رئيس التحرير: عادل صبري 06:42 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو| دهس متظاهرين وإسقاط صور وطرف ثالث.. مشاهد «25 يناير» بإيران

بالفيديو| دهس متظاهرين وإسقاط صور وطرف ثالث.. مشاهد «25 يناير» بإيران

توك شو

إيران

بالفيديو| دهس متظاهرين وإسقاط صور وطرف ثالث.. مشاهد «25 يناير» بإيران

مصر العربية-أنصاري 02 يناير 2018 19:57

تكررت العديد من المشاهد المشهورة لثورة 25 يناير بمصر، في الانتفاضة المندلعة لليوم السادس على التوالي في جمهورية إيران الإسلامية.

 

فبالرغم من الإختلاف الشاسع بين ما حدث في مصر خلال عام 2011 وبين انتفاضة الإيرانيين خلال 2018 إلا أن العديد من المشاهد كانت مشابهة.

 

وكانت أبرز تلك المشاهد هو إسقاط صور زعماء إيران الشبيهة لإسقاط صور مبارك في ثورة يناير بميدان التحرير.

 

كما كان هناك حوادث دهس للمتظاهرين بسيارات الشرطة شبيهة لما حدث في جمعة الغضب يوم 28 يناير 2011.

 

وظهر مشهد أخر شبيه بمصر وهو اتهام طرف ثالث عملاء أجانب بقتل المتظاهرين وهو نفسه ما حدث في مصر من السلطات انذاك.

 

أما المشهد الرابع البارز هو دفع النظام الايراني لمظاهرات مؤيدة لخامنئي لمواجهة مظاهرات المعارضين في مشهد شبيه بتظاهرات مصطفى محمود المؤيدة للرئيس السابق حسني مبارك.

 

و لليوم السادس على التوالي تستمر التظاهرات الاحتجاجية في العديد من المدن الإيرانية وسط اهتمام عربي وعالمي متزايد.

 

وكانت الاحتجاجات قد بدأت يوم الخميس الماضي بمظاهرات في مدينة مشهد للتنديد بالاوضاع الاقتصادية ثم امتدت في عدد من المدن الاخرى على رأسها العاصمة طهران .

 

ففي يوم 28 ديسمبر 2017 اندلعت مظاهرات في عدد من المدن الإيرانية احتجاجاً على البطالة والفقر وعلى ارتفاع الأسعار بدايةً من مدينة مشهد وتم الدعوة للمشاركة في المظاهرة الّتي كانت تسمّى في البداية  لا للغلاء  على الشبكات الاجتماعية ، ولكن تجاوز نطاقها العام إلى بعض الشعارات السياسية التي ردّدها بعض المحتجّين.

 

وتزايدت الاحتجاجات يوم الجمعة لتشمل عدة مدن رئيسية بينها طهران وقم وكرمنشاه وأصفهان، حيث تظاهر الالاف الأشخاص للتنديد بارتفاع أسعار المحروقات وبعض السلع الغذائية وزيادة الضرائب،في اجبر مظاهرة في تاريخ إيران منذ عام 2009.

 

وأمس السبت شهدت جامعة طهران في العاصمة الإيرانية تجمعات للطلبة نددت بتعامل السلطات مع المظاهرات الاحتجاجية التي خرجت خلال الأيام الثلاثة السابقة ضد السياسات الاقتصادية للرئيس حسن روحاني.

 

وذكرت الوكالة الفرنسية أن قوات الأمن الإيرانية أطلقت الغاز المسيل للدموع أمس السبت في وسط طهران لتفريق المظاهرات.

 

وكشفت وكالات إيرانية  إن مجموعات موالية للنظام أمس السبت في طهران مظاهرة مضادة للدعم المرشد الأعلى علي خامنئي والرئيس الإيراني حسن روحاني .

من جانبه، طالب وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي المواطنين بالامتناع عن المشاركة في التجمعات المخالفة للقانون.

 

وأشارت "فرانس برس" إلى أن التلفزيون الرسمي الإيراني تطرق اليوم لأول مرة إلى موضوع الاحتجاجات المعارضة في البلاد، وأقر بضرورة الإصغاء إلى مطالب الشعب المشروعة، منددا في الوقت نفسه بمحاولات من وسائل إعلام و"مجموعات معادية للثورة" استغلال المسألة.

 

وعلق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر صفحته على موقع تويتر قائلا: "الأنظمة القمعية لا يمكن أن تستمر إلى الأبد سيأتي اليوم الذي يتخذ فيه الشعب الإيراني خياره".

 

إسقاط صور خامنئي:


 

دهس المتظاهرين:

 

مظاهرات مؤيدة للنظام :

 

إتهام طرف ثالث بقتل المتظاهرين:


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان