رئيس التحرير: عادل صبري 12:58 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو.. خبراء يكشفون أسباب زيارة السيسي للإمارات 

بالفيديو.. خبراء يكشفون أسباب زيارة السيسي للإمارات 

توك شو

عبد الفتاح السيسي

بالفيديو.. خبراء يكشفون أسباب زيارة السيسي للإمارات 

متابعات 26 سبتمبر 2017 16:01

"مصر في أعماق كل مواطن إماراتي.. وكل ما يشغل المواطن في مصر والعالم العربي سيكون على مائدة المفاوضات التي تجرى بين السيسي وولي عهد أبو ظبي".. بهذه الكلمات علق بعض المحللين والخبراء السياسيين، على زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدولة الإمارات.

 

وشدد بعض المحللين على أن الزيارة تبعث عدة رسائل لدولة إيران، وتؤكد أن أمن مصر مرتبط بأمن الخليج العربي، وأن الشعب المصري على أتم استعداد لحماية الأمن القومي العربي.

 

وترصد "مصر العربية" تعليقات بعض الخبراء والمحللين على زيارة السيسي للإمارات، والاسباب والنتائج المترتبة عليها.

 

علق السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، على زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للإمارات، قائلًا: "مصر العضو الحاضر في عملية استقلال الإمارات، ولها دور كبير في حركة الاستقلال في الخليج العربي، ومصر والإمارات والسعودية والبحرين تتضرر من الإرهاب".

 

وأضاف "بيومي" أن مصر والإمارات، يجمعهما تاريخ اقتصادي هام، وهما يتصدروا الدولة المصدرة والمستوردة للاستثمار في الوطن العربي.

 

ونوه إلى أن هناك تكامل في العلاقات بين مصر والإمارات، وندعو الإمارات أن تستثمر في مصر، مشددًا على أن كل ما يشغل المواطن في مصر والعالم العربي سيكون على مائدة المفاوضات بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، فضلًا عن الأزمة الليبية والسورية وما يحدث في العراق.

 

وتوقع مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن تسفر الزيارة عن الكثير، وعلى رأسها موضوع الإرهاب الذي تتصدي له مصر والدول العربية.

شدد الدكتور محمد صادق إسماعيل، مدير مركز الدراسات السياسية والاستيراتيجية، على أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للإمارات سوف تنصب في محورين أساسيين وهما دعم العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، واستمرار التفاهمات حول الأزمة القطرية.

وتابع "إسماعيل"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح أون" المذاع عبر فضائية "أون لايف"، أن الرئيس السيسي يرسي دعائمًا مهمة جدًا، ويبعث رسائل لإيران التي تمثل تهديد للإمارات، بأن أمن مصر مرتبط بأمن الخليج العربي، وأن مصر على أتم الاستعداد لحماية الأمن القومي العربي.

وأشار مدير مركز الدراسات السياسية والاستيراتيجية، أن العلاقات بين مصر والإمارات ممتازة ولم تشوبها شائبة منذ نشأت الإمارات باستثناء خلال عام حكم الإخوان. 

أكد السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن العلاقات المصرية الإماراتية وصلت إلى مرحلة متقدمة للغاية من التعاون ومشاركة الأهداف والرؤى، لافتا إلى أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للإمارات استثنائية وشهدت نوعًا كبيرًا من الود والأخوة والحرارة في الاستقبال الذي خرج عن الشكل الرسمي مما يعلها نقطة ارتكاز لعلاقات مستقبلية أفضل بين البلدين. 

 

وأضاف أن هذه الزيارة تؤكد على تماسك الجدار الصلب بين الدول الأربعة المقاطعة لقطر ووحدة رؤيتهم بشأن أهمية مكافحة الإرهاب ومواجهة الدول الممولة له.

 

ونوه إلى أن وجود إقبال من المستثمرين الإماراتيين على مصر وهي ظاهرة إيجابية لكون الارتكاز على الاستثمار المباشر يعد دفعة للاستقرار السياسي.

من جانيه قال الدكتور خالد القاسمي، المحلل السياسي الإماراتي، إن مصر في أعماق كل مواطن إماراتي ومكانتها مثل دولته بالضبط لكونها العمود الفقري للأمة العربية، وكلما كانت مصر قوية تقوى الأمة.


وأضاف "القاسمي" خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "أون لايف"، أن التاريخ منذ ثورة 23 يوليو وحتى اليوم يشهد على كون مصر هي الزعامة والقائدة للمنطقة.

 

وشدد على أن التضامن بين الدول الأربع المقاطعة لقطر نظرًا لدعمها للإرهاب يساهم في استعادة قوة المنطقة ودرأ حالة الفوضى حتى يتحقق الاستقرار، لافتا إلى أن السموم التي تبثها قطر ضد مصر ليس في صالح الأمة العربية. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان