطر:

 

طالبت الدول الأربعة  "مصر والبحرين والإمارات والسعوديةقطر في بيانها الأخير بـ "تغيير سلوكها القائم على دعم المنظمات الإرهابية، والتوقف فورًا عن تمويلها، كما نطالبهم من هذا المحفل الدولي بأن لا يجعلوا من الدوحة مكانًا يحتضن شخصيات تبرر الأعمال الإرهابية".

 

وبحسب قناة الميادين قال السفير الإماراتي في الأمم المتحدة عبيد سالم الزعابي إن الأزمة القائمة بين الدول الأربع المقاطعة لقطر "صغيرة" يجب أن تُحل في إطار الوساطة الكويتية، واصفاً هذه الوساطة بأنها القناة الأمثل لمعالجة الأزمة السياسية القائمة بين الطرفين ونتائجها.

 

وفي كلمة له باسم الدول الأربعة المقاطعة لقطر خلال الدورة الـ37 لمجلس حقوق الإنسان، أعلن الزعابي أن الأزمة مع قطر هي أزمة ثانوية، وأن قطر تحاول تسويقها على أنها أزمة دولية كبرى تستحق لفت انتباه المجتمع الدولي، وعليها أن تختار بين أن تكون دولة تؤمن بمبدأ حسن الجوار وتسعى للانخراط في علاقة إيجابية مع محيطها.

 

من جانبها ردت قطر على البيان قائلة:  "دول الحصار فشلت في تقديم أي دليل حقيقي مبني على أسس متينة حيال المزاعم التي أوردتها، بشأن دعم دولة قطر للإرهاب، وفشلت أيضا في تقديم المبررات والحجج القانونية للإجراءات القسرية التي فرضتها، والتي تعتبر بمثابة عقاب جماعي"


 

وهاجم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قطر مطالبا الدول الاوربية بتبتني وجهة نظر دول المقاطعة.

 

وقال الجبير:" أن الغرب ينظر الى قطر على انها دولة متقدمة وتملك متاحف وباريس سان جيرمان الا انه لا يعرف الجانب المظلم عنها،هي داعمة للإرهاب".

ورصدت قناة روسيا اليوم مساعي دولة قطر للالتفاف على مقاطعة الدول الاربعة حيث وقّعت قطر وتشاد في العاصمة القطرية الدوحة مذكرةَ تفاهم لاستئنافِ العلاقات وعودةِ السفراء بين البلدين بعد قطيعة دبلوماسية استمرت منذ نصف عام في سياق الأزمة الخليجية.

 

وبحسب قناة روسيا اليوم استطاعت تخطي الصعوبات وخاصة فيما يتعلق بالأمن الغذائي عبر البحث عن مصادر بديلة للغذاء ولكافة احتياجات قطر الأساسية.

وقال خالد باطرفي الكاتب والمحلل السياسي السعودي تعقيبا على البيان:" البيان وجه للقطريين خياراً واضحا وحاسما بأن يلتزموا بسياسة حسن الجوار والقطريين يشعرون انه لا حل لهم إلا بعودة العلاقات والمياه لمجاريها مع دول المقاطعة".

 

 

دول المقاطعة تتداول أنباء على سحب كأس العالم من قطر

 

من جانبها دشنت القناة الرسمية السعودية وقنوات سعودية أخرى حملة إعلامية  هذا الأسبوع  لسحب تنظيم كأس العالم 2022 من دولة قطر حيث اكدت التقارير ان هناك تحقيق في الفيفا قد يمهد لسحب التنظيم منها.

 

وتداولت قنوات دول المقاطعة بشكل واسع تقرير منسوب لمجلة "فوكس" الالمانية عن اقتراب الاتحاد الدولي لكرة القدم سحب تنظيم كأس العالم 2022 من قطر وإسناده إلى الولايات المتحدة الأميركية أو إنجلترا، على أن يتخذ القرار نهاية الصيف المقبل.

ونشرت المجلة بنسختها الإلكترونية أن فيفا قام بتغيير إجراءات التصويت على الملفات المستضيفة، بحيث يحق لجميع الأعضاء البالغ عددهم 211 عضواً التصويت على ملفات الدول الراغبة باستضافة الحدث العالمي الأبرز.
 


من جانبها نقلت قناة الجزيرة وبين سبورت عن مصدر في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إن كأس العالم عام 2022 لن يسحب من قطر "بالطبع قطر ستستضيف المونديال و أن مصدر شائعة سحب كأس العالم من قطر وتموجود في وزارة الرياضة السعودية".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان