رئيس التحرير: عادل صبري 03:17 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالفيديو| دهشة إعلامية من اعتقال أمراء ووزراء بالسعودية

بالفيديو| دهشة إعلامية من اعتقال أمراء ووزراء بالسعودية

توك شو

محمد وسلمان

بالفيديو| دهشة إعلامية من اعتقال أمراء ووزراء بالسعودية

متابعات - جهاد الأنصاري 05 نوفمبر 2017 19:09

 

بعد القرارات الجريئة والمفاجئة في المملكة العربية السعودية بتوقيف عدد من الأمراء والوزراء ورجال الأعمال بتهم فساد وجرائم متنوعة سادت حالة من الدهشة والصمت على وسائل الإعلام الخليجية وسادت حالة من الجدل في الإعلام العربية عموماً.

 

القنوات السعودية تكتفي بسرد القرارات دون تحليلها:

 

فبينما اكتفت معظم القنوات السعودية بسرد القرارات دون تعليق عليها ظهرت صدمة في عدد من القنوات المملوكة لمسؤولين سعوديين تم توقيفهم حيث تم ذكر الخبر دون أي رد فعل من القنوات على اعتقال مؤسسيها مثل وليد إبراهيم مؤسس قنوات mbc والوليد بن طلال مؤسس قنوات روتانا وصالح كامل مؤسس قنوات art.

 

قناة العربية تورد الخبر دون ذكر لإسم مؤسسها :

 

واهتمت قناة العربية بشكل مقتضب بخبر اعتقال عدد من الأمراء والقيادات دون ذكر تفاصيل أو أسماء المعتقلين تجاهلت القنوات الأخرى الحدث بشكل ملحوظ حتى في برامجها الإخبارية المتنوعة.

 

الإعلام الخليجي يسرد القصة:

 

وركز الإعلام الخليجي حتى الاعلام القطري على القرارات المفاجئة في السعودية حيث أكد بعض الخبراء والمحللين ان تلك القرارات لها تبعات اقتصادية ستظهر خلال ايام كما أوضح آخرون أن تلك القرارات المفاجئة كانت ضرورية.

 

قصة اعتقال الأمراء:

وكان‏ الملك سلمان بن عبدالعزيز، أصدر مساء السبت أمراً ملكياً بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وعضوية رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة، من أجل متابعة قضايا المال العام ومكافحة الفساد.

وأوقفت لجنة مكافحة الفساد "نزاهة" والتي يرأسها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، 11 أميراً وأربعة وزراء حاليين وعشرات من الوزراء السابقين ورجال أعمال بحسب قناة bbc.

 

وتتمتع لجنة مكافحة الفساد بصلاحية مطلقة إصدار قرارات الاعتقال بحق أفراد وفرض حظر السفر والتحفظ على الاموال.

 

وكان على رأس الشخصيات التي تم توقيفها، الأمير متعب بن عبد الله وزير الحرس الوطني، نجل العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز، والأمير تركي بن عبد الله، أمير الرياض السابق .

 

والامير الوليد بن طلال ويواجه تهما بغسيل الأموال، والأمير فهد بن عبد الله بن محمد، نائب قائد القوات الجوية الأسبق .

 

كما تضم القائمة أيضا كلا من رئيس مجموعة (MBC) التلفزيونية رجل الأعمال وليد الإبراهيم، ورئيس ومؤسس البنك الإسلامي، رجل الأعمال صالح كامل واثنين من أبنائه بتهم فساد، ورئيس الديوان الملكي السابق خالد التويجري، ووزير الاقتصاد والتخطيط المقال عادل فقيه، ووزير المالية السابق إبراهيم العساف، وخالد الملحم رئيس الخطوط السعودية السابق، وسعود الدويش رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية.

 

وتم تكليف اللجنة باتخاذ ما يلزم مع المتورطين في قضايا الفساد العام واتخاذ ما تراه بحق الأشخاص والكيانات والأموال والأصول الثابتة والمنقولة في الداخل والخارج وإعادة الأموال للخزينة العامة للدولة وتسجيل الممتلكات والأصول باسم عقارات الدولة، ولها تقرير ما تراه محققاً للمصلحة العامة خاصة مع الذين أبدوا تجاوبهم معها.

 

وقال الملك سلمان تعليقا على القرارات :"إن استغلال بعض ضعاف النفوس الذين غلبوا مصالحهم الخاصة على المصلحة العامة، واعتدوا على المال العام دون وازع من دين أو ضمير أو أخلاق أو وطنية، مستغلين نفوذهم والسلطة التي اؤتمنوا عليها في التطاول على المال العام وإساءة استخدامه واختلاسه متخذين طرائق شتى لإخفاء أعمالهم المشينة".

 

وبحسب القرار الملكي فإن من سلطاتها التحقيق في المخالفات والجرائم الأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام.

 

وتم منحها سلطات التحقيق، وإصدار أوامر القبض، والمنع من السفر، وكشف الحسابات والمحافظ وتجميدها، وتتبع الأموال والأصول ومنع نقلها أو تحويلها من قبل الأشخاص والكيانات أياً كانت صفتها، ولها الحق في اتخاذ أي إجراءات احترازية تراها حتى تتم إحالتها إلى جهات التحقيق أو الجهات القضائية بحسب الأحوال.

 

واعتبرت هيئة كبار العلماء في السعودية أن مكافحة الفساد إتأمر به الشريعة الإسلامية، وتقضي به المصلحة الوطنية، ومحاربته لا تقل أهمية عن محاربة الإرهاب.

 

الاخبارية السعودية تسرد تفاصيل القرار الملكي

 

العربية تكتفي بسرد الخبر:

 

قناة روتانا خليجية تتجاهل الخبر في نشرتها 

قناة الغد الإماراتية تحلل القرار اقتصادياً وتؤكد أنه اثر سلباً:

قناة بداية السعودية تؤيد القرار :

الجزيرة القطرية تعلق بتقارير مفصلة وتحليلات:

bbc تتساءل : ما الهدف من تلك الحملة ؟!

 

أديب: محدش فاهم حاجة، ليلة الأحد لم ينجو أحد .

القناة التاسعة: موجة اعتقالات في السعودية

قناة بحرينية: خطوة غير متوقعة !

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان