رئيس التحرير: عادل صبري 05:20 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو|تصاعد التوتر بين مصر والسودان..وإعلاميون: البشير "إخواني"

بالفيديو|تصاعد التوتر بين مصر والسودان..وإعلاميون: البشير إخواني

توك شو

حلايب وشلاتين

بالفيديو|تصاعد التوتر بين مصر والسودان..وإعلاميون: البشير "إخواني"

مصر العربية-أنصاري جهاد 24 ديسمبر 2017 14:10

 

عادت أزمة حلايب وشلاتين للواجهة مجدداً بعد إعلان السودان الأسبوع الماضي تقديم شكوى رسمية للأمم المتحدة تطالب فيها مصر بضم المثلث المتنازع عليه للأراضي السودانية.

 

وشارك الإعلاميون وبرامج التوك شو في النقاش المحتدم بالرد على مطالب السودان والهجوم على قيادتها وتأكيد أن دولة قطر والإخوان وراء هذه الأزمة.

 

وجاء الرد المصري رسميًا وإعلاميًا بالرفض القاطع لتلك المطالب والهجوم على السلطات السودانية واتهامها بافتعال أزمة حدودية لا أساس لها.

 

وفي 18 ديسمبر الماضي جدد وزيرُ الخارجيةِ السوداني إبراهيم غندور دعوةَ مصر للموافقة على حل مشكلة مثلث حلايب عن طريق الحوار، أو الاحتكام إلى محكمة العدلِ الدولية لإنهاء النزاع، الذي طال أمدُه بين البلدين
 

ووجهت وزارة الخارجية السودانية خطابًا رسميًا إلى الأمم المتحدة لإعلان رفضها لاتفاقية تعيين الحدود البحرية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية الموقعة في الـ8 أبريل 2016.

 

أبلغت الحكومة السودانية الأمم المتحدة رسميًا باعتراضها على اتفاق ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، باعتبار أنَّه يتضمن اتباع منطقة مثلث حلايب للقاهرة.
 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية قريب الله الخضر إن السودان لجأ إلى الأمم المتحدة بعدما فشل في الحصول على ردّ توضيحي من مصر والسعودية حول طبيعة الاتفاق على الحدود البحرية بينهما.

 

وأعلن أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية رفض بلاده القاطع لما انطوى عليه الخطاب السوداني للأمم المتحدة من مزاعم حول السيادة السودانية على منطقتي حلايب وشلاتين

 

ومن جهتها أعلنت مصر أن "مزاعم دولة السودان" حول سيادتها على حلايب وشلاتين أو الادعاء باحتلال مصر لهما مرفوضان.

 

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأنَّ وزارة الخارجية المصرية بصدد توجيه خطاب إلى سكرتارية الأمم المتحدة لرفض الخطاب السوداني وما تضمنه من مزاعم في هذا الصدد، وللتأكيد على أن حلايب وشلاتين أرض مصرية يقطنها مواطنون مصريون تحت السيادة المصرية.


 

تصريح السودان الذي أشعل الجدل حول القضية:

 

رد مصر على السودان:

وزارة الزراعة تعلن عن مشروعات جديدة في حلايب:

أحمد موسى يهاجم رئيس السودان ويتهمه بأنه إخوان:

لميس الحديدي: معرفش ليه السودان بتعترض دلوقت

علي خير للبشير: السودان انقسم في عهدك

المذيعة رشا نبيل: سقف التوتر وصل لسقف عالي للغاية بين مصر والسودان

صدى البلد تعرض رد مبارك على السودان:

الغيطي يهاجم السودان بسبب حلايب وشلاتين

 

مدير المخابرات الحربية السابق يهاجم مطالب السودان:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان