رئيس التحرير: عادل صبري 09:04 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو| الدول العربية تندد بتصريحات ترامب..والسيسي يحذر من تداعيات القرار الأمريكي

بالفيديو| الدول العربية تندد بتصريحات ترامب..والسيسي يحذر من تداعيات القرار الأمريكي

مصر العربية 06 ديسمبر 2017 21:24

 

تنديد عربي وإسلامي واجهه إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد  اعترافه رسميا بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها.
 

وندد الرئيس الفلسطيني محمود عباس بقرار الرئيس الأمريكي بقرار ترامب مؤكدا انه يمثل إعلانا أمريكيا بالتخلي عن عملية السلام ودعا كافة القوى الفلسطينية للجتماع واتخاذ القرار المناسب للرد على هذا الاعلان.

 

وقد حذر عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية من تداعيات تلك الخطوة قائلا في بيان رسمي اليوم بأهمية التعامل بحذر مع ملف القدس، خاصة في ظل الوضعية القانونية والدينية والتاريخية للمدينة، وما يرتبط بها من حساسية ومكانة لدى مختلف الشعوب العربية والإسلامية.

 

وطالب السيسي بضرورة الالتزام بالمرجعيات الدولية والقرارات الأممية ذات الصلة، في إطار السعي للتوصل إلى تسوية نهائية وعادلة وشاملة للقضية وتوفير واقع جديد في الشرق الأوسط تنعم فيه جميع شعوب المنطقة بالاستقرار والأمن والتنمية.

 

أما الاردن فقد تم اتصال بين ملك الأردن، عبد الله بن الحسين، وبين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عبر فيه الأول عن أن القدس لعب من نوع أخر، محذرا من خطورة هذه الخطوة، فملك الأردن شعر بأن هناك شيء يجري في الظل ويطبخ من أجل موضوع القدس، وبعد عودته أجرى العديد من الاتصالات والمشاورات،

كما دعت الأردن لاجتماع طارىء للجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي لبحث التطورات في القدس وزار الملك عبد الله  تركيا من أجل لقاء الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، للتباحث حول القدس.

وأكد الملك سلمان بن عبد العزيز للرئيس الأمريكي خلال الاتصال أن أي إعلان أمريكي بشأن وضع القدس يسبق الوصول إلى تسوية نهائية سيضر بمفاوضات السلام ويزيد التوتر بالمنطقة، موضحا أن سياسة المملكة كانت ولا تزال داعمة للشعب الفلسطيني وحقوقه التاريخية.

وشدد على أن من شأن هذه الخطوة الخطيرة استفزاز مشاعر المسلمين كافة حول العالم نظرا لمكانة القدس العظيمة والمسجد الأقصى القبلة الأولى للمسلمين.

 

وأعلنت وزارة الخارجية السعودية أن هذه الخطوة سيكون لها تداعيات بالغة الخطورة، وإضفاء المزيد من التعقيدات على النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي، وتعطيل الجهود الحثيثة القائمة لإحياء عملية السلام.

وحذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من تغيير الوضع القائم في القدس، ودعا إلى عقد قمة طارئة لزعماء منظمة التعاون الإسلامي مؤكداً إن القدس تخضع لقرارات الأمم المتحدة التي تنص على الحفاظ على وضعها القائم دون تغيير. وأضاف أنه دعا إلى عقد قمة لمنظمة التعاون الإسلامي في 13 ديسمبر الجاري.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسميا اليوم الأربعاء مدينة القدس عاصمة لدولة اسرائيل وإقامة السفارة الأمريكية بها بدالا من مدينة تل أبيب.

 

وقال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الأربعاء أن قراره بشأن القدس "تأخر كثيرا قال رؤساء عديدون إنهم يريدون القيام بشيء ولم يفعلوا، سواء تعلق الأمر بشجاعتهم او انهم غيروا رأيهم، لا يمكننى أن أقول لكم"

 

جاء هذا الإعلان رغم الرفض الرسمي والشعبي العربي والعالمي حيث ندد العديد من زعماء الدول بهذا الإجراء واعتبروه يقوض عملية السلام بين العرب واسرائيل.

 

وبإعلان ترامب تصبح أمريكا أول دولة تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، منذ تأسيس الدولة عام 1948.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان