رئيس التحرير: عادل صبري 09:54 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالفيديو..خبراء عسكريون: "نصر أكتوبر رسالة ربانية.. ونطالب بإلغاء الإجازة"

بالفيديو..خبراء عسكريون: نصر أكتوبر رسالة ربانية.. ونطالب بإلغاء الإجازة

توك شو

صورة أرشيفية

بالفيديو..خبراء عسكريون: "نصر أكتوبر رسالة ربانية.. ونطالب بإلغاء الإجازة"

محمد عبد الرازق 06 أكتوبر 2017 20:15

"نصر أكتوبر رسالة ربانية.. ومعجزة بشرية بكل المقاييس العلمية والنوعية والعددية".. كانت هذه تعليقات بعض الخبراء العسكريين، في الذكرى 44 لنصر أكتوبر المجيد. 

 

وطالب أحد الخبراء بإلغاء إجازة 6 أكتوبر، قائلًا: "مينفعش اليوم ده يكون إجازة.. وكنا نتمنى أن تكون المحاضرة الأولى في المدارس والجامعات تتكلم عن حرب أكتوبر ومعدلات الأداء بها في جميع المجالات".

 

وترصد "مصر العربية" روايات بعض الخبراء العسكريين، عن حرب أكتوبر، وأبرز المواقف والمشاهد التي حدثت، في التقرير التالي:

 

قال اللواء باقى زكى يوسف، محطم خط بارليف، إن نصر أكتوبر 1973 جاء كرسالة ربانية من الله ليعلن للعالم كله أنه بجانب مصر وسينصرها، لافتًا إلى أن المصريين يجب أن لا يقلقوا نهائيًا من عالم الشر ما يحاولون فعله من تشتيت وأذى للمصريين. 

وأضاف "يوسف" أنه دمر الساتر التراب لخط بارليف خلال 6 ساعات فقط، مشيرًا إلى أن الجيش المصرى دمر كل ما فعله العدو الإسرائيلي خلال 4 سنوات فى ساعات معدودة.

ولفت إلى أنه يجب أن يعلم أهل الشر أنهم لن يقدروا على المصريين، لأننا دمرنا خط بارليف بالمياه وليس بسلاح آلى، مؤكدًا أن العدو الإسرائيلى كان مذعور كالفئران.

أكد اللواء أحمد أسامة إبراهيم، القائد الأول لمجموعة الصاعقة عمليات 73 في الإسماعيلية، أنه كان يقود 4 كتائب صاعقة في حرب أكتوبر، لافتًا إلى أنهم الحقوا بالعدو الإسرائيلي خسائر فادحة.


وأشار "إبراهيم"، خلال حواره ببرنامج "صباح أون" المذاع عبر فضائية "on live"، إلى أنهم لم يعطوا شارون فرصة تحقيق نصر استراتيجي على مصر في حرب أكتوبر، مؤكدًا أن عقيدة الجندي المصري صنعت نصر أكتوبر.

شدد اللواء هشام الحلبي، مستشار بأكاديمية ناصر، على أن العمل بروح الجماعة التي تسيطر على طريقة العمل في القوات المسلحة هى أحد أسباب نصر 6 أكتوبر.

وتابع "الحلبي"، أن تفتيت الساتر الترابي كان علميا يحتاج إلى قنبلة ذرية لتحطيمه، ولكن بقوة وإصرار الجنود المصريين تمكنوا من تحطيمه، مقترحا دراسة النموذج الإعلامي خلال حرب 6 أكتوبر، والتي كانت أحد أسباب رفع الروح المعنوية للمصريين.

هنأ اللواء طلعت موسى، أستاذ الأمن القومي بأكاديمية ناصر العسكرية، الشعب المصري بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر 73، مشددًا على أن نصر أكتوبر معجزة بشرية بكل المقاييس العلمية والنوعية والعددية؛ نظرًا لكونه قام على تخطيط علمي مدروس، منوهًا أن إرادة وعزيمة الجندي المصري كانت مفاجأة حرب أكتوبر.

وأضاف "موسى" أننا الآن نواجه عدو مختلف عن عدو حرب أكتوبر، حيث كانت حرب تقليدية ضد جيش نظامي، بينما الآن حرب الإرهاب أشبه بحرب العصابات، حيث أن الإرهابيين يذوبوا بين أفراد الشعب المصري، وهي حرب أصعب من حرب 73.

وتابع أستاذ الأمن القومي بأكاديمية ناصر العسكرية، أن حرب أكتوبر 73 تُدرس في المعاهد والمنشأت العسكرية العالمية، وأهم الدروس المستفادة منها والتى يجب أن نطبقها في حربنا على الإرهاب، ضرورة وأهمية التنسيق بين القيادة السياسية والعسكرية، وتحديد الهدف القومي، فالهدف القومي في حرب أكتوبر النصر أو الشهادة، بينما الهدف القومي في الحرب على الإرهاب تحقيق الأمن والإستقرار، وأن تكون مصر ضمن أفضل 30 دولة بالعالم بحلول 2030.

من جانبه طالب اللواء نصر سالم، رئيس جهاز استطلاع القوات المسلحة الأسبق، بإلغاء إجازة 6 أكتوبر، قائلًا: "مينفعش اليوم ده يكون إجازة"،كنت أتمنى أن تكون المحاضرة الأولى في المدارس والجامعات تتكلم عن حرب أكتوبر ومعدلات الأداء بها في جميع المجالات".

ونوه "سالم" إلى ضرورة أن تجعل كل المؤسسات كالتعليمية والاقتصادية في الدولة، هذا اليوم بمثابة كشف حساب لما تم تقديمه خلال عام، ومقارنته بالعام الماضي.

وتابع: "مينفعش نقضي اليوم ده حكايات عن الحرب زي ما يكون حكاوي على القهاوي"، منوهًا إلى أن الحرب النفسية والدعاية السوداء من خلال النكات المحبطة أحد الأساليب التي يستخدمها عدونا ضدنًا.

هنأ الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، الشعب المصري والقيادة السياسية بالذكرى الـ44 لنصر أكتوبر، مشيرًا إلى أن نصر أكتوبر أعاد لنا الكرامة، وأعاد الكثير من الأشياء كنا افتقدنها، مضيفًا أن هذا النصر رفع الرؤوس بعد أن كانت خجلى.

أشار "علام"، خلال حواره ببرنامج "حوار المفتي" المذاع عبر فضائية "on live"، اليوم الجمعة، إلى أن درس أكتوبر ما زال مستمرًا، بخاصة في ظل وجود أبطال لحرب أكتوبر حتى الآن، لافتا إلى أن الشعب المصري كان في شوق لتحقيق النصر.

وتابع مفتي الجمهورية: "الله - سبحانه وتعالى - السبب في النصر، لأن جنود مصر نصروا الله.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان