رئيس التحرير: عادل صبري 02:24 مساءً | السبت 18 نوفمبر 2017 م | 28 صفر 1439 هـ | الـقـاهـره 28° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو|بحملة اعتقالات وسقوط طائرة وتصريح ترامب..السعودية تجذب الإنتباه

بالفيديو|بحملة اعتقالات وسقوط طائرة وتصريح ترامب..السعودية تجذب الإنتباه

توك شو

ترامب وبن سلمان

بالفيديو|بحملة اعتقالات وسقوط طائرة وتصريح ترامب..السعودية تجذب الإنتباه

جهاد الأنصاري 07 نوفمبر 2017 19:20

 

منذ بداية الأسبوع والأحداث تتصاعد تدريجياً وبشكل غير معتاد في المملكة العربية السعودية ، مما جذب انتباه العالم بتلك التطورات بعد القرارات الملكية الأخيرة واستهداف العاصمة الرياض بصاروخ بالستي واستقالة سعد الحريري من المملكة وسقوط طائرة الأمير بن مقرن.


استقالة الحريري تشعل الأحداث:

 

واندلعت الأحداث المتشابكة في المملكة خلال هذا الأسبوع فبدأت بإعلان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري صباح السبت استقالته من رئاسة الحكومة، وذلك في خطاب متلفز من العاصمة السعودية الرياض بثته وسائل إعلام سعودية.

 

تلاها تصريحات عنيفة من حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله اللبناني الأحد،أكد فيها  أن المملكة العربية السعودية أجبرت "رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري على الاستقالة، ودعا اللبنانيين إلى الهدوء والصبر والتريث بحسب قناة يورو نيوز.


 

صواريخ الحوثي تحيل ليل الرياض لنهار:

 

ثم أتت صواريخ اليمن لتحيل ليل العاصمة السعودية الرياض لنهار حيث عرضت قناة العربية لحظة اعتراض صواريخ باليستية أطلقها الحوثيين نحو مطار خالد الاستراتيجي بالعاصمة في  شمال شرق الرياض.

 

ونشرت قناة روسيا اليوم مشاهد للحظة إطلاق الصاروخ الذي استهدف مطار الملك خالد في الرياض بواسطة صاروخ باليستي السبت.

وأعلن ما يسمى "الجيش اليمني" الموالي لجماعة "أنصار الله" ("الحوثيين") إطلاق صاروخ باتجاه العاصمة السعودية الرياض السبت في بيان رسمي.
 

 

وردت القوات المسلحة السعودية على قصف الرياض بعشرات الغارات الجوية استهدفت مواقع هامة في اليمن تابعة لقوات الحوثي وحلفائه .

 

السعودية تهدد حزب الله:

 

وأعلن سامر السبهان، وزير الدولة السعودية لشؤون الخليج العربي، الاثنين في تصريحات لقناة العربية: "سنعامل حكومة لبنان كحكومة إعلان حرب على المملكة العربية السعودية ويجب تدارك الأمور قبل أن تصل لنقطة لا رجعة فيها بسبب حزب الله لأنها تؤثر في كافة القرارات التي تتخذها حكومة لبنان".

 

حملة إعتقالات تطال أمراء ووزراء:

 

تحول مسار الاحداث قليلا في نفس اليوم ليلا وصباح الاحد ببدء حملة إقالات وأعتقالات طالت أمراء ووزراء  ورجال أعمال.

 

حيث بدأت تلك الحملة بقرار الملك سلمان بن عبدالعزيز، أصدره مساء السبتبتشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وعضوية رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة، من أجل متابعة قضايا المال العام ومكافحة الفساد.

وتتمتع لجنة مكافحة الفساد بصلاحية مطلقة إصدار قرارات الاعتقال بحق أفراد وفرض حظر السفر والتحفظ على الاموال.

 

وتم تكليف اللجنة باتخاذ ما يلزم مع المتورطين في قضايا الفساد العام واتخاذ ما تراه بحق الأشخاص والكيانات والأموال والأصول الثابتة والمنقولة في الداخل والخارج وإعادة الأموال للخزينة العامة للدولة وتسجيل الممتلكات والأصول باسم عقارات الدولة، ولها تقرير ما تراه محققاً للمصلحة العامة خاصة مع الذين أبدوا تجاوبهم معها.

 

وبحسب القرار الملكي فإن من سلطاتها التحقيق في المخالفات والجرائم الأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام.

 

وقال الملك سلمان تعليقا على القرارات :"إن استغلال بعض ضعاف النفوس الذين غلبوا مصالحهم الخاصة على المصلحة العامة، واعتدوا على المال العام دون وازع من دين أو ضمير أو أخلاق أو وطنية، مستغلين نفوذهم والسلطة التي اؤتمنوا عليها في التطاول على المال العام وإساءة استخدامه واختلاسه متخذين طرائق شتى لإخفاء أعمالهم المشينة".

وأوقفت لجنة مكافحة الفساد "نزاهة" والتي يرأسها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، 11 أميراً وأربعة وزراء حاليين وعشرات من الوزراء السابقين ورجال أعمال بحسب قناة العربية السعودية.


 

وطالبت الأمم المتحدة بضمانات قانونية في محاكمة الأمراء والوزراء ورجال الأعمال المعتقلين في السعودية على خلفية تهم بالفساد وهدر المال العام.

 

 

سقوط طائرة الأمير:

وفي سياق منفصل أثار هذا الخبر جدلا عالميا في ظل تسارع الاحداث بالمملكة حيث أعلن مصدر أمني سعودي، إن طائرة مروحية تحطمت مساء الأحد وتوفي جميع ركابها في محمية جبال ريدة بمحافظة عسير.

 

وكانت المروحية تقل عددا من المسؤولين بينهم الأمير منصور بن مقرن، نائب أمير منطقة عسير، وبحسب المصدر فإن الاتصال فقد بالطائرة بعد ساعتين من إقلاعها أثناء جولة تفقدية على بعد نحو ستين كيلو مترا من مدينة أبها جنوب المملكة.



 

ترامب يثير الجدل بتصريحات داعمة للملك سلمان:

وأعلن الرئيس الامريكي دونالد ترامب في وقت مبكر اليوم الثلاثاء  دعمه لقرارات ملك السعودية قائلاً:"لدي ثقة كبيرة بالملك سلمان وبولي العهد السعودي، فهما يدركان بالضبط ما الذي يفعلانه وبعضا ممن يعاملانهم بقسوة حلبوا بلادهم على مدى سنوات".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان