رئيس التحرير: عادل صبري 03:46 مساءً | الاثنين 19 فبراير 2018 م | 03 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

بالفيديو| تصاعد حصار غزة رغم المصالحة..وأطفالها يستنجدون بالعالم

بالفيديو| تصاعد حصار غزة رغم المصالحة..وأطفالها يستنجدون بالعالم

توك شو

أطفال غزة

بالفيديو| تصاعد حصار غزة رغم المصالحة..وأطفالها يستنجدون بالعالم

 

رغم بوادر المصالحة الفلسطينية برعاية مصرية إلا أن معاناة أهالي قطاع غزة تزايدت في الفترة الاخيرة وتفاقمت أوضاعهم المعيشية السيئة بشكل دفع عدد من ابناء القطاع لتنظيم مظاهرات و إضرابات للمطالبة بفتح المعابر وعودة الوراتب لموظفي الحكومة.

 

وكالة غوث اللاجئين في أزمة بسبب الحصار الأمريكي:

 

كان أبرز مشاكل قطاع غززة التي ظهرت الاسبوع المنصرم ما اعلنت عنه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في قطاع غزة من أنها تمر بتحدي صعب في استمرار تقديم خدماتها لأكثر من مليون فلسطيني عقب القرار الأمريكي بتقليص دعمها السنوي.

 

وأكدت الوكالة أن هناك مخاوف كبيرة من توقف عدد من البرامج والخدمات الأساسية في ظل العجز المالي الذي تجاوز 200 مليون دولار واوقفت العقود المؤقتة لأكثر من 1000 موظف حتى الأن.

 

 

تحذير في إنهيار وشيك بغزة بسبب قطع الكهرباء ونقص الوقود:

 

ومع إغلاق العديد من المستشفيات بسبب أزمة الوقود، وانهيار القطاع الاقتصادي الخاص، تفاقمت أزمة الكهرباء، مما دفع مؤسسات حقوقية في القطاع لعقد مؤتمر صحفي حذرت فيه القطاع قد تجاوز نقطة العودة وأن غياب الحلول سيفاقم من معاناة مليوني فلسطيني يعيشون فيه.

 

موظفي المستشفيات في غزة ينظمون إضرابات :

 

نظم عمال وقفة احتجاجية أمام مجمع الشفاء الطبي في غزة للمطالبة بصرف رواتبهم المستحقة منذ ستة أشهر وذلك بعد إقفال العيادات الخارجية بوجه آلاف الحالات التي يستقبلها مجمع الشفاء يوميا.

إلى ذلك أعلنت وزارة  الصحة عن تأجيل  إجراء مئتي عملية جراحية خشية  غياب النظافة والتعقيم  عن غرف العمليات والعناية المكثفة ما يضع حياة  مئة وثلاثة  عشر طفلا في حضانات الأطفال  على المحك.
 

إغلاق 19 مستشفى ومرفق طبي في غزة:

 

وبعد تصاعد أزمة الوقود وقطع الكهرباء وإضراب العاملين أكدت قناة الغد 19  مرفقاً صحيا   مما يعصف بمشافي غزة .

واعلنت دولة الإمارات أول امس تغطية العجز في برنامج الأمم المتحدة لتشغيل مولدات المستشفيات بالقطاع .


 

احتجاج مؤسسات خاصة على استمرار الحصار:

 

ونددت مؤسسات من القطاع الخاص في غزة عبر التظاهر بالوضع كارثي، واستمرار الحصار والانقسام مما ضرب ما تبقى من المنظومة الاقتصادية.

وتظاهر سائقي الشاحنات ومؤسسات القطاع الخاص إلى إغلاق معبر كرم أبو سالم والاعتصام أمام مجلس الوزراء في غزة.


إعتصام موظفي النظافة لعدم دفع رواتبهم:

 

وفي إطار الوضع المتفاقم إعتصم المئات من موظفي النظافة في قطاع غزة للتنديد بعجز إدارة القطاع عن صرف رواتبهم للشهر الرابع على التوالي مطالبين العالم بالتدخل لحل أزمة القطاع


 

مظاهرة لأطفال غزة للمطالبة برفع الحصار:

 


وتظاهر مئات الاطفال في قطاع غزة اليوم الثلاثاء لمطالبة الأشقاء العرب والعالم برفع الحصار عن القطاع ونظمت المظاهرة عدد من مؤسسات المجتمع المدني في القطاع.

 

الحكومة الفلسطينية تهاجم حماس :

 

ودعت حكومة التوافق اليوم الثلاثاء إلى "تمكين شامل" في قطاع غزة، والسماح بعودة جميع الموظفين القدامى للعمل، فيما قالت إنه سيتم البدء باستيعاب 20 ألف موظف من موظفي غزة الجدد حال تمكين الحكومة وإزالة العقبات".

 

وقالت الحكومة في بيان لها عقب اجتماعها الأسبوعي في رام الله اليوم الثلاثاء: "نجدد دعوتنا لحركة حماس بإزالة كافة العراقيل، والمضي قدمًا في تحقيق المصالحة، والتوقف عن فرض اشتراطاتها غير آبهة بأوضاع أهلنا في قطاع غزة، من خلال تمكين الحكومة تمكيناً شاملاً، وبسط ولايتها القانونية وممارسة مهامها وصلاحياتها حسب القانون".

 




 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان