رئيس التحرير: عادل صبري 01:20 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو| من «البيض للطعمية».. هكذا يعاير وزير النقل ركاب المترو

بالفيديو| من «البيض للطعمية».. هكذا يعاير وزير النقل ركاب المترو

توك شو

المهندس هشام عرفات وزير النقل

بالفيديو| من «البيض للطعمية».. هكذا يعاير وزير النقل ركاب المترو

محمد عبد الرازق 16 ديسمبر 2017 13:43

من «البيض للطعمية» هكذا يعاير وزير النقل المواطنين بسبب سعر تذكرة المترو.. فبعد مرور عدة أيام على تصريح المهندس هشام عرفات وزير النقل، الذي أثار به غضب المواطنين، بأن سعر تذكرة المترو في مصر لا نستطيع أن نشتري به بيضه ونصف، بينما في باريس تستطيع أن تشتري به 7 بيضات.. عاد الوزير ليعاير المواطنين من جديد، قائلًا: «وسائل النقل في مصر أرخص من سندويتش الطعمية والهمبورجر».

 

وترصد «مصر العربية» تصريحات وزير النقل، بشأن وسائل المواصلات في مصر، وحديثه عن سعر تذكرة المترو، في التقرير التالي:

 

 «وسائل النقل في مصر أرخص من سندوتش الطعمية»:

قال المهندس هشام عرفات، وزير النقل، إن الخط الأول لمترو الأنفاق منشأ منذ أكثر من 30 عامًا، موضحا أنهم يعملون على تحسين الخدمة بمترو الأنفاق، ولكن الموارد ضعيفة.


وأضاف "عرفات" أنه يجب أن يكون هناك تعادل للقوى الشرائي، بحيث يتم مقارنة سعر التذكرة بسلة من البضائع الأساسية وهى تتكون من 3 أشياء، مثل "سندويتش الهمبورجر وإحنا معندناش همبورجر ولكن عندنا طعمية، أو تفاح، أو البيض".


وأشار الوزير إلى أن مصر بها أرخص وسائل مواصلات في العالم وفقًا لمبدأ تعادل القوى الشرائية.

 

«تذكرة المترو بثمن بيضة»:  

أكد وزير النقل أن تسعيرة التذكرة الحالية ضعيف للغاية، قائلا: "أنا بركب المترو كتير.. وبعض خطوط المترو لا تستطيع التفريق بينها وبين المترو في باريس".

 

وتابع: "مع ذلك التذكرة دلوقتي بتجيب بيضة ونص في مصر، وسعر التذكرة في فرنسا بتجيب 7 بيضات مع الفارق وأرجو أن تكون الرسالة وصلت".

 

«انتوا عايزين تلفوا مصر كلها بنفس الثمن»:

وعن رفع سعر التذكرة مرة أخرى، نوه عرفات إلى أنه سيكون هناك ارتفاعًا لأسعار التذاكر ولكن بطريقة مختلفة، قائلًا: "الزيادة ستطبق بزيادة عدد المحطات وسنعمل سعر التذكرة مرتبط بعدد المحطات التي يركبها المواطن".

 

ووجه الوزير حديثه إلى المواطنين قائلًا:"ولا انتوا عايزين تلفوا مصر كلها بنفس الثمن".

 

«احنا بنستفاد من ذوي الإعاقة»:

شدد الوزير على أن القيادة حريصة على دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع، مضيفا أن المجتمع هو من سيستفاد من دمج ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

وأوضح أن ذوي الإعاقة قطاع مهم من المجتمع ويجب أن يكونوا شركاء في القرارات التي تطبق في الواقع المصري، معلقا "احنا هنستفيد منهم مش العكس".

 

وأضاف أن الوزارة عملت على تفعيل مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، الخاصة بالاهتمام بذوي الإعاقة وتم تطوير محطة مصر وتوفير عدد من المستلزمات للتسهيل على هذه الفئة، مثل توفير عربات جولف بمحطة مصر لخدمة ذوي الإعاقة في شهر مايو الماضي.

 

«سيكون هناك خط مترو متجه للعاصمة الإدارية الجديدة»:

وعن المشروعات التي تقوم بها الوزارة، قال المهندس هشام عرفات، إنهم ينفذون 3 مشروعات ضخمة، وهى الخط الثالث لمترو الأنفاق، والخط الرابع، وأخيرًا الخط المتجه إلى العاصمة الإدارية الجديدة مرورًا بمدينة العبور والشروق.


ولفت وزير النقل، إلى أنهم سينفذون خط قطار سريع ما بين العين السخنة إلى مدينة العلمين، منوها بأن المحطات والقطارات الجديدة مجهزة لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

يذكر أنه في أواخر مارس الماضي عام 2017 أعلن وزير النقل المصري هشام عرفات، رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق وتشمل الزيادة الجديدة رفع سعر التذكرة العادية إلى 2 جنيه، والمخفضة إلى جنيه ونصف، وجنيه واحد لأصحاب الحالات الخاصة وذوي الاحتياجات.

 

وقال وزير النقل في تصريح صحافي انذاك، إن مرفق مترو الأنفاق يقدم خدمة مميزة من ناحية الوقت والأمان، وينقل حوالي 3 ملايين راكب يوميا، علما بأن حوالي 40% من هؤلاء الركاب يمتلكون اشتراكات مخفضة.

 

وبرر بيان وزارة النقل الزيادة قائلا: "المترو يحقق خسائر سنوية منذ عام 2010، بلغت 200 مليون جنيه، فضلا عن الديون المتراكمة على المترو لدى عدد من الوزارات والشركات، والتي وصلت إلى 500 مليون جنيه .

 

وأوضح عرفات أن المترو خسائر مضاعفة بسبب استمرار وثبات قيمة التذاكر منذ 11 عاما مع ارتفاع تكلفة التشغيل والصيانة وارتفاع تكلفة قطع الغيار نتيجة لزيادة أسعار السوق العالمية.

 

وأكد أن تعريفة تذكرة المترو أقل بكثير من تعريفة ركوب وسائل النقل الأخرى، والتي تبلغ على سبيل المثال في المسافة من حلوان إلى المرج 4 جنيهات لشركات النقل الجماعي، و3 جنيهات لاتوبيسات هيئة النقل العام، بينما تعريفة متروالأنفاق تبلغ جنيها واحدا فقط لهذه المسافة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان