رئيس التحرير: عادل صبري 02:23 مساءً | السبت 18 نوفمبر 2017 م | 28 صفر 1439 هـ | الـقـاهـره 28° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو| تهديدات متبادلة بين السعودية وإيران..ودول الخليج تسحب رعاياها من لبنان

بالفيديو| تهديدات متبادلة بين السعودية وإيران..ودول الخليج تسحب رعاياها من لبنان

توك شو

السعودية وإيران

بالفيديو| تهديدات متبادلة بين السعودية وإيران..ودول الخليج تسحب رعاياها من لبنان

متابعات - جهاد أنصاري 09 نوفمبر 2017 22:20

 

ومازال تصاعد الأحداث في المملكة العربية السعودية مستمراً منذ بداية الأسبوع فبينما تنشغل السلطات في حملة اعتقالات طالت أفراد من الأسرة المالكة ورجال أعمال، ظهرت على السطح تهديدات متبادلة بين قيادات المملكة والحكومة الإيرانية زادت حدتها صباح اليوم.

 

وبدأ التلاسن الحاد من خلال حرب تصريحات تتصاعد بين الرياض وطهران منذ إطلاق الحوثيين صاروخا باليستيا على الأراضي السعودية، سقط في محيط مطار الملك خالد جهة العاصمة الرياض لأول مرة.

 

حيث اتهمت السعودية إيران بأنها وراء إطلاق هذا الصاروخ وأعلنت أنها سترد في الوقت والزمان المناسب على إيران عسكريا .

 

ونشرت قناة العربية التابعة للسعودية تقاريراً مصورة تتهم فيها إيران بصراحة انها وراء الصواريخ التي تطلق على السعودية على رأسها صاروخ السبت

حيث كشففت التقارير أن إيران زودت  الميليشيات الحوثية بصواريخ ايرانية الصنع كصواريخ زلزال ذات الاجيال الثلاثة وصواريخ قاهر 1 و 2 .

من جانبها ردت إيران على هذا التهديد بتهديد أخر يحذر السعودية من مغبة تصريحاتها.

فقد حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني السعودية من عواقب أي مواجهة مع إيران، كما تقدمت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة برسالة إلى مجلس الأمن الدولي حول ما تصفه بالاستفزازات السعودية.

وطالبت السعودية قبل قليل  من رعاياها الزائرين والمقيمين بلبنان المغادرة في أقرب فرصة وعدم السفر إليها ومن جهته وقال تيار المستقبل وهو الحزب السياسي الذي يقوده رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري اليوم الخميس إن على الحريري أن يعود إلى بيروت للحفاظ على نظام الحكومة في لبنان.


وأكد السيسي أن استقرار المنطقة أمر مهم جدا وأن المنطقة لديها ما يكفي من الاضطرابات ولا يمكن ان تتحمل صدامات  جديدة بأي شكل مؤكدا ان مصر حريصة على سلامة واستقرار لبنان.

 

وتزايد التصعيد بين البلدين حيث طالبت المملكة العربية السعودية الأمم المتحدة باتخاذ إجراءات ضد انتهاكات النظام الإيراني التي تشكل خطرًا على أمن منطقة الشرق الأوسط.

وأعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الثلاثاء الماضي أن إمداد طهران للحوثيين بالصورايخ يشكل عدوانًا عسكريًا مباشرًا ضد المملكة.

وتزايد التصعيد بصدور تهديدات متبادلة بين حزب الله من جهة والسعودية من جهة أخرى تلاها تصريحات عنيفة من حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله اللبناني الأحد،أكد فيها  أن المملكة العربية السعودية أجبرت "رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري على الاستقالة، ودعا اللبنانيين إلى الهدوء والصبر والتريث بحسب قناة يورو نيوز.
 

وأعلن سامر السبهان، وزير الدولة السعودية لشؤون الخليج العربي، الاثنين في تصريحات لقناة العربية: "سنعامل حكومة لبنان كحكومة إعلان حرب على المملكة العربية السعوديةويجب تدارك الأمور قبل أن تصل لنقطة لا رجعة فيها بسبب حزب الله لأنها تؤثر في كافة القرارات التي تتخذها حكومة لبنان".

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية قوله إن المملكة طلبت من رعاياها بلبنان مغادرة البلاد في أقرب وقت ممكن.

وبحسب بيان للسعودية: “بالنظر إلى الأوضاع في الجمهورية اللبنانية فإن المملكة تطلب من رعاياها الزائرين والمقيمين في لبنان مغادرتها في أقرب فرصة ممكنة، كما تنصح المواطنين بعدم السفر إلى لبنان من أي وجهة دولية.”

وأعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته يوم السبت من السعودية واتهم إيران وحزب الله اللبناني ببث الفتن في العالم العربي قائلا إنه يخشى من اغتياله.

كما تبعتها دولة الكويت اليوم الخميس التي طلبت من رعاياها  مغادرة لبنان فوراً وعدم السفر خلال الفترة المقبلة تلتها البحرين والامارات .




 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان