رئيس التحرير: عادل صبري 12:12 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو| طبول الحرب تدق بين الأكراد والجيش العراقي..وسط تهديدات متبادلة

بالفيديو| طبول الحرب تدق بين الأكراد والجيش العراقي..وسط تهديدات متبادلة

متابعات 15 أكتوبر 2017 22:24

 

حشود عسكرية من الجيش العراقي وميليشيات الحشد الشعبي من جانب وقوات البيشمركة الكردية في الجانب الاخر في مدينة كركوك، ينبئ أن هناك صدام محتمل بين الطرفين قريبا وسط تهديدات متبادلة.

 

حيث بدأت إرهاصات هذا الصدام المحتمل بين الطرفين بعد إعلان كردستان العراق الاستقلال عن بغداد وتأسيس الدولة الكردية التزاماً بنتائج استفتاء شهر سبتمبر الماضي.

وناشد رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني العالم التدخل من أجل منع وقوع حرب في المنطقة بعد تفاقم الأزمة بين أربيل وبغداد.

 

ودعا بارزاني في بيان منشور على الموقع الرسمي لحكومة الإقليم، الأطراف العراقية وكافة منظمات المجتمع المدني والأمم المتحدة والولايات والمتحدة والاتحاد الأوروبي والمرجعية الشيعية في العراق، إلى التدخل "من أجل إبعاد المنطقة من حرب جديدة".

 

ونفى العبادي الخميس وجود تحضيرات لشن هجوم ضد إقليم كردستان، لكن الأكراد اتهموا فصائل الحشد الشعبي بمحاولة إشعال مواجهة  وأعرب بارزاني عن استعداد الإقليم للتفاوض و"إجراء  حوار بناء" لحل الأزمة.بحسب قناة الحرة

 

وأعلن هيمن هورامي، مستشار رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني بأن القادة الأكراد المجتمعين في محافظة السليمانية رفضوا طلب الحكومة العراقيى إلغاء نتائج استفتاء الاستقلال، بحسب قناة "روسيا اليوم".

 

 

ونشر الأكراد آلاف العناصر من البيشمركة في المنطقة حول كركوك وتعهدوا بالدفاع عنها "مهما كان الثمن" كما نشرت القنوات الكردية مشاهد لاحتشاد قيادات الحكومة الكردية وقواتها المسلحة في كركوك خلال الساعات الماضية للرد على تهديدات بغداد.

 

كما كان على راس المتقدمين في كركوك محافظها الكردي الذي اعلن استعداده شخصيا الدفاع عن المدينة مع قوات البيشماركة.

وبحسب الفرنسية منح اكراد اقليم كردستان والحكومة العراقية الأحد مهلة 24 ساعة في محاولة لمعالجة الازمة بين الاقليم وبغداد عبر الحوار لتجنب وقوع مواجهة عسكرية بين الطرفين، فيما يواصلان حشد قواتهما العسكرية في مواجهة بعضهما البعض في محافظة كركوك الغنية بالنفط.

 

وبحسب قناة العربي وقعت مناوشات متفرقة بين قوات البشمركة والقوات العراقية أمس،بات التوتر يخيم على أجواء كركوك تحسبا لهجوم مرتقب قد تقدم عليه القوات العراقية المتواجدة على حدود المدينة

 

وبحسب قناة رودوا الكردية الرسمية انتهى اجتماع القيادة الكوردستانية، اليوم الأحد، إلى رفض الغاء نتائج الاستفتاء مع استمرار الحوار مع بغداد.

 

حيث اجتمع رئيس حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني  مع مسؤول الهيئة التنفيذية في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني، ملا بختيار، اجتماع قمة لكافة القيادات الكردية بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني  والذي عقد في دوكان ".

 

من جهته أكد مسؤول الهيئة التنفيذية في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني، ملا بختيار أنه تم كتابة مذكرة مشتركة  خلال الاجتماع مع رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، ورئيس الجمهورية العراقية، فؤاد معصوم تتألف من 5 نقاط وسوف نرسلها إلى بغداد ، مؤكداً مستعدون للحوار الغير مشروط مع بغداد.

 

وقال بختيار في المؤتمر الصحفي المشترك ا، أننا" عقدنا اليوم اجتماعاً تاريخياً بإشراف رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، ورئيس الجمهورية العراقية، فؤاد معصوم، وتم اتخاذ القرارات اللازمة لهذه المرحلة الحساسة".

 

وأضاف بختيار، "كتبنا مذكرة مشتركة تتألف من 5 نقاط وسوف نرسلها إلى بغداد" ، مؤكداً" مستعدون للحوار الغير مشروط مع بغداد".

 

وكشفت مقاطع مصورة احتشاد أكراد من بلاد مختلفة للدفاع عن كردستان العراق بعد تزاد حدة التوتر مع الحكومة العراقية .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان