رئيس التحرير: عادل صبري 06:32 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو|مظاهرات إيران..فرحة وشماتة بالإعلام المصري

بالفيديو|مظاهرات إيران..فرحة وشماتة بالإعلام المصري

توك شو

التوك شو وايران

بالفيديو|مظاهرات إيران..فرحة وشماتة بالإعلام المصري

مصر العربية-أنصاري 02 يناير 2018 22:10

 

استقبل الإعلام المصري ومعظم برامج التوك شو الإنتفاضة الشعبية المندلعة في إيران لليوم الخامس على التوالي بسعادة وشماتة ملحوظة في نظام الملالي .

 

حيث عبر معظم الإعلاميين المصريين وعلى راسهم أحمد موسى وعمرو أديب وتامر عبد المنعم وتامر أمين وغيرهم عن سعادتهم لتحرك الشعب الإيراني.

 

وقد أكد أحدهم أنه لو سقط نظام إيران سيهدد هذا كلا من قطر أو تركيا بينما اتهم اخر قناة الجزيرة بأنها لا تنقل الاحداث المشتعلة في إيران نظرا لعلاقة قطر الجيدة بطهران.

 

كما استقبلت قنوات التوك شو المصرية العديد من المحللين في الشأن الإيراني على مدار الساعة للإدلاء بوجهة نظرهم في الاحداث المتصاعدة.

 

و لليوم السادس على التوالي تستمر التظاهرات الاحتجاجية في العديد من المدن الإيرانية وسط اهتمام عربي وعالمي متزايد.

 

وكانت الاحتجاجات قد بدأت يوم الخميس الماضي بمظاهرات في مدينة مشهد للتنديد بالاوضاع الاقتصادية ثم امتدت في عدد من المدن الاخرى على رأسها العاصمة طهران .

 

ففي يوم 28 ديسمبر 2017 اندلعت مظاهرات في عدد من المدن الإيرانية احتجاجاً على البطالة والفقر وعلى ارتفاع الأسعار بدايةً من مدينة مشهد وتم الدعوة للمشاركة في المظاهرة الّتي كانت تسمّى في البداية  لا للغلاء  على الشبكات الاجتماعية ، ولكن تجاوز نطاقها العام إلى بعض الشعارات السياسية التي ردّدها بعض المحتجّين.

 

وتزايدت الاحتجاجات يوم الجمعة لتشمل عدة مدن رئيسية بينها طهران وقم وكرمنشاه وأصفهان، حيث تظاهر الالاف الأشخاص للتنديد بارتفاع أسعار المحروقات وبعض السلع الغذائية وزيادة الضرائب،في اجبر مظاهرة في تاريخ إيران منذ عام 2009.

 

وأمس السبت شهدت جامعة طهران في العاصمة الإيرانية تجمعات للطلبة نددت بتعامل السلطات مع المظاهرات الاحتجاجية التي خرجت خلال الأيام الثلاثة السابقة ضد السياسات الاقتصادية للرئيس حسن روحاني.

 

وذكرت الوكالة الفرنسية أن قوات الأمن الإيرانية أطلقت الغاز المسيل للدموع أمس السبت في وسط طهران لتفريق المظاهرات.

 

وكشفت وكالات إيرانية  إن مجموعات موالية للنظام أمس السبت في طهران مظاهرة مضادة للدعم المرشد الأعلى علي خامنئي والرئيس الإيراني حسن روحاني .

من جانبه، طالب وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي المواطنين بالامتناع عن المشاركة في التجمعات المخالفة للقانون.

 

وأشارت "فرانس برس" إلى أن التلفزيون الرسمي الإيراني تطرق اليوم لأول مرة إلى موضوع الاحتجاجات المعارضة في البلاد، وأقر بضرورة الإصغاء إلى مطالب الشعب المشروعة، منددا في الوقت نفسه بمحاولات من وسائل إعلام و"مجموعات معادية للثورة" استغلال المسألة.

 

وعلق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر صفحته على موقع تويتر قائلا: "الأنظمة القمعية لا يمكن أن تستمر إلى الأبد سيأتي اليوم الذي يتخذ فيه الشعب الإيراني خياره".

 

أحمد موسى يعبر عن سعادته بمظاهرات إيران:

أحمد موسى: لو سقطت إيران ستسقط تركيا وقطر

تامر عبد المنعم: يا مرحب بالثورات يا ايران اللهم لا شماتة

بدراوي عن إيران: كل النظم الديكتاتورية ستسقط حتماً

الغيطي: إيران ستشتعل بسب الاستبداد

محمد على خير: الأحداث تشتعل في إيران

تامر أمين: ما يحدث بوادر ثورة


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان