رئيس التحرير: عادل صبري 03:31 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالفيديو| أردوغان يزور القاعدة التركية بقطر..واتفاقيات تعاون عسكري مع إثيوبيا

بالفيديو| أردوغان يزور القاعدة التركية بقطر..واتفاقيات تعاون عسكري مع إثيوبيا

توك شو

اردوغان

بالفيديو| أردوغان يزور القاعدة التركية بقطر..واتفاقيات تعاون عسكري مع إثيوبيا

متابعات 15 نوفمبر 2017 19:35

 

تحركات قطرية تثير لغط في الآونة الأخيرة حيث زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لأول مرة القاعدة العسكرية التركية في قطر، وبالتزامن مع تلك الزيارة وقعت قطر اتفاقية تعاون عسكري مع إثيوبيا ووقعت اتفاقيات مع دولة المغرب.

 

نبدأ بالحدث الأخير الذي وقع اليوم حيث كان أول زيارة على جدول عمل الرئيس التركي في قطر هو زيارة قاعدته العسكرية في تركيا حيث استعرض قواته وقام بتفقد القاعدة وأعطى أوامره بزيادة الدعم اللوجستي لتلك القاعدة.

والتقي الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم ضمن زيارة هي الثالثة له خلال أقل من عام بحسب cnn

حيث  تأتي وسط تصاعد التوتر بين الدول المقاطعة لقطر، وعلى رأسها السعودية والإمارات والبحرين ومصر، وبين قطر.

وفي سياق متصل زار رئيس وزراء إثيوبيا مريام ديسالين قطر امس ووقع في إطار زيارته عدد من الاتفاقيات العسكرية والاقتصادية المتنوعة .

وبحسب الجزيرة تصف إثيوبيا زيارة رئيس وزرائها للدوحة بأنها استثنائية ونقلة نوعية لعلاقاتها مع قطر.. نقلة تعول عليها أديس أبابا كثيرا في إنعاش اقتصادها وتبادل الخبرات في كل المجالات.. ويرى آخرون أنها تمهد لانفتاح قطري واسع مع دول القارة الأفريقية.


وقبيل تلك الزيارات المكوكية كان هناك زيارة أول أمس لملك المغرب محمد السادس الذي وصل قطر في زيارة الرسمية  مما يشير أن هناك مستجدات في قضية مقاطعة قطر ودور لتلك الدول الزائرة .

 

ومازالت الازمة القطرية تراوح مكانها بين شد وجذب لشهرها السادس حيث قررت كلا من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، مقاطعة سياسية ودبلوماسية واقتصادية، مع الدوحة منذ شهر يونيو الماضي وقدموا لها مطالب لعودة العلاقات.

 

وقال وزير خارجية قطر، خلال مؤتمر صحفي اليوم في الدوحة، إنه "بالنسبة لتصريحات دول الحصار لتصغير الأزمة والنظر للأزمة الخليجية كأزمة صغيرة، أولا هي ليست أزمة صغيرة".

 

وأضاف:"عندما يحدث خلاف دون أسس فهذا دليل على أن ما حدث ضد قطر إجراء عبثي وتداعياته خطيرة، والآن بدأت تداعياته تظهر على السطح، خصوصا أن هناك تطورات خطيرة في الظروف الإقليمية تبين أن انعكاسات هذه الأزمة على الأمن الجماعي لدول الخليج بدأت تطفو على السطح".



 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان