رئيس التحرير: عادل صبري 01:16 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو| تذكرة المترو تصل 6 جنيهات.. والإعلام يدافع ويبرر

بالفيديو| تذكرة المترو تصل 6 جنيهات.. والإعلام يدافع ويبرر

توك شو

المترو

بالفيديو| تذكرة المترو تصل 6 جنيهات.. والإعلام يدافع ويبرر

متابعات 26 ديسمبر 2017 20:08


 

لم يمر على الزيادة الأولى لتذاكر المترو عدة أشهر إلا وأعلنت وزارة النقل ان قرار زيادة الاسعار مجدداً قد اتخذ وأنه سيتم تنفيذه خلال الفترة المقبلة.

 

وركزت معظم برامج التوك شو على تلك التصريحات مبررة تلك الزيادة بحجج مختلفة ومستعينة بالخبراء والمسؤولين عن قطاع المواصلات للدفاع عن هذا القرار.

 

وأعلن هشام عرفات، وزير النقل،  في تصريحات صحفية  إن سعر التذكرة سيبدأ من جنيهين للمحطات التسع الأولى، وسيزيد على حسب عدد المحطات حتى يصل إلى الحد الأقصى لسعر التذكرة 6 جنيهات للخط الكامل.

 

ونوه عرفات  أنه سيتم الإبقاء على الاشتراكات المخفضة لموظفي الدولة وطلاب الجامعات والمدارس.

 

وحول قضية رفع الأسعار إلى 6 جنيهات أوضح عرفات أن تلك الأسعار تخص مشاريع المترو الجديدة التي سيتم إنشاؤها  بداية من العام المقبل.

 

وبرر أحمد عبدالهادي، المتحدث باسم مترو الأنفاق تلك الزيادة قائلا:" مش عدالة اجتماعية إن واحد يركب مترو يلف بيه الـ3 خطوط بـ2 جنيه، ويرجع يركب توك توك بـ10 جنيه"، مؤكدًا أن تذكرة المترو لن تتعدى 5 جنيهات".

 

وقال عبد الهادي:"المترو ملك لكل المصريين، سواء غنيًا أو فقيرًا، ويستخدمه يوميًا حوالي 3.5 مليون راكب".

 

واستطرد عبد الهادي في دفاعه عن تلك القرارات في لقاء مع قناة أخرى قال فين إن سعر تذكرة المترو  أرخص من التوك توك.

 

أنه منذ إنشاء مترو الأنفاق، كان يتم محاسبة المواطن بنظام المحطات، لافتًا إلى أنه سيتم المحاسبة بهذا النظام مرة أخرى ومن غير المنطقي أن يستخدم خط المترو بالكامل بجنيهين، في حين يدفع 10 جنيهات للتوك توك .

 

وأعلن اللواء سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن مترو الأنفاق أنه يؤيد رفع سعر تذكرة المترو بعد زيادة الخطوط، فمن الظلم تشغيل الخطوط الجديدة للمترو بالأسعار الحالية " التطوير ده  لصالح الشعب".

 

وكشف طعيمة  أن البرلمان يناقش قانونًا جديدًا خاصًا بمترو الأنفاق، مشددًا على أن الإدارة الحالية للمترو أكثر نجاحًا في إدارة المرفق الحيوي.

 

ودافع الإعلامي نشأت الديهي عن القرارات ان تلك الخطة واجبة "جدا" تطبيقها لتطوير المترو وأنه لا تأجيل لتلك القرارات من اجل الانتخابات.

وقال الديهي:"لازم تزود سعر التذاكر لانها تدعم الخدمة وصيانتها ومد الخطوط مطلوب ومينفعش ركوب الخطوط طول النهار بجنيه والاسعار الجديدة فيها نوع من العدالة".

 

وقال الديهي:"يخطئ من يظن أن هناك قرارات مؤجلة من أجل الانتخابات" كل تلك القرارات الصادمة كانت واجبة ".

 

من جانبه أكد الاعلامي عمرو أديب ان تلك الزيادة ستطبق وهذا خبر مؤكد وموضوع المترو ده مفيهوش هزار وخبر المترو أهم من كل الاخبار لان المواطنين كلهم يركبون المترو.

قال الإعلامي تامر أمين إن زيادة سعر تذاكر مترو الأنفاق كبيرة سترهق ميزانية المواطن شديد جدا  لكن كمان الحكومة بتتحمل ميزانية كبيرة لدعم المترو والمترو بيخسر”.

 

وزعم تامر امين انه حتى لو تم زيادة سعر تذكرة المترو إلى 5 جنيه فهذا لن يحقق مكسب للحكموة وانما سيقلل خسائر هذا القطاع حسب قوله

وفي أواخر مارس الماضي عام 2017 أعلن وزير النقل المصري هشام عرفات، رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق وتشمل الزيادة الجديدة رفع سعر التذكرة العادية إلى 2 جنيه، والمخفضة إلى جنيه ونصف، وجنيه واحد لأصحاب الحالات الخاصة وذوي الاحتياجات.

 

وقال وزير النقل في تصريح صحافي انذاك، إن مرفق مترو الأنفاق يقدم خدمة مميزة من ناحية الوقت والأمان، وينقل حوالي 3 ملايين راكب يوميا، علما بأن حوالي 40% من هؤلاء الركاب يمتلكون اشتراكات مخفضة.

 

وبرر بيان وزارة النقل الزيادة قائلا:"لأن المترو يحقق خسائر سنوية منذ عام 2010، بلغت 200 مليون جنيه، فضلا عن الديون المتراكمة على المترو لدى عدد من الوزارات والشركات، والتي وصلت إلى 500 مليون جنيه .

 

وأوضح عرفات أن المترو خسائر مضاعفة بسبب استمرار وثبات قيمة التذاكر منذ 11 عاما مع ارتفاع تكلفة التشغيل والصيانة وارتفاع تكلفة قطع الغيار نتيجة لزيادة أسعار السوق العالمية.

 

وأكد عرفات أن تعريفة تذكرة المترو أقل بكثير من تعريفة ركوب وسائل النقل الأخرى، والتي تبلغ على سبيل المثال في المسافة من حلوان إلى المرج 4 جنيهات لشركات النقل الجماعي، و3 جنيهات لاتوبيسات هيئة النقل العام، بينما تعريفة متروالأنفاق تبلغ جنيها واحدا فقط لهذه المسافة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان