رئيس التحرير: عادل صبري 02:23 مساءً | السبت 18 نوفمبر 2017 م | 28 صفر 1439 هـ | الـقـاهـره 28° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو| مميش: «3 حالات تمنع السفن من عبور القناة.. وهذه رسالتي للعالم»

بالفيديو| مميش: «3 حالات تمنع السفن من عبور القناة.. وهذه رسالتي للعالم»

توك شو

الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس

بالفيديو| مميش: «3 حالات تمنع السفن من عبور القناة.. وهذه رسالتي للعالم»

«الملاحة لم تتوقف لحظة واحدة منذ ثورة 25 يناير .. وعائدات القناة بالدولار».. بهذه الكلمات صرح الفريق مهاب مميش، خلال مشاركته في مؤتمر عرض الفرص الاستثمار بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس.

 

وشدد رئيس هيئة قناة السويس، على أن هناك ارتفاعًا في إيرادات القناة الشهر الماضي بنسبة 17.4%، مؤكدًا أن وجود مشاريع بحرية وصناعية ولوجستية فى المنطقة يزيد من قيمة موقع مصر ويساعد فى جذب الاستثمارات.

 

وتسلط «مصر العربية» الضوء على تصريحات الفريق مميش، وكشفه عن الـ3 حالات التي تتسب في منع السفن من عبور القناة، في التقرير التالي:

 

«18 ألف سفينة تمر سنويًا بقناة السويس»:

قال الفريق مهاب مميش، رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، إن مؤتمر عرض الفرص الاستثمارية بقناة السويس، المنعقد اليوم، السبت، في مدينة الإسماعيلية، جاء بالتنسيق بين وزارتي الخارجية والنقل، مُشيرا إلى أن مصر على أعتاب الدخول في الحصول على مركز في منظمة الملاحة البحرية في لندن.

وأوضح "مميش" أن المؤتمر كان عرضًا تأهيليًا لتوضيح القيمة البحرية لمصر المتمثلة في 21 ميناءً، منها 15 ميناءً عاما و6 ميناءً تخصصيا، علاوة على قناة السويس وسواحل البحر الأبيض والأحمر، قائلا : "مصر دولة بحرية لها وزن بحري كبير بين دول العالم".

وأضاف أن قناة السويس يمر بها حوالي 18 ألف سفينة سنويًا، موضحًا أن العام الماضي مر نحو مليار طن بضاعة بقناة السويس، ومصر بالنسبة للعالم رمانة الميزان الملاحة البحرية، وغير مقبول أن تكون خارج المنظمة للملاحة العالمية.

ولفت إلى أن ترتيبات المؤتمر جاءت بالتعاون مع وزارة الخارجية باستضافة سفراء الدول، وشرح إمكانيات مصر البحرية والمشاريع البحرية التي تتم ومستقبل قناة السويس بالنسية للعالم لتبادل التجارة بين الشرق والغرب، ناهيك عن قيمة موقع مصر بالنسبة للعالم من الناحية البحرية.

 

«25 ألف عامل مصري يعملون بالقناة»:  

أكد مميش، أن قناة السويس هي تاريخ مصر، ومستقبلها، حيث إنها حفرت عندما كان تعداد مصر 4.35 مليون نسمة، وشارك في الحفر على مدار العشر سنوات مليون نسمة، موضحًا أن القناة يعمل بها الآن أكثر من 25 ألف عامل وموظف جميعهم مصريين ليس بينهم أجنبي واحد.

وتابع أن القناة هي شريان للحياة للعالم أجمع، وليس لمصر فقط، مؤكدًا على أن العاملين في القناة يديروها بمنتهى الكفاءة والجدارة، وكذلك الأمر في القناة الجديدة.

وأشار إلى أن القناة هي محور التجارة العالمية بين الشرق والغرب، ويمر بها حوالي 11% من حجم التجارة العالمية حاليًا، موجهًا رسالة للعالم، قائلًا: "قناة السويس شريان الحياة لدول العالم".

 

«3 حالات تمنع السفن من العبور»:

شدد رئيس هيئة قناة السويس، على أن الملاحة في القناة لم تتوقف ولو للحظات منذ ثورة 25 يناير حتى الآن، لافتًا إلى أن القوات المسلحة المصرية تقوم بتأمين المجرى الملاحي في البر والبحر والجو.

ونوه "مميش" إلى أنه لا يتم التمييز بين علم دولة وأخرى في السفن التي تمر خلال القناة، وأنه لا يتم تسييسها، مؤكدًا أن قناة السويس مفتوحة للجميع عدا ثلاث حالات.

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس، أن حالات عدم السماح للسفن بالعبور من القناة هي، "في حال كانت السفينة تحمل مخدرات يتم منعها من العبور، أو كانت حاملة تجارة الرقيق أو العبيد، أو كانت سفينة في حالة حرب معلنة مع مصر"، عدا ذلك فإن جميع السفن لها حرية المرور في القناة. 

 

«إيرادات القناة مرتبطة بالتجارة العالمية»:

وعن الإيرادات التي تحققها القناة، أكد أن حجم إيرادات قناة السويس تزيد كل شهر عن سابقه، حيث ارتفعت الإيرادات الشهر الماضي بنسبة 17.4%، منوهًا بأنه طالما هناك زيادة في الإيرادات، فإذن هناك أمل، مضيفًا أن العائد بالدولار.

 

ولفت إلى أن تعافي التجارة العالمية يعمل على زيادة العائد فى قناة السويس الجديدة، منوهًا إلى أن هذا العائد مرتبط بالتجارة العالمية، قائلا: "لما عملنا قناة السويس الجديدة وعملنا دراسة الجدوى الخاصة بها وجدنا أنها فى 2023 هتجيب العائد وتضاعفه، كما أن العائد يزيد بالدولار وحجم البضاعة يزيد عبر قناة السويس".

 

وشدد على أن وجود مشاريع بحرية أو صناعية ولوجستية فى المنطقة يزيد من قيمة موقع مصر لدى العالم كما أن الترويج للمشاريع المصرية فى الخارج يساعد فى جذب الاستثمارات.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان