رئيس التحرير: عادل صبري 07:32 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو..الإعلام يصنع أسطورة من " هشام عشماوي "

بالفيديو..الإعلام يصنع أسطورة من  هشام عشماوي

توك شو

هشام عشماوي

بالفيديو..الإعلام يصنع أسطورة من " هشام عشماوي "

متابعات - جهاد أنصاري 24 أكتوبر 2017 20:12

 ركز الاعلام المصري والعربي على اتهام ضابط الصاعقة السابق هشام عشماوي بالتورط في حادث الواحات الارهابي ونشر أخبار غير مؤكدةحوله، رغم تأكيد رئيس الجمهورية أن التحقيقات في معرفة المتورط بحادث الواحات في بدايتها .
 

وعشماوي يعتبر المتهم الرئيسي في العديد من الهجمات والتفجيرات التي تمت في مصر خلال الفترة الماضية أخرها حادث الواحات الدموي الذي راح ضحيته عشرات القتلى والجرحى من الشرطة المصرية.

 

ورغم ان عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية أكد أنه لا يوجد متهم حتى الان وأن التحقيقات في المتورطين بحادث الواحات في بدايتها إلا ان للإعلام المصري رأي آخر حيث أشار بأصابع الاتهام لعشماوي وظل ينسج القصص والحكايات حول أسطورته بشكل يبتعد عن الواقع أحيانا.

 

وهشام عشماوي تتضارب الأقوال حول سبب خروجه من القوات المسلحة فمنهم من أكد أنه خرج بتسريح طبي وآخر يؤكد أنه خرج بمحاكمة عسكرية وثالث يوضح أن سبب خروجه هو ظهور الميول المتطرفة على أفعاله.

 

كما أنه مع كل حادث تفجيري أو إرهابي كبير يصدر الاعلام المصري الاتهام لعشماوي بالتورط في هذا الحدث حتى قبل ان تبدأ التحقيقات الرسمية كما حدث في قضية الواحات التي تم اتهام عشماوي إعلاميا بالتورط في الحادث بعد ساعات منه وقبل ان تتضح تفاصيله.

 

تقرير قناة العربية يكشف تفاصيل هامة عن حياة عشماوي:

 

كان من أبرز التقارير التي تناولت حياة عشماوي بشكل توثيقي هو تقرير قناة العربية المذاع منذ عامين والذي أعادت نشره بعد حادث الوحات.

 

حيث ذهبت مقدمة التقرير لمنزله وسالت معارفه وخبراء امنيين يعرفونه  في إطار حلقة برنامج "صناعة الموت"، المذاع قبل عامين على قناة العربية حول أخطر مطلوب أمني في مصر.

 

وبحسب التقرير عمل عشماوي في السابق ضابطا في قوات الصاعقة، وتلقى تدريبا متقدما على مهام القوات الخاصة في أهم معاهد التدريب الأمريكية هشام عشماوي ارتبط اسمه بأخطر العمليات الإرهابية ضد الجيش والشرطة والمسئولين، وهشام الذي ولد عام 1979، تخرج عام 2000 في الكلية الحربية وانضم لوحدة القوات الخاصة الصاعقة وكان مخلصا في عمله ولم يتحدث في السياسة آنذاك.

 

وكشف التقرير أن نقطة التحول في حياته كانت عام 2005 عندما توفي والده علي عشماوي الذي كان يعمل مدرسا للغة الفرنسية مما أثر على حالته النفسية، وبدأت علامات التدين تظهر عليه بشكل واضح وبحسبب التقرير كان التطرف يتسلل لفكره تدريجيا.

 

وفي 2007، وفي ذلك الوقت تم تحويله إلى سلاح الدفاع الشعبي، مما أبعده عن المهام القتالية الخاصة بفرقته،وتضاربت المعلومات حول خروج عشماوي من الخدمة العسكرية وكيف تركها، وأنه في 2009 تم تشكيل قومسيون طبي كامل من القوات المسلحة لاستعراض الحالة النفسية لهشام،و أكدت أن حالته النفسية تؤكد أنه غير مؤهل للعمل العسكري، وتم فصله بعدها في أواخر 2012.

 

وفي 2010 دخل  مصحة نفسية لمدة ثلاثة أشهر ثم اعتنق الأفكار الخاصة بتنظيم القاعدة.

 

 

 

الإعلام المصري يضخم من أسطورة عشماوي:

 

وتسابق الاعلام المصري وبرامج التوك شو المختلفة قبل أي تحقيقات رسمية باتهام عشماوي مجددا بالتورط في عملية إرهابية جديدة رغم ما قاله السيسي ان التحقيق حول  الجهة المتورطة مازال في بدايته.

 

 

واتهمت قناة dmc عشماوي بأنه الاسم المشترك بين كل العمليات الارهابية في مصر وأنه شارك في عدد ضخم من العمليات الارعهابية وأنه المتهم الاول بحادث الواحات.

 

 

وشاركتها قناة المحور في برامجها وتقاريها المختلفة اتهام عشماوي بالتورط في الحادث كما كان أبرز الخبراء الامنيين وهو العميد خالد عكاشة من أكثر المؤيدين لنظرية تورط عشماوي في الحادث شارحا أدلته على هذا.

 

وفي قناة ltc وفي ابرز برامجها "صح النوم" تركز الاتهام بالتورط في حادث الواحات على هشام عشماوي من اكثر من ضيف وكان هناك غجماع على تلك الفرضية .

 

كما كشف الغيطي معلومات خاصة له حول عشماوي ودوره في الحادث دون أنه يكشف مصادره أن المخابرات الحربية قديما اكتشفت أنه ينصح زملائه بالتدين ثم يستدرجهم للفكر الجهاد.

 

وبعد ساعة من الهجوم اتهم اللواء محمد نور الدين عبر قناة الغد مجموعة هشام عشماوي بالتورط في الحادث.

كما أعد برنامج على مسئوليتي الذي يقدمه أحمد موسى تقرير والعديد من المداخلات التي تؤكد تورط عشماوي بالحادث.

 

واستمراراً في تأكيد الإعلامي المصري أن عشماوي هو من خلف هذا الهجوم ركز برنامج هنا العاصمة الذي تقدمه لميس الحديدي عبر ضيوفه أن عشماوي متورط في العديد من العمليات الإرهابية.

وأكد اللواء فؤاد علام وكيل جهاز أمن الدولة وعضو المجلس القومي لمكافحة الارهاب ان عشماوي هو من وراء العمليات الاخيرة في مصر.

 

كما اتهم برنامج بين السطور الذي تقدمه الإعلامية أماني الخياط أن هشام عشماوي هو المتورط في الحادث.

 

 

وفي وقت سابق أول أمس، أعلنت وزارة الداخلية المصرية، "استشهاد 16 شرطيًا"، بينهم 11 ضابطًا، إضافة إلى فقدان آخر، وإصابة 13 آخرين؛ بينهم 4 ضباط و9 مجندين، فضلا عن مقتل وإصابة 15 إرهابيًا، في اشتباكات الواحات.

 

وأعلنت الوزارة في بيان مصور:” ورد والمعلومات لقطاع الأمن الوطنى حول إتخاذ مجموعة من العناصر الإرهابية من إحدى المناطق بالعمق الصحراوى بالكيلو 135 بطريق أكتوبرالواحات /محافظة الجيزة مكاناً للإختباء والتدريب والتجهيز للقيام بعمليات إرهابية ، مستغلين فى ذلك الطبيعة “الجغرافية الوعرة للظهير الصحراوى وسهولة تحركهم خلالها".

 

وقالت الوزارة:" فقد تم إعداد القوات للقيام بمأموريتين من محافظتى الجيزة والفيوم لمداهمة تلك المنطقة إلا أنه حال إقتراب المأمورية الأولى من مكان تواجد العناصر الإرهابية إستشعروا بقدوم القوات وبادروا بإستهدافهم بإستخدام الأسلحة الثقيلة من كافة الإتجاهات فبادلتهم القوات إطلاق النيران لعدة ساعات مما أدى لإستشهاد عدد 16 من القوات " 11 ضابط – 4مجندين – 1 رقيب شرطة" مرفق كشف بأسمائهم وإصابة عدد 13 " 4 ضابط – 9 مجند " ، ومازال البحث جارى عن أحد ضباط مديرية أمن الجيزة ".

 

وأضافت الوزارة:"وفى وقت لاحق تم تمشيط المناطق المتاخمة لموقع الأحداث بمعرفة القوات المعاونة وأسفر التعامل مع العناصر الإرهابية عن مقتل وإصابة عدد " 15 " والذى تم إجلاء بعضهم من مكان الواقعة بمعرفة الهاربين منهم ، ومازالت عمليات التمشيط والملاحقة مستمرة ".

 

بحسب البيان قالت الداخلية:"وتهيب الوزارة بوسائل الإعلام تحرى الدقة فى المعلومات الأمنية قبل نشرها والإعتماد على المصادر الرسمية وفقاً للمعايير المتبعة فى هذا الشأن، وكذا إتاحة الفرصة للأجهزة المعنية فى التحقق من المعلومات وتدقيقها لاسيما فى ظل ما قد تفرضة ظروف المواجهات الأمنية من تطورات ، الأمر الذى قد يؤدى إلى التأثير سلباً على سير عمليات المواجهة والروح المعنوية للقوات ... يشار فى هذا الصدد إلى أنه تم إصدار هذا البيان عقب إتمام عملية إجلاء الشهداء والمصابين مباشرةً ".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان