رئيس التحرير: عادل صبري 09:55 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو.. بعد استدعاء الخرطوم سفيرها.. «التوك شو» يقصف الخرطوم

بالفيديو.. بعد استدعاء الخرطوم سفيرها.. «التوك شو» يقصف الخرطوم

توك شو

مصر والسودان

بالفيديو.. بعد استدعاء الخرطوم سفيرها.. «التوك شو» يقصف الخرطوم

الاستثمارات التركية في «سواكن» وسد النهضة ملفان لتفخيخ علاقة «أبناء النيل»

مصر العربية-أنصاري 10 يناير 2018 19:39

 

توتر حاد وربما غير مسبوق في العلاقة بين مصر والسودان، إلى درجة استدعاء السفير السوداني من مصر، بالتوازي مع تصاعد الهجوم الإعلامي من برامج التوك شو المصرية تجاه الخرطوم.

 

السودان تنحاز لموقف أديس أبابا:

تشهد العلاقات المصرية السودانية توترًا بسبب انحياز الثانية لموقف أديس أبابا في مفاوضات سد النهضة الذي يتوقع أن يضر بحصة مصر في مياه النيل.

 

حلايب وشلاتين تفاقم الخلاف:

كما كان ملف حلايب وشلاتين على رأس ملفات الخلاف بين البلدين حيث تصر السودان على أن تلك المنطقة تابعة لها بينما تؤكد مصر أن سيادتها على تلك المنطقة لا نقاش فيها مما دفع السودان العام الماضي لتقديم شكوى ضد مصر في الأمم المتحدة.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية قريب الله الخضر إن السودان لجأ إلى الأمم المتحدة بعدما فشل في الحصول على ردّ توضيحي من مصر والسعودية حول طبيعة الاتفاق على الحدود البحرية بينهما.

 

وأعلن أحمد أبوزيد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية رفض بلاده القاطع لما انطوى عليه الخطاب السوداني للأمم المتحدة من مزاعم حول السيادة السودانية على منطقتيحلايب وشلاتين. 

أردوغان يشعل الشجار الإعلامي بين البلدين:

وتفاقمت الخلافات بين البلدين منذ نهاية الشهر الماضي بعد زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان للسودان والتوقيع على عدد من الاتفاقيات العسكرية والمدنية.

 

وتعتبر زيارة رجب طيب أردوغان للسودان من وجهة نظر رئيسها زيارة تاريخية إذ أنها أول زيارة لرئيس تركي إلى السودان منذ استقلاله عام 1956 .

 

وخلال الزيارة وقع البلدان على 21 اتفاقية، على رأسها إنشاء مجلس للتعاون الاستراتيجي، وتشمل الاتفاقات مشاريع زراعية وصناعية كإنشاء مسالخ لتصدير اللحوم ومصانع للحديد والصلب ومستحضرات التجميل إضافة إلى بناء مطار في العاصمة السودانية الخرطوم بحسب التلفزيون الالماني.

 

وأعلنت تركيا أن حجم التبادل التجاري السنوي بين البلدين يبلغ 500 مليون دولار مؤكدة أنها تخطط لرفعه إلي 10 مليارات في فترة وجيزة.

 

وأعلنت تركيا الاثنين الماضي 25 ديسمبر  أن السودان خصصت جزيرة سواكن الواقعة في البحر الأحمر شرقي السودان لتركيا، كي تتولى إعادة تأهيلها وإدارتها لفترة زمنية لم يحددها وزار أردوغان برفقة نظيره السوداني عمر البشير سواكن حيث تنفذ وكالة التعاون والتنسيق التركية مشروعاً لترميم الآثار العثمانية، وتفقد الرئيسان خلالها مبنى الجمارك ومسجدي الحنفي والشافعي التاريخيين في الجزيرة.

 

الإعلام المصري يرشق السودان بهجوم حاد:

 

وهاجم عدد من الإعلاميين المصريين تلك الزيارة والرئيس السوداني عمر البشير واتهموه بأنه باع السودان لتركيا من اجل معاندة مصر حسب قولهم.

 

 

وتزايدت الخلافات بين البلدين بعد الزيارة نتيجة التراشق الاعلامي حيث أعلنت وزارة الخارجية السودانية، الخميس، أن السودان استدعى سفيره في مصر للتشاور.

 

السودان تسحب سفيرها:

من جانبها أعلنت وزارة الخارجية المصرية، بأنه تم إخطارها من الخرطوم الخميس 4 يناير الجاري، رسميا بقرار استدعاء سفير السودان في القاهرة إلى الخرطوم للتشاور، وأن مصر الآن تقوم بتقييم الموقف بشكل متكامل لاتخاذ الإجراء المناسب.



 

أديب: عام 2018 هو عام مصر مع السودان

السفير عرابي: سحب السفير تعبير عن الغضب

مرتضى منصور: قطر وتركيا وراء الخلافات مع السودان

خبير السدود: هناك تغير في السياسة السودانية

سفير مصر الأسبق بالسودان: تركنا الساحة لمزيفي التاريخ فتوترت العلاقات مع "الخرطوم"

خبير استراتيجي: العلاقات المصرية مع إريتريا لتوصيل رسالة للسودان وإثيوبيا

معتز عبد الفتاح: هناك خلاف أيدولوجي بيننا وبين السودان بسبب الإخوان

معتز عبد الفتاح: السودان دخل منطقة العداء مع مصر

النائب مصطفى الجندي يهاجم النظام السوداني:


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان