رئيس التحرير: عادل صبري 02:23 مساءً | السبت 18 نوفمبر 2017 م | 28 صفر 1439 هـ | الـقـاهـره 28° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو| بعد مناصفته للمرأة.. السيسي يطالب الرجال بالانحناء للنساء

بالفيديو| بعد مناصفته للمرأة.. السيسي يطالب الرجال بالانحناء للنساء

توك شو

الرئيس عبد الفتاح السيسي

بالفيديو| بعد مناصفته للمرأة.. السيسي يطالب الرجال بالانحناء للنساء

محمد عبد الرازق 08 نوفمبر 2017 14:22

«يجب الانحناء للمرأة المصرية.. وبنات العيلة كانوا بيتمنوا أبقى باباهم».. كانت هذه أبرز التصريحات التي قالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال مشاركته اليوم الأربعاء، في جلسة نقاش حول «دور المرأة في دوائر صنع القرار» بمنتدى شباب العالم، بشرم الشيخ.

 

وأكد الرئيس أن الرجال غير منصفين لدور المرأة في مجتمعاتنا العربية على وجه العموم، وفي مصر على وجه الخصوص، ويجب علينا أن لا نغفل دورهم في المجتمع، لأن الله - سبحانه وتعالي - أراد لهم هذا الدور العظيم.

 

وترصد «مصر العربية» 6 رسائل للسيسي، خلال مشاركته في جلسة نقاش حول «دور المرأة في دوائر صنع القرار» في التقرير التالي:

 

«الرجال غير منصفين لدور المرأة في المجتمع»:

أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن تقديره لدور المرأة المصرية في المجتمع والمرأة العربية بصفة عامة في المجتمعات العربية والإسلامية.

وأضاف: "في تقديري الشخصي أن مشكلة بلادنا فى أننا قد نكون غير منصفين كرجال، ويتم إغفال دور المرأة أو تقديره بالدور المناسب.. وشئنا أم أبينا فإن العمل صاغ شخصياتنا جميعا"، متابعًا: "قد لا نكون منصفين في تعاملنا مع المرأة في منطقتنا العربية وفي مصر، ولو كنا منصفين لن نتغافل عن هذا الدور أو نطمسه ونسجله، وربنا أراد لهم هذا الدور العظيم".


ونوه إلى أن مسألة المرأة وتمكينها ليست الإدارة السياسية ولكن هناك ثقافة في المجتمع حاجبة ورافضة لدور المرأة، فالإرادة السياسية ليست كافية لإنصاف المرأة، مؤكدًا لأنه ليس من التفضل أن نعطي للمرأة دورًا ومن يتصور أنه تفضل أو كرم من الرجل كلام لا يليق. 

 

«المرأة المصرية الأكثر تحركًا ضد التطرف»:

أكد السيسي، إنه في 30 يونيو كانت المرأة المصرية هي أكثر تحركًا في وجه التطرف، مضيفًا: "طلبنا في خلال يومين أن ينزل المواطنين ليعطونا تفويض بمواجهة الإرهاب، قائلًا: "المرأة المصرية نزلت أولادها وكان في رمضان وخدوا الفطار يفطروا في الشارع".

 

وتابع: "المرأة في مصر لها دور عظيم في المنزل وفي العمل وتخاف على بيتها ومستقبلها، وبيتقال إن الرجل بيروح يجيب قرشين وييجي انه هو عمل كل حاجة، لا طبعا، وأرجو أن الرجالة متزعلش مني".

 

«عايزين رئيس الوزراء تبقى امرأة»:

دخل الرئيس في نوبة من الضحك الشديد بعد سؤال المذيعة إيمان الحصري، حول الوظائف التي يمكن للمرأة أن تتقلدها بعد تعيين أول محافظة من السيدات.

 

ورد قائلًا: "عايزين رئيس وزراء ..مش كدة يعني"، موضحًا أن التمكين ليس بالمناصب فقط ولكنه بتقديم كافة الاحترام للسيدات بالشوارع.

 

ولفت إلى أن غالبية من حضر معه الماراثون في الصباح الباكر هم السيدات سواء من الوزراء أو الحضور، لافتًا إلى أن وزير الشباب والرياضة حضر لأنه هذا دوره.

 

«كده الرجالة هيزعلوا مني واحنا داخلين على انتخابات»:

قال الرئيس إن التمكين ليس فقط من خلال تولي الوظائف والمناصب، ولكنه التقدير الحقيقي للإنسان للشاب والفتاة والمرأة والرجل.

وأضاف "المفروض الراجل يحط إيده ورا ضهره وهو بيكلم الست حتى ما تخفش مش يزعق ويشتم.. مش عارف كده الرجالة هيزعلوا مني ولا ايه.. واحنا داخلين على انتخابات يعني". 

 

«يجب الانحناء للمرأة»:

ناشد الرئيس كل شاب مصري بحسن معاملة المرأة قائلا: "خلي بالك من كل شابة وكل سيدة انحني أمامها، إذا كنا رجال حقيقيين لابد أن نقدر دور المرأة ونعطيها حقها". 

وتابع خلال كلمته بجلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار: "أنا معكم في كل إجراء يدفع بمكانة المرأة وتقدم دور المرأة في المجتمع المصري". 

 

«بنات العيلة كانوا بيتمنوا أبقى باباهم»:

أشاد الرئيس بدور المرأة بكونها تقوم بدور أكثر من رائع سواء في المنزل أو العمل، قائلا: "المرأة المصرية لها تقدير كبير في نفسي".

 

وأضاف :"كنت أنا وأسرتى عايشين فى بيت أغلبه بنات كانوا بيقوله ياريت بابانا عمو عبدالفتاح، أيوه وانا كنت بعمل ده ليس تفضلا".

 

وشدد على احترامه للمرأة قائلا: "أنا بحترم من أصغر بنت لأكبر بنت، وده شكل من اشكال المعالجة الدينية التى امرنا بيها النبى للفتاة والسيدة بس احنا مبنعاملوش، أنا حاولت أطبقه على قد فهمى لدينى".

 

وأوضح أنه كان قاسيًا مع ابنائه الولاد على عكس بناته تأثرًا بكلام سيدنا محمد صلِ الله عليه وسلم، قائلا: "إذا كنا عاوزين نعرف ربنا لازم نعتنى بالمرأة المصرية".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان