رئيس التحرير: عادل صبري 12:10 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو|كتالونيا تعلن الانفصال رسمياً..وأسبانيا تصعد وتهدد قيادات الإقليم

بالفيديو|كتالونيا تعلن الانفصال رسمياً..وأسبانيا تصعد وتهدد قيادات الإقليم

متابعات 27 أكتوبر 2017 21:29

 

يوم ساخن تمر به دولة أسبانيا بعد تسارع الأحداث في إقليم كتالونيا منذ صباح الجمعة وحتى الأن.

 

فبعد ان اعلن برلمان كتالونيا رسيما تصويته لصالح الانفصال قررت الحكومة الاسبانية التصعيد وأصدرت قرارات هي الأولى من نوعها نحو الاقليم منذ عقود.

 

وأعلن برلمان كتالونيا اليوم الانفصال عن إسبانيا من طرف واحد، عقب تصويت سري، فيما دعت الأحزاب في الإقليم إلى الاحتشاد بكثافة بمحيط البرلمان تحسبا لتنفيذ إسبانيا قرار تعليق الحكم الذاتي.


وبحسب قناة روسيا اليوم صوت 72 نائبا لصالح الانفصال في برلمان كتالونيا المكون من 135 عضوا، فيما عارضه 10، وامتنع 2 آخرين عن التصويت، بحسب رئيسة البرلمان.

 

وبالتزامن مع جلسة الأنفصال احتفل عشرات الالاف من الكتالونيين في ساحات الاقليم بعملية الانفصال رابعين الاعلام الخاصة بهم ومنددين بالسلطات الاسبانية التي ترفض تلك الاجراءات .

 

وردد أعضاء برلمان كتالونيا النشيد الوطني الجديد بعد موافقتهم على نتائج الاستفتاء بالانفصال عن الدولة الاسبانية رسميا .

من جانبها رد مجلس الشيوخ الإسباني بجلسة عاجلة على الانفصال  بتفعيل المادة 155 من الدستور التي تسمح للحكومة المركزية بتعليق الحكم الذاتي في كتالونيا وإقالة قادة الإقليم والدعوة لانتخابات مبكرة.

ويعتبر تفويض مجلس الشيوخ الإسباني خطوة رئيسية حتى تتمكن حكومة رئيس الوزراء ماريانو راخوي من فرض الحكم المباشر.

وبحسب قناة يورو نيوز يعقد راخوي بعد التصويت اجتماعا لمجلس الوزراء لاتخاذ أول إجراءات الحكم المباشر لكتالونيا. وقد يشمل ذلك إقالة حكومة برشلونة والإشراف المباشر على شرطة كتالونيا.

 

وأعلن رئيس الوزراء ماريانو بالحكومة الإسبانيةمساء اليوم الجمعة في مدريد، إقالة رئيس إقليم كاتالونيا ووزرائه الإقليميين، وحل البرلمان الكاتالوني، وودعت لإجراء انتخابات مبكرة في الإقليم في 21 ديسمبر.

وأعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن دعمه التام للحكومة الإسبانية برئاسة ماريانو راخوي ومن جهته أعلن رئيس البرلمان الأوروبي، أنطونيو تاجاني أن الدول الـ 28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لن تعترف باستقلال كتالونيا.

 



 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان