رئيس التحرير: عادل صبري 03:18 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

«الخارجية»: مصر حريصة على حقوق الإنسان.. والإعلام يحظى بحرية واسعة

«الخارجية»: مصر حريصة على حقوق الإنسان.. والإعلام يحظى بحرية واسعة

توك شو

سامح شكري وزير الخارجية

«الخارجية»: مصر حريصة على حقوق الإنسان.. والإعلام يحظى بحرية واسعة

أسماء عبدالله 27 فبراير 2018 18:44


قال وزير الخارجية، سامح شكري، إن  حقوق الإنسان بمصر تحظى بأولوية متقدمة على أجندة الحكومة المصرية خاصة بعد ثورتي يناير و30 يوليو، مشيراً إلى اختيار عام 2016 و2017و2018 كأعوام لحقوق الشباب والمرأة وذوي الإعاقة يعبر عن حرص الدولة على دمج حقوق الإنسان في السياسات المختلفة وتطبيق لفلسفة أجندة 20.30 بلا يتخلف احد عن الركب.


وأضاف "شكري" خلال كلمته أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اليوم السبت، أن مصر ستتقدم خلال هذه الدورة للمجلس بالتقرير الطوعي بنصف المدة حول تنفيذ توصيات آلية  المراجعة الدورية الشاملة لتجدد التأكيد على حرص مصر بالوفاء بالتزاماتها الدولية ومتابعة تفاعلها البناء للآليات الدولية بشأن حقوق الإنسان.

 

وأشار  إلى أن التقرير سيقدمه وزير شئون مجلس النواب إلى مجلس حقوق الإنسان خلال زيارته "لجنيف" الأسبوع المقبل.

وأكد أن مصر قطعت خطوات واسعة في سبيل تعزير الحقوق والحريات حيث بدأت الهيئة الوطنية للانتخابات في الاطلاع بولايتها وتم تعديل القانون المنظم للحق في التجمع السلمي  ليصبح أكثر تيسيراً  بالإضافة إلى إقرار تعديل قانون المجلس القومي لحقوق الإنسان ليتضمن المزيد من الضمانات حفاظًا على استقلالية المجلس وفاعلية عمله.

 وتابع شكري أن العمل الجاد استمر من أجل تضمين ثقافة حقوق الإنسان في المناهج التعليمة وانشطة المؤسسات الدينية .

وأكد أن مصر شهدت تقدمًا كبيرًا  على صعيد الحق في حرية الدين والمعتقد وخاصة فيما يخص تيسر الحق في ممارسة الشعائر الدينية، وتكريس قيم التسامح المساواة ونبذ الكارهية  وهذا يمثل حائط صد ضد دعوة الفتنة والتطرف.

ونوه "شكري" أن مصر لديها ميراث ثري في مجال حرية الصحافة وتستضيف عددا كبيرا من وسائل الاعلام الأجنبية  في العالم بعيدا عن وسائل الإعلام التي تقدم اخبار امغلوطة بحثا عن السبق الصحفي  كما عرضت شبكة"بي بي سي" في تقريرها الأسبوع الماضي والتي ظهرت بعدها الفتاة الذى تحدث التقرير عنها لتنفي أكذوبة اختفائها قسريًا".


وأكد وزير الخارجية أن مصر  مستمرة في مسيرة النجاح على صعيد حقوق المرأة وتمكين الشباب  والتواصل معاهم ليشهد بعدا دوليا الممثل في مؤتمر الشباب بشرم الشيخ.


كانت الهيئة العامة للاستعلامات أصدرت بيانًا أمس للرد فيه على التقرير الذي بثته bbc هيئة الإذاعة البريطانية وهاجمت الصحفية "أورلا جيورين"، مراسلة القناة في مصر. واتهم البيان برنامج القناة البريطانية بأنّه أكاذيب وادعاءات بشأن الأوضاع السياسية والاجتماعية فى مصر، وأوضاع السجون وحقوق الإنسان وغيرها. وأعلن ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات استدعاء مديرة مكتب بي بي سي بالقاهرة لتسليمها ما جاء فى هذا البيان فى صورة خطاب رسمى لتصحيح ما أقدمت عليه القناة من مخالفات. حسب قوله. وقال النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب في بيان رسمي، إن كل ما جاء فى هذا التقرير عن ملف الاختفاء القسري لا أساس له من الصحة أيضًا، وكله أكاذيب وادعاءات بشأن الأوضاع السياسية والاجتماعية في مصر، وأوضاع السجون وحقوق الإنسان وغيرها

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان