رئيس التحرير: عادل صبري 07:52 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

شاهد.. تعليقات الإعلاميين على قرار "قيادة المرأة السعودية للسيارة"

شاهد.. تعليقات الإعلاميين على قرار قيادة المرأة السعودية للسيارة

توك شو

صورة أرشيفية

شاهد.. تعليقات الإعلاميين على قرار "قيادة المرأة السعودية للسيارة"

متابعات 27 سبتمبر 2017 15:09

"القرار الملكى تاريخي.. والمملكة تشهد انفتاح في ظل وجود شباب بالحكم السعودي".. بهذه الكلمات علق بعض الإعلاميين، على قرار خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، وإصدار رخصة قيادة لها.

 

 وأكد بعض الإعلاميين، أن المملكة العربية السعودية بدأت تستعيد شبابها، وهذا القرار دليلعلى تغيير وتطور كبير بالمجتمع السعودى.

 

وترصد "مصر العربية" بعض تعليقات الإعلاميين على قرار السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، لأول مرة في التاريخ، خلال التقرير التالي:

 

أعربت الإعلامية لميس الحديدي، عن سعادتها البالغة بقرار الملك سلمان بن عبدالعزيز، بالسماح للمرأة بقيادة السيارة، قائلةً: "يجب أن أصفق لهذا القرار المنصف لنضال المرأة السعودية لسنوات طوال وأقول للملك شكرًا".

 

وأضافت "الحديدي" أن قيادة المرأة للسيارة حق كان يجب أن تستعيده السيدات السعوديات منذ زمن، لافتًا إلى أن المملكة تشهد انفتاح في ظل وجود شباب بالحكم السعودي يدفع في هذا الاتجاه على رأسهم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود.

 

ولفتت الإعلامية إلى أن القرار الملكي المنصف للسيدات جزء من منظومة تطوير متكاملة تشهدها المملكة السعودية مؤخرًا، مؤكدةً: "هذا انتصار للمرأة السعودية انتظرناه طويلًا وكنا نخجل أنه مازال يوجد نساء عربيات ممنوعات من قيادة السيارات".

أشاد الإعلامي معتز بالله عبد الفتاح، بقرار إصدار رخص قيادة السيارات للمرأة في المملكة العربية السعودية، قائلًا: "أحترم خصوصيات أي مجتمع".


وتابع "عبد الفتاح" خلال برنامجه "حلقة وصل"، المذاع على فضائية "أون لايف": "أنا عايز الناس اللي بتقول ده حلال وده حرام يحددوا منهجية معينة لكيفية تحديد الحلال والحرام"، منتقدًا هجوم البعض على هذا القرار.

 

وأشار الإعلامي: "احنا عاملين زي المركب الماشية في البحر أو المحيط ولا يعرف الشمال من الجنوب".

وصف الإعلامى عمرو أديب، القرار الملكى الذى أصدره الملك سلمان بن عبد العزيز، بالسماح للسيدات باستخراج رخصة قيادة، بأنهتغيرا كبيرا فى المملكة العربية السعودية وأثار فرحة كبيرة في كافة أرجائها.

 

وأضاف :"ما يحدث حولنا شئ لا يصدقة عقل.. المملكة العربية السعودية بدأت تستعيد شبابها.. القرار دليل على تغيير وتطور كبير بالمجتمع السعودى، السعودية تتغير".

 

ونوه "أديب" إلى أنه كان يوجد معارضة كبيرة داخل المملكة تجاه السماح للمرأة بقيادة السيارة، حتى أصبح حدوث ذلك من المستحيل، ولكن الملك سلمان قرر مواجهة هذا الأمر الذى جعل المجتمع السعودى تعمه حالة من الفرح الشديد

 

وتابع:"المجتمع السعودى كافة فرح الآن بعد هذا القرار.. حتى المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية علقت على القرار الملكى وأشادت به".

 

واستطرد قائلاً: "بعض من رموز الإخوان بدئوا شن حرب على القرار رغم أن الإخوانجى الذى ينتقد ذلك زوجته نفسها تقود عربية".

 

وشدد الإعلامي، على أن القرار الملكى تاريخى، الذى من شأنه أن يغير المنطقة بالكامل، موضحاً أنه على مدى العقود الثلاثة الماضية كانت القرارات السعودية تغير كثيراً فى المنطقة بالكامل، قائلًا: "تابعوا كيف يجدد الخطاب الدينى فى السعودية وكيف يتم تغيير عقلية الناس.. وأنا لا استبعد أن تصدر قرارات أخرى خلال الفترة المقبلة ستغير شكل المملكة".

هنأ الإعلامي عمرو عبد الحميد، السيدات السعوديات، بعد صدور قرار يسمح لهم بقيادة السيارة، قائلًَا: "مبروك للمواطنات السعوديات، وما ضاع حق ورائه مُطالب".

 

ووجه "عبد الحميد" خلال برنامجه "رأي عام" المذاع على فضائية "ten" رسالة إلى السيدات في المملكة، قائلًا: "ياريت تسوقوا على مهلكم".

يذكر أن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمر أمس الثلاثاء، بإصدار رخص قيادة السيارات للمرأة في السعودية.

 

وصدر أمر سامٍ باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة، على الذكور والإناث على حد سواء/وتم تشكل لجنة على مستوى عالٍ من وزارات (الداخلية والمالية والعمل والتنمية الاجتماعية) لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ ذلك.

 

وكلفت اللجنة برفع توصياتها خلال 30 يوماً من تاريخه، والتنفيذ من 10 / 10 / 1439 هـ ووفق الضوابط الشرعية والنظامية المعتمدة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان