رئيس التحرير: عادل صبري 08:53 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

فيديو| هل تؤثر احتجاجات إثيوبيا على مفاوضات «سد النهضة».. خبراء يجيبون

فيديو| هل تؤثر احتجاجات إثيوبيا على مفاوضات «سد النهضة».. خبراء يجيبون

توك شو

احتجاجات إثيوبيا

فيديو| هل تؤثر احتجاجات إثيوبيا على مفاوضات «سد النهضة».. خبراء يجيبون

"اضطرابات إثيوبيا" أصبحت حديث برامج التوك شو في مصر بداية من هذا الأسبوع خاصة مع تصاعد الأحداث بالتزامن مع مفاوضات بناء سد النهضة.

 

وركز التوك شو المصري وضيوفه على تأثير تلك الاضطرابات على سير المفاوضات وأسبابها دون اتخاذ موقف إيجابي أو سلبي من تلك الأحداث.

 

وكشف مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية الدكتور هاني رسلان، في تصريحات إعلامية أن تجدد اضطرابات إقليم الأورومو وراء استقالة رئيس وزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين.

 

وحول سد النهضة أكد رسلان أنّ أولوية الحكومة الإثيوبية الحالية للوضع الداخلي، و"وربما يكون موقف الحكومة أكثر مرونة بسبب التهديدات الداخلية".

 

وأكد أن ملف سد النهضة ملف فرعي وليس أساسيًا في تلك الأحداث وأنّ المجموعة المنفذة حاليًا لن تعلن عن المسؤول الذى سيخلف رئيس الوزراء الإثيوبى.

وقالت سفيرة مصر السابقة في إثيوبيا منى عمر: إنّ رئيس الوزراء المستقيل كان إيجابيًا في التوجهات تجاه مصر وله مواقف صديقة جيدة وعلاقته بالرئيس السيسي طيبة جدًا وكان داعمًا لمصر بعد 30 يونيو وضد قرار تعليق عضويتها في الاتحاد الإفريقي.

 

وعن سد النهضة قالت السفيرة منى عمر: إنّ مفاوضات سد النهضة قد تتأثر سلبًا؛ لأن الحكومة الإثيوبية مشغولة في الشأن الداخلي.

 

وقال الخبير في الشؤون الإفريقية، علي هندي: إنَّ ما تمر به إثيوبيا الآن هو إنذار خطير لتحالف الأحزاب التي كانت تحكم إثيوبيا منذ عام 1991 وأنّ أمد هذا التحالف قد انتهى وعلى إثيوبيا إذا أرادت أن تقف على أعتاب مرحلة جديدة أن يواكب الطموحات التي يحملها بعض الساسة لهذا البلد.

 

وأضاف، أن طريقة الحكم وهذا التحالف الذي تم والذي كان من المفترض أن يكون تحالفا بين قوميات إثيوبيا فقد تحول إلى تحالف بين قوى سياسية و لديها أطماع سياسية وليس لديها جذور أو علاقات مع الشعوب التي تمثلها.. 

وقال الباحث في الشؤون الإفريقية، عبدالمنعم سليمان، إن الأوضاع في إثيوبيا ستظل معقدة وتلك الأوضاع لم تكن مستقرة في أي يوم من الأيام، وما يتم هو تأجيل المشكلة التي حدثت في السابق ويتم تأجيلها أكثر من مرة ولا يمكن تأجيله أكثر من ذلك.

 

وقال:"هناك قوميات في إثيوبيا مضطهدة كقومية الأورومو، وهناك تنمية غير متوازنة في البلاد، إضافة إلى احتكار قوميات معينة للسلطة للنفوذ والسيطرة الأمنية، وبالتالي هذا الوضع ربما يذهب إلى سيناريوهين، الأول يتمثل في انقلاب عسكري وهذا لا يرجح خلال هذه الفترة، والآخر يتمثل في إعلان إقليم الأورومو حق تقرير المصير وفقًا ما يقره له الدستور الإثيوبي في المادة 39 التي تقول من حق الأقاليم القائمة على أساس عرقي تقرير المصري بموافقة ثلثي أعضاء البرلمان".

 



 

وأعلن هايلي ماريم ديسالين رئيس الوزراء الإثيوبي استقالته من منصبه كرئيس للحكومة ورئيس لحزب "الحركة الديمقراطية لشعوب إثيوبيا" الحاكم، بعد الاحتجاجات الكبيرة التي استمرّت فترة طويلة في إقليم الأورومو ذو الأغلبية المسلمة وواجهت الحكومة الحالية ضغوطات شديدة بسبب استمرار المظاهرات في الشوارع.

 

وأعلنت مصر أنها تلقت إخطارا من السودان بتأجيل اجتماع وزاري ثلاثي كان مقررًا الشهر الجاري بشأن سد النهضة بناء على طلب من إثيوبيا، وأعرب المتحدث باسم الخارجية المصرية عن تطلع القاهرة بالالتزام بالجدول الزمني الذي حدّده قادة الدول الثلاث لحسم الخلافات الفنية القائمة بشأن السد.
 


 

ودفعت تلك التظاهرات الحكومة للإفراج عن أكثر من ستة آلاف سجين سياسي منذ يناير الماضي ورغم ذلك لم تخمد الاحتجاجات.

 

وقال هايلي مريام ديسالين إنّه "اتخذ قراره بالتنحي على أمل أن يساعد على إنهاء سنوات الاضطرابات والقلاقل السياسية وأرى أن استقالتي حيوية لتنفيذ إصلاحات من شأنها أن تؤدي إلى سلام وديمقراطية دائمين".


 

وأعلن وزير الدفاع الإثيوبي سراج فيغيسا، أن حالة الطوارئ قد تمدد لأشهر أخرى بعد الستة أشهر التي جرى إعلانها سابقا، مؤكدا أن الجيش لن يستولي على السلطة.

 

وقتل مئات الأشخاص في أحداث عنف شهدتها إثيوبيا خلال الأعوام 2015 و2016 بمنطقتي أوروميا وأمها ، وهما أكثر مناطق البلاد سكانا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان