رئيس التحرير: عادل صبري 07:12 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالفيديو| وزير التموين: «المواطن المصري غير مزعج .. وقادر يستحمل»

بالفيديو| وزير التموين: «المواطن المصري غير مزعج .. وقادر يستحمل»

توك شو

الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

بالفيديو| وزير التموين: «المواطن المصري غير مزعج .. وقادر يستحمل»

محمد عبد الرازق 07 أكتوبر 2017 15:14

«المواطن المصري غير مزعج وقادر يستحمل.. وسيتم كتابة الأسعار على السلع بداية العام الجديد».. كانت هذه أبرز تصريحات الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أثناء حديثه عن المهام التي قامت بها الوزارة خلال الفترة الماضية.

 

وطالب الوزير المواطنين بعدم ترك الكارت الذكي الخاص بهم، عند البقال أو مخبز العيش، قائلًا: "اللي هيسيب الكارت الذكي عند البقال أو المخبز سيتم سحبه منه نهائيًا".

 

وترصد «مصر العربية» أبرز تصريحات وزير التموين خلال حواره مع فضائية «المحور» في التقرير التالي:

 

المواطن المصري قادر يستحمل وغير مزعج:

قال الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مصر تستورد 60% من استهلاكها من القمح وفى حال عد توفر احتياطي نقدي أجنبي لن تستطيع الدولة الاستيراد.

وأضاف أن قرارات الإصلاح الاقتصادي كانت ضرورية من أجل خروج الوطن من أزمته، قائلًا: "الحمد لله المواطن قادر يستحمل والمصري غير مزعج".

وأشار إلى أن ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي هام جدا لمصلحة المواطن وعلى الحكومة العمل على زيادته لمعدلات غير مسبوقة، موضحًا أن يجب أن يكون إجمالي الناتج القومي أكثر من حجم الاستيراد والاستهلاك من أجل القضاء على الفجوة المالية.

 

40 مليون جنيه تكلفة الإنفاق على منظومة الخبز:

أكد المصيلحي، أن إجمالي الإنفاق على منظومة الخبز، يصل إلى 40 مليار جنيه، لافتًا إلى أنه كان لابد من التدخل لإعادة ضبط المنظومة، حيث كانت تسير بنظام "بضاعة الأمان".

وأوضح، أنه تم إلزام أصحاب المطاحن والمخابز على دفع تأمين للحصول على الدقيق، مشيرًا إلى أن 85% من أصحاب المخابز دفعوا التأمين المطلوب للحصول على الدقيق.

ونوه إلى أن 15% من أصحاب المخابز الذين رفضوا دفع التأمين يرغبون الآن في السداد، وسندرس كل حالة على حدة، مردفًا: "نستهلك 9.6 مليون طن قمح في منظومة الخبز، وإذا لم يتم ضبطها سيزداد الاستهلاك بنسب كبيرة".

 

هتقف معايا هقف معاك:

شدد وزير التموين والتجارة الداخلية، على أن المواطن الذي يترك الكارت الذكي عند البقال أو المخبز سيتم سحبه منه نهائيا، لافتًا إلى أنه سيتم إنذار المواطن خلال المرة الأولى وبعد ذلك سيتم سحب البطاقة التموينية.

وتابع خلال حواره مع برنامج "90 دقيقة"، المذاع على فضائية - المحور -  "إذا مكناش هنحافظ على مصلحة بعض محدش يطلبني.. هتقف معايا هقف معاك"، لافتًا إلى أن هذا القرار الصادم جاء بعد ضبط الكثير من وقائع سرقات البطاقات التموينية للمواطنين من قبل أصحاب المخابز والبقالين.

 

كتابة الأسعار على السلع بداية العام الجديد:

كشف وزير التموين، عن موعد كتابة الأسعار على السلع، قائلًا: "سيتم كتابة الأسعار على السلع تنفيذا للقرار الوزاري خلال شهر يناير القادم.

وأشار إلى إن التجارة الداخلية تمثل 17% من الدخل القومي، ولكنها تعاني من أمور كثيرة أهمها عدم التنظيم، لافتًا إلى أن نسبة الفاقد في الخضراوات والفاكهة تصل لـ20%؛ بسبب منظومة النقل وعدم وجود أسواق.

ونوه وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى أنه يتم وضع خريطة استثمارية في مجال أسواق الجملة، وسيتم طرحها قريبا.

 

مخزون السكر يكفي 5 أشهر والزيت 3:

أشار الوزير إلى أن الاحتياطي الإستراتيجي من السكر يكفى لمدة 5 أشهر ونصف، لافتًا إلى أن سعر كيلو السكر سيظل بـ 9.5 جنيهات.

 

وأوضح أن مصر تستورد ما يصل إلى 97% من استهلاكها من الزيوت، لافتًا إلى أن الاحتياطي يكفي 3 أشهر، لافتًا إلى أن احتياطي مصر من الدواجن واللحوم يكفي لمدة 5 أشهر.

 

توجد مكاتب تموين لديها كروت ذكية لسرقة دعم المواطنين:

نوه المصيلحي، إلى أن منظومة الكروت الذكية أصابتها مشكلات كثيرة، أثناء تولي الدكتور خالد حنفي الوزارة، مضيفًا: ضبطنا مكاتب تموين حكومية، لديها كروت ذكية لسرقةدعم المواطنين.

وشدد على أنه لم يتراجع عن قرار صرف الخبز في كل محافظة، وأمس كانت آخر مهلة لتحويل رغبات الصرف، مطالبًا المواطن بتحديد المكان الذي يرغب في صرف الخبز منه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان