رئيس التحرير: عادل صبري 12:36 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالفيديو|الفلبين تسحب مواطنيها من الكويت لـ«سوء المعاملة»

بالفيديو|الفلبين تسحب مواطنيها من الكويت لـ«سوء المعاملة»

وتحركات لاحتواء الأزمة

مصر العربية-جهاد أنصاري 13 فبراير 2018 23:01

 

تصاعدت الأزمة بين الفلبين والكويت بعد إصرار الأولى على سحب مواطنيها الذين يعملون بالكويت تنديدًا بما تصفه أنه سوء معاملة لبعض أبنائها .
 

وأوقفت الفلبين إرسال عمال إلى الكويت منذ أيام بعد تقارير عن سوء معاملة أرباب العمل لهم مما دفع عددا منهم للانتحار وإن هذا التعليق سيستمر لأجل غير مسمى.

 

وتشير تقديرات وزارة الخارجية الفلبينية إلى أن أكثر من 250 ألف فلبيني يعملون في الكويت وأغلبهم يعملون في الخدمة المنزلية.

 

وبحسب قناة العربية أعلن الرئيس الفلبيني الجمعة خلال مؤتمر صحفي وقف إرسال العمالة الفلبينية إلى الكويت، وطلب من مواطنيه الخروج منها خلال الـ 72 ساعة القادمة، وحجز تذكرة العودة مجاناً.

 

وفي خطاب للجماهير نشر  الرئيس رودريجو دوتيرتي، صور لعاملات فلبينيات تعرضن لانتهاكات في الكويت، كما عرض صور عاملة عثر على جثتها في ثلاجة بشقة مهجورة هناك، وطلب دول الخليج معاملة أبناء بلاده بكرامة.

 

وبحسب قناة الرأي الكويتية فإن الفلبين جادة في تهديدها بوقف العمالة الوافدة لأي دولة تسيئ للعمالة الفلبينية وإيجاد أسواق بديلة.

 

وتسعى وزارة الخارجية الكويتية إلى وضع حلول نهائية للتوتر الدبلوماسي الأخير مع الفلبين بخصوص العمالة وبحسب صحيفة القبس الكويتية فإن الكويت زودت السلطات الفلبينية بتقارير جنائية لسبعة من العاملين الذين تعتقد الفلبين أنهم تعرضوا للعنف، لكن سلطات مانيلا لم تقتنع بتلك التقارير.

 

وكان الرئيس الفلبيني تعهد بتقديم مساعدة حكومية لترحيل العاملات الفيليبينيات الراغبات في مغادرة الكويت، منددا بما وصفه التعامل غير الإنساني مع عمال بلاده.

يذكر أن عدد العمالة الفلبيني في الكويت يبلغ نحو ربع مليون عامل وعاملة.
 

قناة كويتية: الفلبين جادة في وقف العمالة

 

الرئيس الفلبينية يلتقي سفير الكويت ويندد بسوء المعاملة:

 

قناة العربية:الأزمة تتصاعد بين الكويت والفلبين بسبب "العمالة"

 

قناة mbc: فلبنيين يرفضون عودتهم لبلادهم بسبب رواتب الكويت

 

الفلبين: الإساءة لعمالتنا في الكويت يجب أن تتوقف



 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان