رئيس التحرير: عادل صبري 03:16 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالفيديو..السيسي: النظام الاقتصادي العالمي يكرس الفقر .. ومصر على حافة بؤرة الأزمات

بالفيديو..السيسي: النظام الاقتصادي العالمي يكرس الفقر .. ومصر على حافة بؤرة الأزمات

توك شو

السيسي

ننشر تفاصيل كلمة السيسي كاملة في الأمم المتحدة

بالفيديو..السيسي: النظام الاقتصادي العالمي يكرس الفقر .. ومصر على حافة بؤرة الأزمات

مصر العربية 20 سبتمبر 2017 00:07

 

ألقى عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية مساء اليوم الثلاثاء كلمة مصر في الاجتماع السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

السيسي يخرج عن النص بسبب الصراع العربي الإسرائيلي:

 

وخرج السيسي في كلمته عن النص ووجه رسالة للإسرائيليين ثم للفلسطنيين باقتناص الفرصة الحالية لصنع السلام بينهم والتعايش مع الأخر.

 

قائلا:""مهم جدا الاتحاد خلف الهدف، وعدم الصراع وعدم إضاعة الفرصة والاستعداد لقبول التعايش مع الآخر  وتحقيق الأمن والاستقرار والسلام".

 

وقال السيسي "واقول للشعب الاسرائيلي لدينا تجربة رائعة وعظيمة في السلام معكم منذ أكثر من 40 سنة وممكن نكرر الخطوة مرة أخرى".

 

و أوضح السيسي أنه حان الوقت لمعالجة شاملة للقضية الفلسطينية وأن إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية هو الشرط الأساسي لتحقيق السلام".

السيسي: النظام العالمي يكرس الفقر والازمات

 

وقال السيسي:" وباتت أفريقيا عرضة لنفس الأخطار الأمنية التي تتعرض لها المنطقة العربية وتظل بدورها شاهدا رئيسيا على أزمة النظام الاقتصادي العالمي الذي يكرس الفقر والتفاوت ويتحمل مسؤولية رئيسية عن انتاج الأزمات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تهدد الاستقرار والسلم الدوليين وتجعل من الحديث عن أهداف التنمية المستدامة مجرد حديث مرسل لا شاهد عليه من الواقع الدولي المؤسف".

 

السيسي: العالم عاجز عن التصدي للنزاعات والارهاب

 

وأشار السيسي الى أن العالم لا يزال عاجزاً عن التصدي للنزاعات المسلحة ومواجهة خطر الإرهاب موضحا أن المنطقة العربية تشهد حروباً أهلية عدة وهي الأكثر تعرضاً لخطر الإرهاب.

 

السيسي: لا حل إلا بالتسوية السياسية

 

وفي الملف الليبي قال السيسي:" أن مصر لن تسمح باستمرار محاولات العبث بوحدة وسلامة الدولة الليبية أو المناورة بمقدرات الشعب الليبى الشقيق" موضحا أنه لا حل فى ليبيا إلا بالتسوية السياسية لمواجهة المحاولات التى توجه تفتيت الدولة وتحويلها مرتعاً للصراعات.

 

السيسي: الدولة الوطنية الحديثة هي الحل

 

وأكد السيسي أن الدولة الوطنية الحديثة الموحدة و القادرة والعادلة هي الطريق لتجاوز الأزمات وتحقيق التطلعات للشعوب العربية.

 

وقال السيسي:"كلما نجتمع في هذا المحفل الهام تتجدد آمال الشعوب التي نشرف بحمل أمانة تمثيلها والدفاع عن مصالحها في الحصول على حقها العادل في السلام والتنمية وتتطلع إلينا أجيال جديدة، تحلم بفرصة العيش الكريم في ظل منظمة دولية عادلة وقادرة على مواجهة تحديات فرضتها الطبيعة كتغير المناخ والكوارث الطبيعية والأمراض والأوبئة، وأخرى من صنع البشر، كالحروب والإرهاب والتفاوت الصارخ في توزيع الموارد وفرص النمو وثماره".

 

السيسي:أهداف الأمم المتحدة لا تزال صالحة

 

وأضاف السيسي:"ومن المؤكد أن أهداف ومقاصد الأمم المتحدة لاتزال صالحة لتأسيس عالم يتيح لكل أبنائه فرصة الاستفادة من منجزات التقدم العلمي والاقتصادي وثورة الاتصالات التي ربطت بين مجتمعات العالم على نحو غير مسبوق في التاريخ الانساني وما تحمله من امكانات عظيمة لتحقيق حلم النظام الدولي العادل والآمن، والملتزم بحقوق التنمية والحرية والتقدم، والتواصل المفتوح بين البشر".

 

 

وقال السيسي:"ولكن المسؤولية التي نتحملها تقتضي منا أن نتصارح بأن هذا العالم المنشود والممكن لايزال بكل أسف بعيد كل البعد عن التحقق، وإننا لا نزال نعاني من العجز عن احتواء الصراعات المسلحة ومواجهة خطر الإرهاب ونزع السلاح النووي ومعالجة مكامن الخلل الكبيرة في النظام الاقتصادي العالمي والتي أفضت إلى زيادة الفجوة بين العالمين المتقدم والنامي .

 

وأوضح السيسي أنه من واقع تجربة المنطقتين العربية والأفريقية، أستطيع أن أقرر بضمير مطمئن أن تلك التجربة تلخص أزمة النظام العالمي وعجزه عن الوفاء بالمقاصد والغايات التي قامت من أجلها الأمم المتحدة.

 

السيسي: المنطقة العربية باتت بؤرة للحروب الأهلية

 

واضاف السيسي:"المنطقة العربية محيط مصر الحضاري والثقافي، باتت اليوم بؤرة لبعض أشد الحروب الأهلية ضراوة في التاريخ الإنساني الحديث، وأصبحت هذه المنطقة هي الأكثر تعرضا لخطر الإرهاب وبات واحد من كل ثلاثة لاجئين في العالم عربيا، كما أصبح البحر المتوسط مركزا للهجرة غير الشرعية من الدول الأفريقية والأسيوية فرارا من بطش الاقتتال الأهلى من جهة وبؤس الظروف الاقتصادية والاجتماعية من جهة أخرى، والتى رصدها التقرير العربي الإقليمي حول الفقر المتعدد الأبعاد الذي أعدته جامعة الدول العربية ".

 

السيسي: مصر على حافة بؤر الازمات

 

وأشار السيسي إلى أن مصر  تقع على حافة أخطر بؤر الأزمات في العالم و"قدرها أن تشق طريقها بثقة في ظل مخاطر غير مسبوقة متبنية استراتيجية قوية طموحة تقوم على إصلاحات اقتصادية جذرية وشجاعة تهدف قبل كل شئ لتمكين جيل الشباب الذين يمثلون غالبية السكان ليس في مصر وحدها وإنما في أغلب المجتمعات الفتية في الدول العربية والعالم النامي".

 

وشدد السيسي إلى أن المخرج الوحيد الممكن من الأزمات التي تعاني منها المنطقة العربية هو التمسك بإصرار بمشروع الدولة الوطنية الحديثة التي تقوم علي مبادئ المواطنة والمساواة وسيادة القانون وحقوق الإنسان وتتجاوز بحسم محاولات الإرتداد الولاءات المذهبية أو الطائفية أو العرقية أو القبلية .

 

السيسي: الاصلاح يتم عبر الدولة وليس على انقاضها

 

وقال السيسي:"إن طريق الإصلاح يمر بالضرورة عبر الدولة الوطنية ولا يمكن أن يتم عبر أنقاضها هذا المبدأ هو باختصار جوهر سياسة مصر الخارجية وهو الأساس الذي نبني عليها مواقفنا لمعالجة الأزمات الممتدة في المنطقة ، فلا خلاص في سوريا الشقيقة إلا من خلال حل سياسي يتوافق عليه جميع السوريين ، ويكون جوهره الحفاظ على وحدة الدولة السورية وصيانة مؤسساتها وتوسيع قاعدتها الاجتماعية والسياسة لتشمل كل أطياف المجتمع السوري ومواجهة الإرهاب بحسم حتى القضاء عليه" .

 

 

وانطلقت اليوم الثلاثاء في مدينة نيويورك اجتماعات الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وألقي ترمب أول خطاب له أمام زعماء العالم قبل أن يبدأ باقي  رؤساء الدول وممثلوها  كلماتهم على المنصة التي تعرض عليها كل عام وجهات نظر الدول المختلفة.

 

وكان ترامب قد ترأس قبيل افتتاح القمة اليوم اجتماعا يهدف إلى إصلاح المنظمة الدولية، وقال فيه إن الأمم المتحدة لم تحقق أهدافها .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان