رئيس التحرير: عادل صبري 09:08 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فيديو| خبراء عسكريون: «عنان ناكر للجميل.. ولم يحترم البيت اللي رباه»

فيديو| خبراء عسكريون: «عنان ناكر للجميل.. ولم يحترم البيت اللي رباه»

توك شو

الفريق سامي عنان

فيديو| خبراء عسكريون: «عنان ناكر للجميل.. ولم يحترم البيت اللي رباه»

محمد عبد الرازق 23 يناير 2018 14:46

«سامي عنان انضحك عليه.. والفريق المعاون له ضيعه».. بهذه الكلمات علق بعض الخبراء على البيان الصادر عن القوات المسلحة بشأن رفض ترشيح الفريق سامي عنان للرئاسة، وإحالته للتحقيق.

 

وترصد «مصر العربية» تعليقات بعض الخبراء العسكريين، على بيان القوات المسلحة بشأن عنان، في التقرير التالي:

 

عقب اللواء محمد الشهاوي، مستشار بكلية القادة والأركان، على بيان القيادة العامة للقوات المسلحة بشأن الفريق سامي عنان، موضحًا أن القوات المسلحة لها قواعد تطبق على أفرادها عند الترشح للرئاسة، منوها بأن عنان ليس له حق التصويت في الانتخابات الرئاسية.


وأضاف "الشهاوي" أن الفريق سامي عنان وضع نفسه في خانة لم يكن متوقع أن يضع نفسه بها، لافتا إلى أن بيان ترشحه للرئاسة كان تحريضيًا، متوقعا أن يقف عنان أمام إجراءات التحقيق.

علق اللواء ناجي شهود، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، على بيان القوات المسلحة، قائلًا: "القوات المسلحة لها نظم وقواعد لا تتغير وفقًا لأي شخص، منوهًا بأن عنان يعد مرشح للرئاسة غير قانوني.


وأشار "شهود" إلى أن الفريق سامي عنان قرأ البيان الذي وضع له، دون أن يتذكر تاريخه العسكري، معقبًا: "سامي عنان إنضحك عليه، ووضع نفسه في مأزق، ومش عارفين هيخرج منه إزاي".


ونوه المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إلى أن القانون أعمى وسيطبق بحسم على الجميع، متابعًا: "من لم يحترم البيت الذي تربى فيه، ميستحقش الخير، ويكون ناكر للجميل".

من جانبه انتقد اللواء محمد الغباري مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق، إعلان ترشح عنان للرئاسة دون تسوية وضعه بالقوات المسلحة، معقبًا: "الفريق المعاون لعنان ضيعه".

 

وأكد "الغباري"، خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "إكسترا نيوز" أن محتوى البيان الذي أصدره الفريق سامي عنان، يتضمن مخالفات، وجمل لا يجب ذكرها مطلقًا.

شدد اللواء نصر سالم، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، على أنه سيتم تطبيق قانون الأحكام العسكرية على الفريق سامى عنان بشأن المخالفات الثلاث التى ارتكبها.

 

وتابع أنه إذا ما أدين بتلك التهم سيعاقب طبقًا للقانون، مؤكدًا أنه ليس من حق الفريق سامى عنان أن يعلن ترشحه لرئاسة الجمهورية قبل أن ينهي خدمته بالقوات المسلحة.

ولفت "سالم" إلى أن عنان ليس له حق الانتخاب أو الترشح، مشيرا إلى أنه زور فى محرر رسمى بأن له حق الانتخاب.

 

وتابع أن الفريق عنان أدرى بأسلوب اتخاذ القرار فى القوات المسلحة، وهو مستدعى من قبل القوات المسلحة منذ فترة وملتزم بالحصول على مرتب شهرى من القوات المسلحة منذ استدعائه.

 

وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة، أصدرت بيانًا بشأن ترشح الفريق «سامي عنان» للرئاسة، مؤكدًة أن الفريق ارتكب مخالفات قانونية صريحة مثلت إخلالًا جسيمًا بقواعد ولوائح الخدمة لضباط القوات المسلحة.

 

وأوضح البيان أن تلك المخالفات و«الجرائم» تمثلت في الآتي..

 

أولًا: إعلانه الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية دون الحصول على موافقة القوات المسلحةأو اتخاذ ما يلزم من إجراءات لإنهاء استدعائها له.

 

ثانيًا: تضمين البيان الذي ألقاه المذكور بشأن ترشحه للرئاسة على ما يمثل تحريضًا صريحًا ضد القوات المسلحة بغرض إحداث الوقيعة بينها وبين الشعب المصري العظيم.

 

ثالثًا: ارتكاب المذكور جريمة التزوير في المحررات الرسمية وبما يفيد إنهاء خدمته فيالقوات المسلحة على غير الحقيقة الأمر الذي أدى إلى إدراجه في قاعدة بيانات الناخبين دون وجه حق.

 

وإعلاءً لمبدأ سيادة القانون باعتباره أساس الحكم في الدولة فإنه يتعين اتخاذ كافة الإجرءات القانونية حيال ما ورد من مخالفات وجرائم تستدعي مثوله أمام جهات التحقيق المختصة.. والله الموفق.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان