رئيس التحرير: عادل صبري 11:28 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالفيديو| بعد إعلان ترشحه.. خبراء: «البدوي» لا يصلح للرئاسة قانونيًا

بالفيديو| بعد إعلان ترشحه.. خبراء: «البدوي» لا يصلح للرئاسة قانونيًا

توك شو

سيد البدوي رئيس حزب الوفد

بالفيديو| بعد إعلان ترشحه.. خبراء: «البدوي» لا يصلح للرئاسة قانونيًا

متابعات - مصر العربية 26 يناير 2018 16:10

بعد أن تم استبعاد الفريق سامي عنان، من خوض السباق الرئاسي، واعتذار المحامي خالد علي، عن عدم المشاركة في الانتخابات، أصبح الرئيس عبد الفتاح السيسي، المرشح الوحيد دون منافس.

 

الأمر الذي دفع رجال الدولة للبحث عن مرشح أمام السيسي، لخوض السباق الرئاسي، ولم يكن أمامهم غير حزب الوفد، بكونه حزبًا معارضًا.

 

وأصبح الحديث عن مشاركة الوفد في الانتخابات الرئاسية، والدفع بمرشح أمام السيسي، حديث الرأي العام بصفة عامة،  وبرامج «التوك شو» بصفة خاصة.

 

وأعلن حزب الوفد، عن الدفع برئيس الحزب سيد البدوي، لخوض الانتخابات، وقيامه اليوم بتقديم طلب لإجراء الفحوصات والكشف الطبي للتقدم رسميًا للترشح.

 

وترصد «مصر العربية» آراء بعض الخبراء والمحللين في ترشح رئيس حزب الوفد، للانتخابات الرئاسية، فيما يأتي:

 

قال صلاح سليمان، الخبير في نظم الانتخابات، إن حزب الوفد شيء كبير وعمر كامل، وكان بمثابة الروح الوطنية لمصر، ولكن للأسف قيادات الحزب مهتزة.

وأضاف «سليمان» أن حزب الوفد به تخبط غير عادي، رغم أنه به قيادات تصلح لمنصب رئيس الجمهورية.

ولفت الخبير في نظم الانتخابات، إلى أن الدكتور سيد البدوي لا يصلح لتولي منصب رئيس الجمهورية قانونيًا، بسبب المشكلات التي لديه وبعض القضايا.

 

من جانبه أكد الدكتور عصام شيحة، المحامي والقيادي الوفدي السابق، أنه لا مانع من خوض الرئيس عبدالفتاح السيسي الانتخابات الرئاسية منفردًا.

 

وأردف: «الولايات المتحدة الأمريكية ظل بها سابقًا رئيس لمدة أربع دورات بشكل مخالف للدستور وكان مُرشح منفردًا أيضًا، مؤكدًا في الوقت ذاته أن الدولة المصرية لم تمنع مرشح من خوضه سباق الرئاسة».

ونوه إلى أن محاولة إخراج المشهد الانتخابي بشكل جيد والتفاوض مع بعض الأحزاب بدفع بمرشح للرئاسة تأخر كثيرًا، مستطردًا: «ده لو نازل في انتخابات دائرة من الدوائر مش هيحصل كده لازم يكون فيه استعدادات مسبقة».

وأشار إلى أن الوفد لم يستعد للانتخابات الرئاسية الحالية ولا السابقة وكان لديه فرصة على طبق من فضة، للمشاركة في الانتخابات الرئاسية بعد ثورة يناير إلا أنه فتح أبوابه لجماعة الإخوان ورفض خوض الانتخابات الرئاسية.

 

وشدد الدكتور مصطفى الفقي، الرئيس الشرفي لحزب الوفد، أنهم حاولوا إقناع سيد البدوي بالترشح للانتخابات الرئاسية، لأنه عمل سياسي وعمل وطني، والأصل في العمل الحزبي هو المشاركة في الحياة السياسية في كل مرحلة.

وتابع: «حاولت قدر الإمكان وبطرق مختلفة إقناع سيد البدوي بالترشح للرئاسة، ولكني متأكد أن النتيجة ستكون لصالح الرئيس السيسي».

وأوضح الرئيس الشرفي لحزب الوفد، أن بعض الاتجاهات داخل الحزب رأت أنه يجب أن يكون لحزب الوفد مرشحا رئاسيا، لتعزيز الديموقراطية.

 

الفقي: «حاولنا إقناع سيد البدوي للترشح للرئاسة»

 

أبو شقة: «لم يطلب أحد من حزب الوفد ترشيح أحد للانتخابات الرئاسة»

 

قيادي وفدي يكشف تفاصيل البرنامج الانتخابي لحزب الوفد

 

خبير بنظم الانتخابات: «البدوي لا يصلح للرئاسة قانونيًا»

 

عصام شيحة: «الرئيس السيسي حتى هذه اللحظة هو الأكثر شعبية»

المحلل
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان