رئيس التحرير: عادل صبري 06:13 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو| 7 رسائل للفنان محمد صبحي.. أبرزها «الجهل في الدين إرهاب»

بالفيديو| 7 رسائل للفنان محمد صبحي.. أبرزها «الجهل في الدين إرهاب»

توك شو

الفنان محمد صبحي

بالفيديو| 7 رسائل للفنان محمد صبحي.. أبرزها «الجهل في الدين إرهاب»

محمد عبد الرازق 03 يناير 2018 13:24

«الجهل في الدين إرهاب.. ونظرية خد من الغني وادي الفقير كلام هجس».. كانت هذه أبرز تصريحات الفنان الكبير محمد صبحي، خلال حديثه عن حكام مصر وثورة يناير، واعترافه بحبه الشديد للرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

 

وترصد «مصر العربية» تصريحات الفنان محمد صبحي، وحديثه عن الوضع في إيران، في التقرير التالي:

 

«كل من حكموا مصر شرفاء»:

قال الفنان محمد صبحي، إن كل حكام مصر كانوا شرفاء، وتصدوا لكل المؤامرات التي كانت تُحاك ضد الدولة.

 

وأضاف أن الرئيس المعزول محمد مرسي لم يحكم مصر مطلقًا، واصفًا فترة حكم الإخوان بأنها الامتداد الطبيعي لحالة التخبط التي أعقبت ثورة 25 يناير. 

 

ونوه إلى أن أمريكا وإسرائيل هما العدو الأول لمصر، وأن قطر مجرد ذراع لتنفيذ مخططات ومؤامرات أعداء الوطن.

 

«أعشق عبد الناصر»:

أكد صبحي، أنه عاشق لشخصية الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، مضيفًا :"كنت بعشق جمال عبد الناصر وشخصيته بكل ما لها وما عليها، وفيه ناس تقولك ده هدم حاجات كتير، خلاص يا جدعان هو شيطان وإنتوا ملايكة، بس عمل لمصر قيمة".

وتابع: "أنا وُلدت قبل ثورة 1952 بعامين، بأربع سنوات ولكن عندما كبرت وجت أمامي شخص ضخم وقائد عظيم اسمه جمال عبد الناصر، و هوايتي المفضلة كانت تقليد خطاباته في الجامعة".

 

«الدولة تحتكر المعلمين»:

شدد الفنان على أن الدولة تحتكر المعلمين، كما أن الثقافة ليست فقط في السينما والكُتب والتعليم ولكن في السلوك، موضحًا أن تغيير السلوك للأفضل يحتاج إلى تظافر جهود التعليم والثقافة والإعلام ورجال الدين .

وأشار "صبحي"، خلال حواره مع برنامج "العاصمة"، المذاع على فضائية "العاصمة"،إلى أن المعلم في مصر الآن أصبح فقيرًا ولا يهتم بهندامئه، موضحًا أنه في الزمن الماضي كان المُعلم يأتي للمدرسة "على سنجة 10"، على حد قوله.

وناشد بالاهتمام بالأطفال ذو الـ 5 سنوات، من خلال تعليمهم على يد أساتذة جامعة ليكونوا هم قدورة لهم، مع زيادة راتب المعلمين.

 

«80 % من المصريين لا يعرفون كيف يربوا أبناءه»:

استنكر محمد صبحي، ارتفاع معدل الزيادة السكانية، مؤكدًا أنها تُشكل تحدياً كبيراً للحكومات، ويوجد 80% من الشعب المصري فاقد أهلية "كيف يربي أبناءه؟.

 

وتابع أن الجهل هو العامل المشترك في معادلة أي مشكلة في مصر، فالجهل بجوار الفقر ينتج جريمة، وبجانب الثراء ينتج فساد، وبجانب الحرية ينتج فوضى، وبجانب السلطة ينتج استبداد، والجهل في الدين إرهاب.

 

وأكد أن الجهل لم يكن سُبة في عهد الملكية حيث أن المصري الغير متعلم كان يمتلك الثقافة الإنسانية المكتسبة، لافتًا إلى أن الزيادة السكانية في مصر قد تحول الحياة للأسوأ.

 

«يجب وضع كاميرات لمراقبة من يلقي القمامة في الشوارع»:

اقترح صبحي، أن يتم وضع كاميرات مراقبة في الشوارع، لافتًا إلى أن هناك من يتعمد إلقاء القمامة بالشوارع والميادين، ومن خلال هذه الكاميرات يتم رصد هؤلاء وعمل مخالفة لهم.

 

ونوه إلى أن الشعب كان متدربًا على جمع القمامة من قبل عامل النظافة، الذي كان يمر على المنازل، متسائلا: "كيف ستحل الدولة مشكلة القمامة؟".

 

ولفت إلى أنه في السابق كان يتم دفع 10 قروش شهرياً لعامل النظافة من كل بيت، أما الآن فيتم تحصيل رسوم النظافة 10 أو 12 جنيهًا على فاتورة الكهرباء، بالرغم من عدم وجود أي علاقة بين الكهرباء والنظافة.

 

«نظرية خد من الغني وادي الفقير كلام هجس»:

وبالنسبة لمشروع قانون التأمين الصحي الجديد، انتقد صبحي تحصيل الدولة لمبالغ من المواطنين لصالح مشروع التأمين الصحي، مشيرًا إلى أنه يجب على الدولة توفير عناصر الحماية الصحية أولاً.

 

وأردف أن حال المستشفيات لا يرضي أحدًا، ويجب أن نعترف بمشاكلنا، قائلاً: "يجب على الدولة أن تتبنى علاج ابن الفقير، مثل تبنيها لعلاج ابن المليونير".

 

وناشد بضرورة تطبيق العدالة بشكل صحيح على أفراد المجتمع، مؤكدًا أن "فكرة العدالة الاجتماعية التي تقوم على نظرية خد من الغني وادي الفقير كلام هجس.. والعدالة الحقيقية هي ضمان علاج للفقير على مستوى واحد بالمقارنة مع المليونير".

 

ونوه إلى ضرورة إقامة منظومة صحية حقيقية أولاً، ويتم تقسيم العلاج إلى درجات، مشيرا إلى أن ذلك يتم تطبيقه في كل دول العالم.

 

«ما يحدث في طهران مؤامرة أمريكية على إيران»:

وبالنسبة للوضع الخارجي، علق الفنان الكبير على الاحتجاجات في المدن الإيرانية ضد المرشد، موضحًا أن كل ما يحدث في طهران مؤامرة أمريكية على إيران بعد تهديدها للولايات المتحدة الأمريكية بالأسلحة النووية.

وتابع: "اللي بيحصل ده تمهيد لشيء أفظع، هما تعدوا مرحلة المظاهرات السلمية ودخلوا على التخريب وعاوز أقولهم بلاش تخربوا في البلد أمريكا هي السبب ومستخبيه وراء الشجرة".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل هما من صدرا للعرب بإن إيران عدو، من أجل نسيان أنهما أصل العدواة للعرب.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان