رئيس التحرير: عادل صبري 01:46 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو.. 8 رسائل للعالم من مؤتمر «الأزهر لنصرة القدس» 

بالفيديو.. 8 رسائل للعالم من مؤتمر «الأزهر لنصرة القدس» 

توك شو

شيخ الأزهر

بالفيديو.. 8 رسائل للعالم من مؤتمر «الأزهر لنصرة القدس» 

محمد عبد الرازق 18 يناير 2018 10:13

انطلقت أمس الأربعاء، فعاليات مؤتمر" الأزهر العالمي لنصرة القدس"، الذي ينظمه الأزهر الشريف بالتعاون مع مجلس حكماء المسلمين، وبرعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور عدد كبير من العلماء ورجال الدين والمفكرين والكتاب.

 

وترصد «مصر العربية» 8 رسائل وجهت للعالم من مؤتمر «الأزهر لنصرة القدس»، في التقرير التالي:

 

قال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن مؤتمر الأزهر العالمي هذا العام ينعقد تحت رعاية مشكورة من رئيس الجمهورية، الذي يرعى مع مصر وشعبها قضية فلسطين، خاصة بعد ما آلت إليه مؤخرًا من السياسات الجائرة وقرارات غير مسئولة.

وتابع "الطيب" أقول لكل شرفاء العالم المهمومين بفلسطين وشعبها خالص الدعاء بالتوفيق والسداد والقوة والعزم والصلابة التي لا تلين إلا بالحق والعدل.. تحية للرئيس محمود عباس، ونشد على يديه وندعوه إلى مواصلة الصمود والثبات.
 

من جانبه أكد البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، أن القدس ليست مكانا به معالم أثرية وله تاريخ فقط، ولكنها تمثل قيمة خاصة في إيماننا وتطلعاتنا وذاكرتنا وآلامنا قيمة خاصة وهي رمزا لتلاقي الشعوب بأسرها مع الله، وعلى أرضها المقدسة حدث الالتقاء بين السماء والأرض وخاطب الله البشر على أرضها أكثر من أي مكان آخر.

 

وأضاف: "إذا كانت القدس تمثل رصيدا تاريخيا للشعب اليهودي، فهي تمثل تاريخا حيا وذكريات حاضرة بقوة في وعي المسلمين والمسيحيين، ومن المؤسف أن تكون المدينة المقدسة مسرحا للصراع عبر الأزمنه".
 

بدوره شدد الرئيس الفلسطينى، محمود عباس أبو مازن، على أن معركة الصراع الأخير مع الاحتلال الإسرائيلى، أظهرت عظمة المقاومة الشعبية السلمية ولا نريد لأحد أن يزايد علينا، مؤكدًا أن شد الرحال إلى المدينة المقدسة نصرة لأهلها المرابطين فيها وهم يواجهون أعلى المؤامرات التى من شأنها التعدى على هويتها ووضعها التاريخي.

وأوضح "أبو مازن" خلال كلمته بمؤتمر الأزهر لنصرة القدس، أن القدس لن تكون لقمة سائغة للاحتلال وتخص جميع العرب والمسلمين فى جميع مشارف الوطن العربى والعالم، مشيرًا إلى أن دعوات عدم زيارة القدس لا تصب إلا في خدمة الاحتلال ومؤامراته الرامية إلى فرض العزلة على المدينة.

 

ووجه رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، الشكر للأزهر الشريف على جهوده في دعم القضايا العربية، قائلا: "الأزهر مهما قيل فيه سيبقى حاملا للرمزية الدالة على نصرة قضايا الأمة والإنسان".

ونوه إلى أن قضية القدس هي القضية التي مازالت تكبر في قلوب الناس رغم محاولات طمسها"، موجهًا حديثه للرئيس الفلسطيني محمود عباس قائلًا له: "إذهب إلي شعوب الأمة وشرفاء العالم فهم مفتاحا للتحرير ولن يتركوك وحيدا".

 

شدد الأمين العام لمجلس الكنائس العالمى، أولاف فيكس تفيت، على أن كل الطوائف المسيحية تشارك فى دعم القضية الفلسطينية، مؤكدًا أن الفلسطينيين يعانون من بناء المستوطنات التى يرفضها المجتمع الدولى.

ولفت إلى أن الوضع التاريخي لمدينة القدس يؤكد على أهميتها لكل الأديان باعتبارها مدينة للسلام، مشيرًا إلى أنه يجب أن تكون القدس مدينة مفتوحة لكل الأديان يجب أن تكون القدس عاصمة لدولتين إسرائيل وفلسطين، كما دعا واشنطن لمراجعة قرارها بشأن القدس.

 

وأعرب مشعل السلمي، رئيس البرلمان العربي، عن دفاع البرلمان العربي عن القدس، قائلًا: "القدس التي نكن لها محبة صادقة واستعدادا للتضحية في سبيلها لما لها من مكانة دينية وتاريخية ليست محلا للتنازل أو المقايضة، فهي شرف وكرامة الأمة العربية والإسلامية".
 

وأكد على استمرار جهود البرلمان العربي في دعم صمود الشعب الفلسطيني في كافة المحافل، فقد شكل لجنة خاصة باسم فلسطين ويعمل على 3 خطط للتصدي لسياسة قوة الاحتلال وفضح ما تقوم به من جرائم، مشيرًا إلى أنهم نجحوا في منع عقد القمة الافريقية الإسرائيلية بعد الاتصال ببرلمان عموم إفريقيا وإرسال مبعوثين لبعض البرلمانات الأفريقية المؤثرة.

شيخ الأزهر: «ستلعنا الأجيال القادمة لو لم نتخذ خطوات جادة لنصرة الأقصى»:

 

البابا تواضروس: «من المؤسف أن تكون القدس مسرحًا للصراع عبر الأزمنة»:

 

أبو مازن: «القدس لن تكون لقمة سائغة للاحتلال»:

 

أبو الغيط: «عقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب فى فبراير لدعم القضية الفلسطينية»:

 

مجلس الأمة الكويتي: «شكرًا للأزهر على جهوده في دعم القضايا العربية»:

 

مجلس الكنائس العالمي: «كل الطوائف المسيحية تشارك فى دعم القضية الفلسطينية»:

 

رئيس البرلمان العربي: «نجحنا في منع عقد القمة الأفريقية الإسرائيلية»:

 

«رسالة بابا الفاتيكان لمؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس»:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان