رئيس التحرير: عادل صبري 05:39 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو.. أبوظبي تتهم الدوحة باعتراض طائرة مدنية.. وقطر: الإمارات تحتجز أميرًا

فيديو.. أبوظبي تتهم الدوحة باعتراض طائرة مدنية.. وقطر: الإمارات تحتجز أميرًا

توك شو

قطر والإمارات

فيديو.. أبوظبي تتهم الدوحة باعتراض طائرة مدنية.. وقطر: الإمارات تحتجز أميرًا

تراشق إعلامي واتهامات متبادلة تصاعدت الأيام الاخيرة بين دولتي قطر والإمارات، وصلت لحد الشكوى في مجلس الأمن الدولي.

 

قطر تتهم الإمارات بانتهاك حدودها:

 

كانت بداية الاتهامات يوم 12 يناير عندما اتهمت قطر جارتها الإمارات باختراق طائرات عسكرية لأجوائها .

 

وأعلنت المندوبة الدائمة لدولة قطر، السفيرة علياء أحمد آل ثاني، أنها وجهت شكوى خطية إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، ورئيس مجلس الأمن الدولي، سفير كازاخستان، خيرت عمروف،ضد دولة الإمارات العربية المتحدة، بدعوى اختراق إحدى طائراتها الحربية المجال الجوي القطري.

 

وكشفت مندوبة قطر لدى الأمم المتحدة عن أنه في يوم الخميس، في الساعة 09:45 قامت طائرة حربية إماراتية باختراق المجال الجوي لجولة قطر، واستمر الاختراق لمدة دقيقة واحدة على ارتفاع نحو 33 ألف قدم وبسرعة 460 عقدة فوق المنطقة الاقتصادية الخالصة لدولة قطر ن بحسب وكالة "قنا" القطرية.

 

قطر تتهم الإمارات باحتجاز أحد أبناء العائلة المالكة:

وواقعة أخرى خلال اليومين الماضيين أدت لاشتعال الأحداث بين الدولتين فعلى غرار المرشح المصري أحمد شفيق أصدر الشيخ عبد الله آل ثاني، أحد كبار الأسرة الحاكمة في قطر، فيديو مسربا يؤكد فيه أنه محتجز في أبوظبي دولة الإمارات.

 

وقال "آل ثاني": "كنت في ضيافة محمد بن زايد ولي عهد إمارة أبوظبي والآن انتهت الضيافة وأصبحت قيد الاحتجاز، معتبرًا أنه يخشى أن يحدث له شيء وتتهم به قطر، أردت إبلاغكم أن قطر بريئة من أي شيء وأنا الآن في ضيافة الشيخ محمد وهو يتحمل المسؤولية عن أي شيء يجري بعد هذا الآن".

 

الإمارات ترد وتتهم قطر بالتحرش بطائرتها المدنية:

من جانبها أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة أن قطر انتهكت الاتفاقيات الدولية وقامت مقاتلات قطرية باعتراض طائرة مدنية إماراتية خلال رحلة اعتيادية الى المنامة، وذلك أثناء تحليقها في المسارات المعتادة.

 

الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات وصفت الأمر بالتهديد السافر والخطير لسلامة الطيران المدني، وبأنه خرق واضح للقوانين والاتفاقيات الدولية وأعلنت الإمارات أنها ستتخذ كل الإجراءات القانونية لضمان سلامة الطيران المدني، بدورها نفت الخارجية القطرية على لسان مصدر مسؤول هذه الاتهامات، قبل أن تفيد هيئة الطيران المدني الإماراتية باعتراض المقاتلات القطرية طائرة إماراتية مدنية أخرى أثناء هبوطها في البحرين.

 

وقال رئيس تحرير صحيفة الاتحاد محمد الحمادي إن اعتراض قطر للطائرتين محاولة لتشويه سمعة شركات الطيران الإماراتية.


 

وقالت قناة الغد الإماراتية إن الإمارات تدرس الخيارات القانونية المتاحة ولدى المنظمة الدولية للطيران المدني والمنظمات الأخرى لتقديم شكوى لمجلس الأمن للاختراقات من قبل المقاتلات القطرية للطائرات المدنية الإماراتية.. التفاصيل يسردها خلال مشاركته عبر النشرة الإخبارية، مع الإعلامية يارا حمدوش.
 

يذكر أن الإمارات واحدة من بين 4 دول عربية هي السعودية والبحرين ومصر، قاطعت قطر في 5 يونيو 2017 الماضي، بعد اتهامها بتمويل "الإرهاب" وجماعات مسلحة فى سوريا والارتباط مع إيران حيث فشلت جهود وساطة بادرت بها الكويت والولايات المتحدة في إنهاء الأزمة.

 

وكان الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية القطري، قد قال أن أحد أبرز دوافع الإمارات للمشاركة في حصار قطر، هو وجود زوجة معارض إماراتي بالدوحة، رفضت بلاده تسليمها.

 

 

 

قطر تقدم شكوى لمجلس الامن ضد الإمارات بسبب طائرات حربية:

قطر تتهم الإمارات باحتجاز أحد قيادات العائلة المالكة:

العذبة: قطر لديها الحق في الرد على بلطجة الإمارات

 

الحمادي: اعتراض قطر لطائرات إماراتية يوتر المنطقة

الإمارات تدرس تقديم شكوى لمجلس الأمن:

الإمارات تتهم قطر باعتراض طائرتها المدنية:

د. تركي القبلان : افتراءات قطر باختراق الطائرات الاماراتية لأجوائها أحلام

 

الإمارات تتهم قطر باعتراض طائرات مدنية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان