رئيس التحرير: عادل صبري 10:23 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو| ترحيب إعلامي مصري بالتقارب مع حماس..وفتح مكتب لها بالقاهرة

بالفيديو| ترحيب إعلامي مصري بالتقارب مع حماس..وفتح مكتب لها بالقاهرة

توك شو

السيسي وهنية

بالفيديو| ترحيب إعلامي مصري بالتقارب مع حماس..وفتح مكتب لها بالقاهرة

متابعات - جهاد انصاري 17 سبتمبر 2017 22:42

تتطور العلاقة بين حركة حماس الفلسطينية ومصر بشكل كبير خلال الفترة الماضية والتي كان آخرها تداول أنباء عن فتح مكتب سياسي للحركة في القاهرة بالتزامن مع تحركات لتخفيف الحصار عن قطاع غزة وتطور التعاون الأمني بين البلدين.

 

وكان أبرز تلك الانباء عن التقارب المصري الحمساوي هو ما تداولته صحف مصرية وفلسطينية عن قرب فتح مكتب سياسي للحركة لأول مرة في جمهورية مصر العربية للتنسيق بين الطرفين.

 

وكان من تجليات التقارب المصري الحمساوي الغير مسبوق اجتماع المكتب السياسي للحركة بكامل أعضائه لأول مرة في القاهرة.

 

وبحسب صحيفة الشرق الأوسط انضم معظم أعضاء المكتب السياسي الجديد لحركة حماس في الخارج، إلى وفد الحركة، الذي ضم رئيس المكتب السياسي العام، إسماعيل هنية، وأعضاء الداخل، والتقوا جميعاً في مصر لأول مرة منذ انتخابهم في بداية مايو.

 

ووصل إلى القاهرة الاسبوع الماضي، موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي، وأعضاء المكتب، صالح العاروري، وزاهر جبارين، ومحمد نصر، وعزت الرشق، وآخرون قادمين من إسطنبول والدوحة ولبنان حيث يعقد المكتب السياسي لحماس اجتماعه الأول وجهاً لوجه في القاهرة، بدلاً من الدوحة التي غادرها معظم مسؤولو الحركة.

 

وأكدت مصادر تابعة لحركة حماس الفلسطينية في تصريحات صحفية أن القاهرة وافقت على تدشين مكتب للحركة على أراضيها، برئاسة عضو المكتب السياسى المتواجد فى مصر، روحى مشتهى، بهدف التنسيق الدائم بين الحركة والقاهرة فى القضايا الأمنية والسياسية خاصة بعد التقارب الأخير بين القاهرة وغزة.

 

وقالت مصادر مصرية لصحيفة عرب 48  إن وفد حركة حماس الذي يزور القاهرة اتفق مع المخابرات المصرية على تعيين مندوب للحركة في العاصمة المصرية والذي سيكون بمثابة ضابط تنسيق وارتباط لبحث المسائل المختلفة.

 

وبحسب التلفزيون البريطاني bbc فإنه نتيجة للتنسيق المصري الحمساوي أعلنت حركة حماس أمس حل اللجنة الإدارية التي شكلتها لإدارة القطاع، ورغبتها بالتفاوض لتشكيل حكومة وحدة وطنية مع غريمتها حركة فتح التي تسير حكومة السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس في الضفة الغربية.

 

وجاءت هذه الخطوة في أعقاب لقاءات مع مسؤولين مصريين رفيعي المستوى ورحبت مصر بموقف حركتي فتح وحماس تجاه الجهود المصرية التي تهدف إلى "الحفاظ على وحدة الشعب الفلسطيني وإنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة والوطنية هناك".

 

وبحسب قناة روسيا اليوم كشفت هيئة البث الإسرائيلي "مكان" أن وفد حركة "حماس" الذي يزور حاليا القاهرة، اجتمع مع مسؤولين أمنيين مصريين الليلة الماضية لبحث قضايا عدة، منها صفقة تبادل أسرى محتملة مع إسرائيل.

 

وكان المتحدث باسم "حماس"، فوزي برهوم، قال إن المحادثات مع مصر ستركز على تخفيف الحصار على غزة والمصالحة الوطنية، في حين لم يصدر الطرف المصري أي تعليق حتى الآن حول الاجتماعات مع الحركة.

وزيارة هنية للقاهرة هي الأولى منذ انتخابه رئيسا للمكتب السياسي للحركة في 7 مايو 2017 وانتخب السنوار رئيسا للمكتب السياسي لحماس في قطاع غزة في فبراير الماضي.

وأكدت قناة العربية أن التفاهمات التي امكن التوصل اليها مؤخرا وعكست تحسن العلاقة بين حماس ومصر,حيث توجه رئيس المكتب السياسي للحركة اسماعيل هنية إلى القاهرة لاجراء محادثات مع المسؤولين المصريين في مقدمتها المصالحة الفلسطينية .

 

وامتدح الإعلام المصري متمثلا في العديد من القنوات الخاصة عبر المداخلات التلفونية وتصريحات الإعلاميين تلك الخطوات المتسارعة لحركة حماس للتصالح مع مصر ومع الفرقاء الفلسطينيين.

 

وتجلى هذا المديح والترحيب المصري بتحركات حماس بشكل واضح في توجهات الاعلام التي خففت النبرة الهجومية المعتادة نحو الحركة واستبدلتها بمداخلات تمدح تصرفات حماس الاخيرة.

 

ففي قناة cbc ببرنامج هنا العاصمة الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي امتُدحت حركة حماس بشكل غير مسبوق عبر مداخلات هاتفية حيث أكد أحد الضيوف المتخصصين في الشئون العربية أن "حماس أبدت نية صادقة لانهاء الانقسام ووافقت على بعض النقاط والشروط لاتمام المصالحة".

 

وأضاف :"حماس قدمت مبادرة ايجابية وقالت مستعدون للمصالحة ومستعدون للمشاركة في حكومة توافق وطني مع حركة فتح وحل اللجنة الإدارية ووضعتها تحت أمر المسؤولين المصريين".

 

وعلى قناة تن تي في أكدت مقدمة برنامج رأي عام أن الجهود المصرية نجحت في تقريب وجهات النظر بين فتح وحماس وأعلنت الحركة 4 إجراءات للمصالحة ودعت السلطة القدوم للقطاع لممارسة مهامها ورحب محمد دحلان القيادي الفتحاوي وأشاد بدور مصر.

 

واستعانت قناة تن تي في بمداخلات تليفونية تمتدح خطوات حركة حماس حيث أكد أيمن الرقب أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس ان ما قدمته حماس هو بادرة خير وقدم الشكر لمصر وحماس تجاوبت مع كل الضغوط المصرية، موضحا ان حماس ألقت الكرة في ملعب معارضيها .

 

وعبرت الاعلامية أماني الخياط عن ترحيبها لتلك الخطوات رغم هجومها الدائم على الحركة قائلة:"التغيرات التي كان يطالب بها محمد عباس حركة حماس بدأت بجدية فيها مع بيان حركة حماس اليوم وأعلنت الاربع بنود اللي كانت السلطة الفلسطينية عيزاها".

وقالت الخياط:"التصريحات الصحفية كلها بتقول أن بعد موقف حماس وقراراتها الأخيرة أصبحت الكرة في ملعب السلطة الفلسطينية ".

 

كما مدح الكاتب الصحفي أيمن سمير عبر قناة تن تي في ما تفعله حركة حماس هو خطوات ايجابية يمكن البناء عليها لانهاء الانقسام وبعد جهود مضنية وهذه الخطوة يجب ان تتبعها مجموعة من الخطوات.

 

وقال الاعلامي عمرو أديب مادحا التقارب المصري الحمساوي:"وفد حماس في رئيس كتائب القسام في مصر وجايين عشان نقاش التبادل التجاري والتقارب، الدنيا بتتغير الدنيا بتتقلب".

 

 

وأكد العميد خالد عكاشة عضو المجلس القومي لمكافحة الإرهاب عبر قناة صداى البلد  أن تداعيات التقارب مع حماس تداعيات إيجابية "وإن شاء الله تكمل لان هناك إرادة من كل الأطراف" .

 

وقال عكاشة:" والكثير منزعجين من مسألة التقارب مع حركة حماس ونفتح الصدور المصرية لحماس، عايز أوضح أنه لما يكون مختطف من قطر وتركيا مما يشكل عامل ضغط امني على مصر" .

 

وأضاف عكاشة ولما حماس ترى ان الاوضاع قد تغيرت والنهاردة المسألة اختلفت والفلسطنيين ادركوا أن الحل من القاهرة وأنها بيت القضية الفلسطينية ، وأظن أن مصر لما تنجح في إزاحة قطر وتركيا وتقوم بتقريب وجهات النظر وتفعيل المصالحة هنا احنا بنعود مرة أخرى بحماية أمننا القومي وبنرسخ أن القضية الفلسطينية قضية حقيقية ومركزية ونضع كثير من القيود وضبط الاحوال مع حماس وتداعيات هذا الاتفاق الامنية إيجابية.

 

 

وقال المحلل السياسي أحمد عليبة على قناة صدى البلد:"حركة حماس في المرحلة الأخيرة كانت تعاني من الأوضاع الي وصل إليها قطاع غزة وهي كانت جزء من أزمة القطاع حركة حماس حركة براغماتية وأدركت اللحظة وتتعامل مع التطورات الاقليمية والدولية وتحاول تتعامل مع الملفات الأمنية والفترة القادمة لا نتوقف على تنفيذها للاتفاقات بل يجب مراقبة سلوكيتها".

 

وحول فتح مكتب للحركة في القاهرة قال عليبة:"أعتقد أنه يجب أن يكون هناك ممثل للحركة في مصر وفي كلام عن روحي المشتهي وأعتقد أن الأمر لا يزال غير واضح ، وأنا اعتقد هو خير وأنا اعتقد انه هيكون ليها ممثل في القاهرة وهذا سيكون شيء إيجابي ومفيش مشكلة انه يكون ليهم مكتب " مضيفا:"هناك مصلحة أمن قومي".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان