رئيس التحرير: عادل صبري 07:39 مساءً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالفيديو| غربيون ينشدون في حب الإسلام ومحمد

بالفيديو| غربيون ينشدون في حب الإسلام ومحمد

توك شو

غربيون ينشدون

في ذكرى الهجرة نرصد أبرزهم

بالفيديو| غربيون ينشدون في حب الإسلام ومحمد

جهاد أنصاري 20 سبتمبر 2017 20:03

الإنشاد والغناء الديني لون من ألوان الفن المعروف جيداً في العالم العربي والإسلامي وقديم قدم الديانة المحمدية، والتي كان أول ظهور للانشاد الديني فيها يوم الهجرة التي تحل ذكراها علينا اليوم عندما وصل النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم للمدينة المدينة المنورة حيث استقبله أهلها مرددين "طلع البدر علينا".

 

إلا أن ظاهرة وجود منشدين إسلاميين من أصل غربي امريكي أو اوروبي او استرالي هي ظاهرة جديدة توسعت خلال الأعوام العشر الماضية حتى أصبح هناك فرق إسلامية ومطربين اسلاميون في امريكا وأوروبا يشار لهم بالبنان.

 

تلك الظاهرة الغربية دافعت عن الإسلام في ظل الهجمة الشرسة من اليمين المتطرف ضد الاسلام وتنامي دعوات الاسلاموفوبيا ولكن عن طريق الفن وساهمت في التعريف بالدين والدعوة الإسلامية بشكل جلي.

 

وفي هذا التقرير نرصد بعض المطربين والمنشدين الذين قرروا الغناء للإسلام والدفاع عنه في أغاني ذاع صيتها وحازت على ملايين المشاهدات في بعض الاحيان وساهمت بشكل جلي في نشر الدعوة الإسلامية بالغرب.


وما بين من أعتمد الاسلوب الغربي في الغناء لنصرة الاسلام ومن اعتمد الاسلوب القريب للانشاد الديني العربي نرصد تلك التجارب الغربية التي تدافع عن المسلمين.

 

نبدأ قصة المنشدين الغربيين بالمنشد الكندي داود وسبري الذي أسلم وتوجه للانشاد الاسلامي والدفاع عن الدين والدعوة له بأسلوب قريب من لونه الغنائي الأصلي وقام باصدار فيديو كليبات  فيها غنائه.

 

cat stevens أو يوسف إسلام هو مغني بريطاني شهير منذ السبعينيات وقد انقطع عن  الغناء لعشرات السنين منذ اسلامه في ثمانينيات القرن الماضي لكنه عاد في الاعوام الاخيرة لينشد للإسلام والمعاني الانسانية الجميلة.

 

فرقة  Chicago Mawlid Committee التي تركز عملها في شيكاغو وما حولها من ولايات ومدن هي فرقة صوفية أمريكية لها العديد من الأناشيد بالعربية التي تميزت بها والتي تتعمد انشادها في الاحتفالات الإسلامية بأمريكا.

 

فرقة الراب الكندية Deen Squad  التي أشتهرت خلال الاربع أعوام الاخيرة كان لها دور في تعريف الكنديين بأن الاسلام مختلف عن التطرف.

 

واستخدمت الفرقة الكندية اسلوب قريب للراب الامريكي إن لم يكن متطابق لتوصيل رسالته مما عارضه البعض وانتقدوه معتبرين أن هذا الاسلوب فيه تشبه قوي بالأسلوب الغربي بالغناء.


 

فرقة Native Deen أو دين الفطرة هي فرقة أمريكية ظهرت في العاصمة واشنطن عام 2003 وتستخدم أسلوب الغناء الأفروأمريكان والراب لتوصيل رسالتها إلا أنها أكثر انضباطا من نيتف دين كما يظهر من المقاطع المصورة لها.

للفرقة العديد من النشاطات الغنائية في الولايات المتحدة، فهي تحيي حفلات الأعراس الإسلامية، وحفلات جمع التبرعات، والحفلات الخيرية، وحفلات عيد الاضحى المبارك وعيد الفطر المبارك، كما ان للفرقة ثلاثة البومات إلى الآن .

 

علي دوجلاس او "الاخ علي" كما يحب ان يطلق عليه هو مطرب هيب هوب أمريكي أعلن إسلامه واتجه للغناء للمعاني الاسلامية ولكن باسلوب مختلف وغريب انتقده عليه البعض الا انه مازال مصراً على اسلوبه الذي يعتقد أنه يدعو للاسلام من خلاله.

 

 

وأصدر بين لي وهو هو ممثل، ومغني، وكاتب غنائي، من أستراليا، ولد في سيدني وأصدر عدد من الأناشيد الاسلامية بصوته  أبرزها نشيد “لا إله إلا الله” وغيرها ..

 

المطرب الانجليزي ذو الاصول الافريقية رحمزان له العديد من الاغاني التي تتحدث عن الدين الاسلامي والتي يحال من خلالها التنبيه لبعض المعاني الاسلامية للناطقين باللغة الانجليزية.

 


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان